إذا كان العراق محتلاً من قبل القوات الأمريكية من جهة والأجهزة الإيرانية من جهة أخرى، والصراع يدور بين الطرفين على من تكون له الغلبة في (الساحة العراقية)!! حيث أصبح العراق وبتواطؤ وضعف وغباء أحزابه النافذة، ورقة للمساومة في صراع إقليمي أكبر!!


وإذا كانت الخارجية العراقية تقوم بدور (السمسار) الدبلوماسي من أجل لقاء الطرفين الأمريكي والإيراني في عاصمة الرشيد، ليقررا مصير العراق وتوجهاته المستقبلية!! وبعد أن أصبحت الأحزاب النافذة عصابات سياسية تتقاسم نهب المال العام وسرقة النفط على رؤوس الأشهاد، ثم تدفع الأتاوات السياسية إلى الأمريكي مرة وإلى الإيراني مرة، حيث أصبحت غالبية العراقيين وفي جميع المحافظات تنظر لهذه الأحزاب بمزيد من الاحتقار والاشمئزاز، فما هو الهدف الأهم من زيارة أحمدي نجاد إلى بغداد وفي هذه اللحظة السياسية الملتبسة بالذات؟!


أن الاجتهادات حول أهداف هذه الزيارة المشؤومة، ستكون كثيرة ويمكن تناولها من زوايا عديدة من قبل الأطراف المختلفة، وهذا لا يمنع من القول بأن واحداً من أخطر الأهداف سيكون ذا طبيعة إعلامية ndash; سايكولوجية، القصد منه كسر شوكة العراقيين وفرض الأمر الواقع الإيراني عليهم، بعد أن فرضت الأحزاب الدينية والكردية حالة من الخذلان والصمت الباهض، مُطبّـقةً عليهم قاعدة الحجاج بن يوسف الثقفي الذي كان يقول للعراقيين: ( من تكلّم قتلناه ومن صمت مات كمداً ) وهذا هو واقع الحال، حيث مع شيوع عمليات الإغتيال السياسي التي غالباً ما تُسجل ضد مجهول، شاعت أيضاً حالات الموت كمداً وسيطرة حالة من الاحباط وداء الكآبة على الجو الاجتماعي العام، خصوصاً في الفرات الأوسط والجنوب بعد أن عاثت الأحزاب الدينية بالأرض فساداً وإفساداً معتمدةً على الجهلة والمتعصبين دون أن تجد من يردعها!!


فبعد أن استتب الوضع للأجهزة الإيرانية وتغلغلت في أجهزة الدولة وفي مفاصل الأحزاب الدينية التي أصبحت دناءتها السياسية فضيحةً في طول البلاد وعرضها، فإن المطلوب إيرانياً هو كسر شوكة العراقيين وفرض الأمر الواقع عليهم، وهذا هو الهدف السايكولوجي البغيض، الذي يحقق لحكام طهران رغبة الانتقام الرخيصة التي تعتمل في دواخلهم جراء ما عانوه خلال سنوات الحرب مع مثيلهم في التخلف والعنصرية صدام حسين.
لقد نشطت القاعدة في العراق طوال السنوات الماضية، خربت مدناً وأزهقت عشرات آلاف الأرواح البريئة، وتم لها ذلك بتغافل من الأمريكان ودعم مباشر من قبل أجهزة النظامين الإيراني والسوري. وإذا كان الأمريكان قد وجدوا مؤخراً أن من مصلحتهم الوقوف في وجه القاعدة حيث خرجت الأمور من سيطرتهم، اضطروا إلى دعم (ظاهرة الصحوات) التي دافعت بشهامة وتضحيات كبيرة عن العراقيين في المحافظات الغربية وبغداد وأضعفت القاعدة في عموم العراق، فإن هذه الصحوات أصبحت هدفاً مشتركاً للقاعدة وأجهزة النظامين الإيراني والسوري، والهدف هو ليس الصحوات بحد ذاتها رغم خسائرها الفادحة، بل الأستمرار في تدمير العراق، وكسب عامل الزمن بمزيد من عمليات القتل والتخريب، حتى يتم لهم هزيمة أو عرقلة خطة فرض القانون التي حققت نسبة ملحوظة من النجاح مؤخراً.


وإذا كانت غالبية العراقيين تنظر بعين الريبة والشعور بالقهر لزيارة أحمدي نجاد، فإن الخونة والأنذال والحرامية هم فقط من سيفرح بوجوده في بغداد. لماذا؟ لأن هذه الحثالات، ورغم نفوذها في مؤسسات الدولة، تشعر بحصار داخل الشعب العراقي المغلوب على أمره، وتشعر في أعماقهم بأن أيامها لا بد أن تنتهي وفضائحها وسرقاتها وجرائم القتل وانتهاك حرمة الدولة والمجتمع التي دأبت عليها بمساهمة الأجهزة الإيرانية وبدفع منها، باتت مكشوفة للجميع، وأصبحت أكثر من طاقة العراقيين على احتمالها.


تعتقد حكومة (المكونات الثلاثة) أن من حقها أن تكذب على العراقيين ثلاثة آلاف مرة باليوم، وأن من واجب العراقيين أن يصدقوا أكاذيبها. فبعد استشراء تدخل الأجهزة الإيرانية في شؤون العراق الداخلية وأحتلال البضائع الإيرانية للأسواق العراقية، أشاعت أحزاب المحاصصة، مقولة مفادها : ( أن السياسة مصالح، وإن إيران تمتلك أطول حدود مع العراق وهذا يعني أن لها مصالح كبيرة فيه، ومن الطبيعي أن تدافع عن مصالحها في العراق ) فكان السؤال الذي طرحه العراقيون في مواجهة هذه المقولة الزائفة، هو : هل مصالح إيران تعني السماح لها باختراق الأحزاب العراقية وأجهزة الدولة وغزو الأسواق وتسليط الجهلة والحرامية على الوزارات والمحافظات؟! هل أن مصالح إيران لا تستقيم إلا بتخريب الاقتصاد العراقي، حيث أصبحت كلفة البضائع الزراعية أكبر من سعر نفس البضاعة المستوردة من إيران وغيرها، بسبب إهمال الدولة للفلاح العراقي، وأيضاً عدم وجود نظام ضريبي يحمي المنتوجات العراقية المحلية من المنافسة؟! هذه الأسئلة ظل يطرحها الناس ويطرحه الواقع يومياً. وبعد أن عاثت الميليشيات المدعومة من إيران في الأرض فساداً، وجدنا الأحزاب الدينية، وللتملص من فضيحتها، تردد أكذوبةً جديدة مفادها :( أن الأجهزة الأمنية والمخابرات الإيرانية غير خاضعة لسلطة رئاسة الجمهورية ولا لسلطة ولايات الفقيه، وأن نجاد وعلي خامنئي غير راضين عما تفعله الأجهزة الإيرانية في العراق )!! فهل هناك أكذوبة أكبر من هذه. هل توجد دولة في العالم لا تسيطر فيها السلطة السياسية على السلطة الأمنية؟! وإذا أردتمونا أن نصدق أكاذيبكم، فهذا يعني أن نجاد لا سلطة له على اطلاعات وفيلق القدس!! فلماذا دعوتموه إذن، وما الفائدة من وجود رئيس بدون سلطة في بغداد؟! ولماذا أنتم مستبشرين خيراً به إذا كان أمّعة لا يحل ولا يربط؟!


لكن أحمدي نجاد يقول العكس تماماً، وعلى ذكر نزعة الانتقام المريضة عند حكام طهران، ورغبتهم في تدفيع العراقيين ثمن حروب صدام، ها هو نجاد يقول قبل يومين وأمام عوائل شهداء الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988) ( لقد فهم الجميع ان ايران هي القوة الأولى في العالم ) وأضاف في خطاب نقله التلفزيون الرسمي ( اليوم، أصبح اسم ايران لكمة قوية على فك الدول القوية توقفها في مكانها )!! هل توجد لغة تنتمي لأشقياء الشوارع والاغتيالات أكثر وضوحاً من لغة نجاد هذه؟! هل هذه لغة رئيس أكبر دولة في المنطقة أم لغة رئيس عصابة؟!


أن من لا يصدق بدعم إيران لعصابات القاعدة رغم كل الدلائل المتداولة، التي بدأت منذ إلقاء القبض على إيرانيين منخرطين في أحداث الفلوجة 2004 ناهيك عن الاعتقالات المتكررة لإيرانيين في بغداد وغيرها، من قبل أجهزة الشرطة العرقية حيث يتم اطلاق سراحهم باستمرار!! فهو أما غبي أو مستفيد. أن أخطر ما قامت به الأجهزة الإيراني هي خلقها لجماعات عراقية مستفيدة من التدخل الإيراني، بل وارتبط وجودها ومصالحها الكبيرة بهذا الوجود المشؤوم. لنتذكر أشتباك دورية الشرطة العراقية في شط العرب، قبل ثلاث سنوات، متصدية لباخرة تقوم بتهريب النفط، حيث فاجأتها دورية إيرانية كانت تحمي المهربين، وفتحت النار وقتلت أحد عناصرها. لقد ذهبت دماء ذلك الشرطي الشهيد هدراً، لأن القضية تمت لفلفتها ثم نسيانها!! أن أحمدي نجاد ومن سيستقبلونه في بغداد سوف يسحقون على جثث شهدائنا وعلى كرامتنا وعلى سيادة بلادنا، لذلك لا نملك أن نقول سوى : لا أهلاً ولا سهلاً بنجاد في بغداد. لا أهلاً ولا سهلاً برمز التخلف والحقد والعنصرية، لا أهلاً ولا سهلاً به وبمن سيستقبلونه في عاصمة الرشيد الجريحة والتي لا بد أن ينفجر غضبها قبل أن يفوت الأون!!

كريم عبد