احمد الخطيب من عمان: عندما فاز المخرج الاميركي براين دي بالما بجائزة افضل مخرج في مهرجان البندقية الدولي الرابع والستين في ايلول/سبتمبر عن فيلمه quot;ريداكتدquot; ابتهجت المملكة الاردنية حيث صورت احداث الفيلم. ووفرت المملكة التي تغطي الصحراء قسما كبيرا من اراضيها بجمالها الاخاذ المناظر الطبيعية اللازمة والخلفيات لعدد من افلام هوليوود بينها الملحمة التاريخية quot;لورانس العربquot; عام 1962 لديفيد لين الذي حصد عددا من الجوائز وفيلم ستيفين سبيلبيرغ quot;انديانا جونز اند ذي لاست كروسيدquot; عام 1984.

من آثار الأردن
وفي 2006، تم تصوير ستة افلام طويلة بينها quot;ريداكتدquot; المستوحى من وقائع حقيقية شهدتها بلدة المحمودية جنوب بغداد في اذار/مارس من العام الماضي عندما قام جنود اميركيون باغتصاب فتاة وقتلها وقتل والدها ووالدتها وشقيقتها الصغيرة.
وشجع ذلك عدد من السينمائيين الاردنيين الشباب على القيام بتجربتهم الخاصة وذلك من خلال فيلم quot;كابتن ابو رائدquot; الذي سيبدأ عرضه في الاول من كانون الاول/ديسمبر المقبل ليكون بذلك اول فيلم اردني quot;بالكاملquot; منذ عقود.
ويكشف الفيلم عن الفروقات بين الطبقات الاجتماعية في الأردن من خلال شخصية ابو رائد الذي يجمع بين عمله كعامل تنظيفات في المطار وبين حلمه بالسفر حول العالم، ويجد ان طريقته الوحيدة للتجوال حول العالم هي قراءة الكتب ولقاء المسافرين.
وتجمع ابو رائد الذي يؤدي دوره الفنان نديم صوالحة، وهو اردني يحمل الجنسية البريطانية، علاقة صداقة مع اطفال في الحي الفقير الذي يقطنه يظنون انه كابتن طائرة، ويطلبون منه ان يروي لهم قصصا تطير بهم الى اماكن بعيدة عن معاناتهم.
ويقول صوالحة انه quot;من خلال القصص، يكتشف ابو رائد حقيقة المشاكل التي تواجه هؤلاء الأطفال ويقرر ان يساعدهم في تغيير مجرى حياتهم والتغلب على ظروفهم الصعبةquot;.
ويضيف صوالحة الذي سبق ان لعب دور الامير حمد السباعي في فيلم quot;سيرياناquot; الى جانب النجم جورج كلوني انه quot;اذا ما كان للفيلم رسالة، فهي رسالة الامل بالمستقبلquot;.
والى جانب صوالحة، تقوم رنا سلطان، مقدمة برنامج quot;يسعد صباحكquot; الذي يعرض على التلفزيون الاردني، بدور كابتن طائرة شابة مثقفة في اول تجربة لها كممثلة حيث تساعد ابو رائد على احداث تغيير في حياة الاطفال.
وتقول رنا سلطان quot;انها تجربة جميلة جدا وفريدةquot;.
وقال امين مطالقة مخرج الفيلم لوكالة فرانس برس من لوس انجليس حيث يقيم ان quot;لدى الفيلم القدرة على الهام جيل جديد من السينمائيين الاردنيين والفنانيينquot;.
واضاف quot;يجب ان ينجح هذا الفيلم حتى يكون مثالا جديدا تحتذي به افلام اردنية اخرى قادمةquot;.
اما صوالحة فيعتبر الفيلم quot;المحاولة الجدية الاولى في صناعة الافلام الاردنيةquot;.
ويقول صوالحة quot;اذا ما كتب للفيلم النجاح عالميا وانا واثق من ذلك فانه سيجذب الانتباه للاردن كمكان جيد لصناعة الافلام وايضا كمكان جدير بالزيارة وكلاهما عاملان مهمان للاقتصادquot;.
وكان مطالقة والمنتجة نادين طوقان بحثا عن اطفال للتمثيل في الفيلم من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الاردن حيث تم اختيار اطفال ليس لهم خبرة مسبقة بالتمثيل.
وبحسب طوقان فان quot;لدى الاطفال اللاجئين ملامح وتعابير ونظرات خام على وجوههم تختلف عن الاخرينquot;.
وحظي فيلم quot;كابتن ابو رائدquot; كأي فيلم صور في الاردن بدعم من الهيئة الملكية الاردنية للافلام، وهي هيئة انشئت عام 2003 لدعم صناعة الافلام.
ويقول جورج داود مدير خدمات الانتاج في الهيئة التي وفرت المواقع وساعدت في التصوير ان quot;احد اهداف الفيلم الاساسية هو اظهار الاردن وحضارتهquot;.
واضاف لوكالة فرانس برس ان quot;هذا الفيلم وافلام اخرى سيتم انتاجها خلال العام القادم او العامين القادمين، سيلعب دورا اساسيا في تحديد الطريق امام صناعة الافلام الاردنيةquot;.
وكان للهيئة الملكية للافلام التي يترأسها الامير علي الاخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني، دور واضح في استكشاف المواقع وتوفير الطواقم الفنية وتصوير فيلم quot;ريداكتدquot; الذي استوحيت احداثه من العنف الدائر في العراق.
ووفقا لبيان صادر عن الهيئة فانه quot;بالاضافة الى تحقيق مكانة للاردن كموقع جذاب لصناعة الافلام عالميا فان +ريداكتد+ وفر فرص عمل لنحو 250 شخصا وانفق ما يقارب مليوني دولار في المملكةquot;.
ومولت فيلم ابو رائد شركة quot;افلام ورقة وقلمquot; المحلية وتقدم الفيلم الذي يخضع حاليا لعملية المنتجة، للمشاركة في مهرجان quot;صن دانسquot; احد اكبر المهرجانات المستقلة في الولايات المتحدة مطلع 2008.
ويقول مطالقة quot;اعتقد ان الأجواء حاليا في الاردن مليئة بالحماس تجاه صناعة الافلام. انها فرصة ضخمة لرواية القصص من خلال الفيلم ولدينا العديد من الاشخاص الموهوبين والمتحمسينquot;.