يلجأ البعض إلى استشارة رجال الدين في كل خطوة يخطونها في حياتهم،هناك فتاوى (أون لاين ) وفتاوى أخرى على الهواء مباشرة وأسئلة تتكرر،وهي في الحقيقة كل ماتحتاجه هو القليل من المنطق وتحكيم القلب.

قرأت قبل فترة أن مجلة دينية بدأت لأول مرة بنشرالصوررغم تحريمها للتصويرالفوتوغرافي منذ عقود،وقد صدّق الكثيرون أن الصور الفوتوغرافية حرام،وفاتهم أن يوثقوا حفلات أعراسهم أوالتقاط الصور التذكارية لأطفالهم وتوثيق مراحل نموهم إذعانا منهم للفتوى،ليقوم بعد ذلك الذين أفتوا بالتحريم بالتراجع ونشرالصورالفوتوغرافية دون أن نعرف ما علة التحريم ولا علة التحليل.

عدم منطقية زواج المسياروعدم جوازه لا يحتاج إلا لقليل من المنطق فهو كما وصفه الكاتب المصري أحمد رجب بأن زواج المسيارهو :quot; أن أكون قاعد في الصالة في البيت مع زوجتي وبناتي واولادي بتفرج علي مسلسل في التليفزيون ويرن جرس الباب ويدخل رجل ويأخد بنت من بناتي (زوجته) ويدخل إحدي الحجرات ثم يخرج بعد فترة ليدخل الحمام ياخد دش ويلبس هدومه ويخرج من البيت ثم تعود بنتي للجلوس معنا لتكملة المسلسل في التلفزيون!!!!


مثل هذا الزواج كما وصفه أحمد رجب حرفيا لا نحتاج إلى شيخ لندرك أنه غيرمنطقي وغيرمقبول ولا نحتاج إلى شيخ آخرليحرمه حتى نقتنع،كل ما نحتاجه هو القليل من المنطق واستشارة العقل والقلب..

ظل النواب الكويتيون يحرمون مشاركة المرأة الكويتية في الانتخابات من منطلق ديني يفترض أنه مبدئي،لكن وبمجرد أن سمح للمرأة بالانتخاب كانوا أول من بدأ يتسول صوتها حتى وصل بعضهم إلى منطقة الخفجي وحفر الباطن في السعودية بحثا عن أصوات الكويتيات المتزوجات من سعوديين لدعمهم،فالفتاوى تفصل على قياس المصالح الشخصية وليس على أسس مبدئية فالأسلم أن يتبع المرء قلبه فهو المرشد الأصدق.

تدخل أحد المستشفيات وتجد منشورات وفتاوى تحرم السلام على الكفاررغم أنك تدخل إلى غرفة العمليات عند الطبيب (الكافر)وتضع قلبك وشرايينك وحياتك بين مشرطه ويديه وتستكثرعليه بعد ذلك -وبكل وقاحة -أن تقرئ عليه السلام!؟..

الفتاوى تتبدل وتتغير،وثمة سوبرماركت للفتاوى يقص ويفصل الفتاوى على جميع المقاسات..

فالأسلم لك أن تستفتي قلبك قبل شيخك

ريم الصالح

[email protected]

reemalsaleh.blogspot.com