quot;واحد من الناسquot; برنامج اسبوعي من إعداد وتقديم الاعلامي quot;عمرو الليثيquot; يعرض يوم الخميس الساعة العاشرة مساء على قناة دريم 2، برنامجا انسانيا اجتماعيا منوعا. يقوم بتقديم الحالات الانسانية ومناقشة هموم الانسان المهمش في مصر.. ويحاول من خلاله تذليل بعض العقبات التي تواجه المواطن البسيط من خلال استقباله رسائل على بريد القراء اضافة الى عرض المشكلة بكل تفاصيلها ليقوم المسؤولين على حلها.. او ليقوم احد فاعلي الخير لتقديم المساعدة، لا يقبل الرنامج اي مساعدات مالية او عينية انما يتم تزويد فاعل الخير او المسئول بالعنوان ليتم التواصل مباشرة بينهما. لفت البرنامج الانظار لقضية النوبة من خلال برنامجه والى قرية تسمى كفر الحصر بالزقازيق والى مشاكل سكان العشوائيات وغيرها الكثير من المشاكل والحالات الانسانية.


واحد من الناس
اثبت عمرو الليثي من خلال برنامجه ان مصر لا تزال قادرة على العطاء..هناك الكثير من المشاكل.. من الحالات الانسانية التي لا يراها او يسمع بها احدنا.. استطاع البرنامج ان يجعل عددا من رجال الاعمال وفاعلي الخير على تقديم المساعدة...ففي حلقة سابقة عرض مشكلة السيدة المسنة quot;ام ابراهيمquot; الكفيفة تسكن في مكان لا استطيع ان اسميه منزلا!! تحصل على 60 جنيه شهريا وتقول quot;رضا وفضل من ربنا تكفيني وتفيضquot;..قام احد رجال الاعمال بتقديم شقة لها وآخر بمساعدة مالية شهرية. ما يميز البرنامج بانه يجمع بين هذه الحالات الانسانية المهمشة وفي النصف الثاني منه يستضيف شخصية عامة سياسية فنية ثقافية، فلم يعد البرنامج لفئة معينة..بل لكل فئات المجتمع.. من خلال البرنامج ايضا يقوم كثير من رجال الاعمال بتقديم وظائف باعداد كبيرة ومساعدات للزواج وغيرها.

زرزارة...
اما ما عرض في حلقة امس يوم الخميس فكان لا يصدقه عقل ولا يحتمل.. زرزارة هي منطقة في بورسعيد..منطقة ابعد ما تكون عن الف باء الانسانية.. لا يمكن ان يصدق اي واحد من الناس ان هذه المنطقة موجودة في الحقيقة بكل هذه الامراض والاوبئة..حياة قاسية ومؤلمة..
لا يوجد بها ماء للشرب
يوجد حنفية عمومية بجانب بحيرة المجاري (الطبيعي ان تكون بحيرة مياه)
لا يوجد بها صرف صحي او اي امدادات صحية
لا يوجد وسائل لنقل النفايات
المنازل عبارة عن quot;عششquot;
الفشل الكلوي منتشر بين الناس هناك
أزمة التنفس كذلك
هي خالية من اي حياة انسانية
الا انها مليئة بالفئران المتوحشة..التي تهاجم الاطفال وتأكل فروة رأسهم!!!
مليئة بالكلاب الضالة
بالثعابين
وايضا بالبلطجية.. يسرقون العشش (لا ادري ماذا يسرقون منها!!)
ويغتصبون الفتيات ايضا!!
المجاري في كل مكان في العشش..في الطرقات
المجاري تصل لاسلاك الكهرباء.. ومن ماس كهربائي الى حريق.. يحرق كل شئ في طريقه.. كمية الحالات المشوهة التي رأيناها في الحلقة مرعبة..وجوه لا معالم لها..وكأن الناس خرجت من انفجار نووي!!

مكان غير صالح لحياة الحيوان فما بالكم بالانسان!!
وحسبما ذكر ان محافظ بورسعيد لم يقم ولو بزيارة واحدة لهذه المنطقة وعندما يذهب واحد من الناس للشكوى يتم طرده وضربه من المخبرين!!

بعد هذه المشاهد القاسية.. وبعد عرض هذه المشكلة او المشكلات..هل سيثبت لنا محافظ بورسعيد بانه واحد من الناس ويخرج من مكتبه النظيف المكيف.. ويقوم بزيارة المكان وتقديم الخدمات الانسانية التي هي حق لهم!! اما اذا لم يفعل ولم يحرك ساكنا بعد هذه الحلقة فاعتقد بان على واحد من الناس ان يقوم بشطب اسمه من سجل الانسانية عامة!!

[email protected]

سلوى اللوباني

القاهرة