رد حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي على السيد خسرو علي اكبر
لقد حاول السيد خسرو علي أكبر في رده الاخير يوم الجمعة 8 يونيو تحت عنوان (رد على حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي) تحويل واحة ايلاف للحوار الى أرض محروقة لحزب التضامن الديمقراطي الاهوازي، مستخدما كافة الاسلحة المحرمة في النقاش وعبأ مدافعه بذخيرة هائلة من التهم والسباب ليصب حممها علينا من خلال قصف عشوائي وظهر بمظهر من لايؤمن بالتعاطي الهاديء مع ردودنا على ا لطريقته المتبعة من قبله في طرح قضايا تخص شعبنا العربي الاهوازي.
حيث نعت السيد خسرو علي أكبر اسلوبنا تارة بالانحطاط والابتذال تجاه الراي الآخر و بالكذب والإفتراء تارة
اخرى ولكن لم يقدم نموذجا يتيما واحدا على الانحطاط والابتذال والكذب والفتراء الذي استشفه هو دون غيره من ردودنا على مقالاته وكتاباته.
فنحن نقولها هنا للسيد خسرو بأننا لم نحمل حقدا أو كراهية تجاهك أو تجاه أي شخص آخر بل نختلف معك حول قراءة الأحداث والتطورات على الساحة الاهوازية ومن يختلف مع الآخر يحق له التعبير عن اسباب الاختلاف وبما ان الأمر يخص الأهواز والأهوازيين اذا نجد انفسنا أولى من غيرنا لتصحيح الصورة ولانعكاس الواقع لأن أهل مكة أدرى بشعابها.
ثم قال الكاتب الموقر في رده الأخير وبالحرف الواحد :quot; واللجنة شوّهت عن قصد فقرات عديدة في ردي المنشور بعنوانquot;حزب أهوازي لايجيد فن القراءةquot;،حينما ادعت انني قمت ب quot; إدخال كافة الاحزاب والتنظيمات الاهوازية بجرة قلم في خانة العمالة للنظام العراقي السابق quot; وهو اتهام باطل لأنه تضمّن تعميما لم يرد قط في ردي المشار اليه سابقا، والفقرة الواردة في ردي كانت مقتصرة على الاحزاب التي تتهم الاخرين بالعقدة الصدامية ولاشك في أن حزب التضامن هو افضل مثال لها.
والآن نحيلك مرة أخرى الى ما ذهبت اليه من اتهامات يناقض تبريرك هذا ولا نناقشك حوله حتى لا تنطبق علينا وعليك المثل الذي ضربته بشأن الثور والناعور!!! فانت سبق وان قلت :quot; إختلفت مع زميل لي في ايلاف في ايجاد تفسير لعقدة صدام التي اتهمني بها quot;حزب التضامن الاحوازيquot; في رده المنشور تحت عنوان quot;خرمشهر أم المحمرة وعقدة صدام حسينquot;.ففيما رأى هذا الزميل أن السبب يعود الى طبيعة عمل هذه الأحزاب التي لايتجاوز عدد أعضائها أحيانا الفرد الواحد، وأنها تفضي أوقاتها في تدخين الحشيشة وكتابة البيانات والردود والتعليقات (فشكرا لك ولزميلك في ايلاف على هذه التهمة)، رأيت أن السبب يكمن في طريقة التفكير المتخلفة التي تنطلق منها هذه الأحزاب المتشنجة والتي لاتجيد فن القراءة، فهي وبسبب ولائها وتبعيتها للبلطجي صدام حسين(وهذه تهمة أخرى) مازالت تدور في فلكه في حركة تذكرنا بالثور والناعور. بالطبع يدور الحديث هنا بينك وربما بين زميلك في ايلاف حول حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي لان هذا الحوار الخلافي تدور رحاه بينك وبين حزبنا وبالتالي لا يفهم من كلامك بانه موجه الى حزب آخر كما لوافترضنا جدلا بان هناك حزب أهوازي يتبع البلطجي صدام حسين ولكن مثل هذا الحزب المفترض ليس طرفك في النقاش الدائر على صفحات ايلاف وان الطرف هو في واقع الامر حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي ولعلمك لا يوجد حزب أهوازي مسموح له بالنشاط على الساحة الأهوازية بتاتا والحزب العربي الاهوازي الوحيد الذي كان ينشط في ظروف صعبة للغاية وكان قريبا شيئا ما من الحركة الاصلاحية هو حزب الوفاق الذي لم يخرج على الدستور الحالي للجمهورية الاسلامية الايرانية الا ان النظام لم يتحمل وجوده فقرر حله بالرغم من ان مطالباتهلم تكن تتجاوز الدعوة الى تطبيق المواد 15 و19 و48 المعطلة في دستور الجمهورية الإسلامية والتي تعترف بشيء من حقوق الشعوب الايرانية مثل تعليم لغاتها القومية في أقاليمها.
والمسالة الاخرى أظهارنا بمظهر جهة تحاول (ممارسة دور الرقيب السلطوي تجاه أي خبر أو تحقيق أو مادة صحافية لاتنسجم مع برنامجها الحزبي ). وانت أعلم باننا لا نستطيع ممارسة دور من هذا القبيل لأننا لا نمتلك تلك السلطة التي قد تمنحها امكانية القيام به،لاسيما أنت من كتاب ايلاف ونحن ضيوف عليها، فلو لا مساحات الحرية التي تؤمن بها ايلاف واحترامها للرأي الآخر وتعاملها الحرفي مع تضارب الآراء،عكس ما تقوم به وزارة الارشاد الاسلامي في ايران،لما استطعنا خوض غمار النقاش معك.
ثم دعوت الحزب ليكون ديمقراطيا حقا في ردوده و طالبته أن يحترم حرية الصحافة و حذرته أن يكف عن توزيع الاتهامات على صحفيين محايدين غير حزبيين، قبل أن يتحول الى مؤسسة للرقابة، وحتى لا يطالب الصحافة والاعلام بالكتابة عما يروق لك تسميته وبشكل متكرر واستفزازي quot; الشأن الخوزستاني quot; بدلا عن quot;القضية الأهوازيةquot; وذلك من وجهات نظره الحزبية فقط كما تفضلت.
يا سيدي الفاضل الم ترى بأن حساسيتك البالغة تجاه ردودنا على كتاباتك بالشان الايراني بشكل عام و الاهوازي بشكل خاص من شأنها أن تعرضك الى تهمة المحاولة لتكميم الأفواه بينما كنا ولا زلنا نتوقع منك ومن أي كاتب منصف أن يضع الامور في مواضعها ويساوي بين كفتي الميزان على أقل تقدير ويتجنب المحاولة لهزيمة الطرف الآخر أو الانتصار لجهة ضد أخرى، فنحن لنا الحق كل الحق في التعبير عن وجهة نظرنا وعلينا أن نتوقع تفنديها أو رفضها من قبلك أو من قبل أي شخص آخر، كما لك انت الحق مثله، فلك ما لنا و عليك ما علينا.
نحن نعلم تمام العلم ونثق تمام الثقة وبكل صدق واخلاص بان ايماننا بهذا المبدأ سيخدم قضيتنا الأهوازية العادلة لذا نحاول الإبتعاد عن الثقافة الاقصائية التي نحن والشعوب الاخرى في ايران أولى ضحاياها وما ردودنا على ما يكتب عن اقليمنا العربي الاهوازي الذي طالما عانا ويعاني من التجاهل العربي الا من منطلق الاستشعار بالامانة الملقاة على عاتقنا. ولكي نوصل صوت شعبنا العربي الاهوازي الى العالم يجب علينا الابتعاد عن المهاترات غير المجدية والتمسك بالموضوعية. ولبلوغ هذا المرام لدينا الصبر والثقة بشعبنا اولا وبانفسنا ثانيا.
وفي جانب آخر من الرد يقول السيد خسرو : (بأن اللجنة الاعلامية للحزب تدخلت بما لايعنيها عندما تساءلت عن هويتي ومنصبي وهو تساؤل سخيف ولا معنى له في رد حزب سياسي يجيد بديهيات العمل السياسي،وكان من الأجدر بهذا الحزب الموقر ان يناقش الأراء والافكار المطروحة وعدم التدخل في الشأن الشخصي.)
ويبدو بان السيد خسرو قد أحتج على النص التالي الذي جاء في ردنا عليه تحت عنوان خرمشهر أم المحمرة وعقدة صدام حسين : (هذا الكلام هو عبارة عن دس السم بالعسل فيحاول المتحدث الذي لا يعرف أحد من هو وما هي مسؤوليته أو منصبه تبرئة الرئيس الايراني أحمدي نجاد من الممارسات اللاانسانية التي تتعرض لها الشعوب في ايران واظهاره بمظهر ملاك الرحمة، بينما يعلم الجميع بانه ينتمي لمؤسسة quot;عسكرملاليquot; التي اختارت الحل الأمني في التعاطي مع مطالب الشعب العربي الأهوازي، لذا بالرغم من مضي حوالي عامين على تصعيده الى المنصب الرئاسي خلال مهزلة انتخابية كان التزوير أبرز سماتها بشهادة رفسنجاني وآية الله كروبي وآخرين في السلطة، فانه لم تظهر بوادر أي تغيير يذكر في السياسات المتبعة من قبل طهران ضد الشعوب غير الفارسية والشعب الفارسي نفسه.)
ياسيد خسرو نحن على يقين بأنك تجيد القرأة على عكس تعييرك لنا بعدم اجادتها، فلو عدت الى ردنا مرة أخرى وقرأت المقال بشكل جيد وبصورة دقيقة لوجدت بأن الكلام اعلاه موجه الى تصريحات شخص يدعى (كريم عرب بور) الذي استندت الى تصريحاته في تحقيقك تحت عنوان (خرمشهر من ذكرى تحريرها لإعمارها )واعتبرناها نحن ما هي الا لتبرئة الرئيس الايرني أحمدي نجاد من قبل كريم عرب بور، مما حدث ويحدث في اقليم الاهواز العربي، فقلنا بخصوص كريم عرب بور بالحرف الواحد بأنه يدس السم في العسل ولا يعرف احد من هو وما هي مسؤوليته أو منصبه الى آخره...لذا الموضوع لا علاقة له بهويتك لا سمح الله كما لا يمكن تفسيرها بحشر انوفنا في مالا يعنينا بخصوص منصبك و التطفل على شؤونك الخاصة فهذا اسلوب مخابراتي نأبى السقوط فيه جملة وتفصيلا.
في الختام نود التأكيد باننا كأهوازيين لنا الحق كل الحق ان نبدي وجهة نظرنا بشأن ما يكتب حول الأهواز والشعب العربي الاهوازي ونعتبر انفسنا ادرى من غيرنا بشؤوننا لان أهل مكة أدرى بشعابها وفي نفس الوقت لا نحكتر هذا الحق لنا دون غيرنا فيحق لاي كاتب حتى لو كان مواطنا في جزر الواق واق (التي هي أبعد نقطة على الكرة الارضية في المخيلة العربية) ان يكتب ما يشاء وان يتحلى بصعة صدر تمكنه من التعامل الموضوعي مع الرأي الآخر المعارض له.
ثم قلت بان بعض التنظيمات الاهوازية تتهم حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي بالعمالة للنظام الايراني، ولم تقدم أي اثبات ولم تذكر اسم أي من هذه التنظيمات وحرمت حديثك من المصداقية ونحن لا نريد اتهامك بمحاولة ضرب اسفين بين الاهوازيين، ولكن نذكرك بان لغة التهم المقولبة لاتنحصر على الاهوازيين فهي ظاهرة مرضية منتشرة بين كافة التنظيمات الايرانية و العربية.
و نظرا لتخصصك في الشؤون الايرانية ندعوك أن تكتب بكل حيادية وبحرفية مطلقة عن قضايا الشعوب غير الفارسية في ايران بما فيها قضية الشعب العربي الاهوازي ونذكرك بانك ككاتب لست ملزما بان تختار الكلمات والمصطلحات و الاسماء الرسمية الحكومية خاصة وان موقع ايلاف الحر لا يمثل جهة رسمية أو حكومية فلهذا السبب أخذ على عاتقه مهمة ايصال الرأي للقاريء العربي بقدر افساحه المجال للرأي الآخر.
اللجنة الاعلامية لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي
WWW.ALAHWAZ.info
التعليقات