3500 منشأة صناعية متوقفة عن العمل
غزة... بطالة في أرقامها القياسية ومواد خام نادرة

نجلاء عبد ربه من غزة: ضربت البطالة أعلى معدلاتها في قطاع غزة نتيجة توقف مئات المشاريع الحيوية، جراء عدم توفر المواد الخام، نتيجة إغلاق المعابر الحدودية مع قطاع غزة منذ منتصف شهر يونيو الماضي، إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، حيث زج بآلاف العمال الفلسطينيين في سوق البطالة المتفشية في المجتمع الفلسطيني، لتضيف معاناة جديدة بين شرائح المجتمع الفلسطيني.. وبطالة إلى جانب بطالة مستفحلة. وأظهرت دراسات مختلفة مدى الإنخفاض الملحوظ في النتاج القومي الإجمالي ونصيب الفرد السنوي، حيث وصل نصيب الفرد السنوي إلى 600 دولار سنويًا، فيما تعطل عمل القطاعات الإنتاجية الرئيسة (الصناعة، التجارة، الإنشاءات، الخدمات، الزراعة)، وقد قدرت الخسائر الشهرية بحوالى 48 مليون دولار، جراء هذا التعطل، إضافة إلى إغلاق حوالي 3500 مصنع من أصل 3900 مصنع والتي لا تعمل هي الأخرى بطاقة إنتاج كاملة، بل بطاقة تصل إلى 50 في المئة على الأكثر، وكانت قطاعات الصناعات الغذائية، والملابس، والأثاث، ناهيك عن انتقال رأسمال الفلسطيني للعمل بالخارج بسبب المضايقات وصعوبة عملية التصدير والاستيراد ومنع دخول المواد الخام اللازمة للإنتاج.

وقد أدى الحصار الإسرائيلي الأخير، والذي كان الأقسى والأكثر حدة وشدة، والذي بدأ منتصف كانون الثاني/يناير الماضي، خاصة في ما يتعلق بمنع إدخال الوقود وكذلك المساعدات الإنسانية التي تأتي بوساطة quot;الاونرواquot; وغيرها من مؤسسات الإغاثة الدولية، إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، حيث توقف عمل محطة الكهرباء إضافة إلى محطات البترول، وتهدد الخطر المستشفيات والأجهزة التي تعمل بوساطة الوقود، وأضحت غزة تقع على مشارف أزمة بيئية بسبب عدم وجود الوقود المشغل للماتورات الخاصة بالمياه العادمة، وغرقت في ظلام دامس تعطلت بموجبها كافة مقومات الحياة المدنية في محاولة لإعادة القطاع للأزمنة القديمة.

وكان الأمين العام للحكومة المقالة في قطاع غزة الدكتور quot;محمد عوضquot;، إتهم أطرافًا فلسطينية لم يسمها بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي لتشديد الحصار على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن 35 في المئة من مشاريع القطاع الخاص توقفت عن العمل بسبب الحصار المحكم على القطاع. وقال عوض إن quot;هذه الأطراف وبدعم من الاحتلال تمنع إدخال المساعدات والمعونات لأبناء شعبنا المحاصرين في القطاع كجزء من العقاب والحصارquot;. وأضاف أن quot;المعركة مع الاحتلال ليست اقتصادية أو بسبب إغلاق المعابر فحسب، ولكنها معركة لكسر الإرادة الفلسطينية وإنهاء القضية الوطنيةquot;، مشيرًا إلى أن الحكومة المقالة تعمل كل ما في وسعها لمواجهة الحصار وتخفيف آثاره القاتلة والمدمرة على المواطنين ومصالحهم المختلفة.

وكشف عوض عن أن الحكومة المُقالة quot;تُجري اتصالات مع الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية من أجل فك الحصار الخانق على القطاعquot;، مطالبًا المستوى الرسمي العربي والإسلامي بموقف واضح وصريح يرفض الممارسات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين العزل في الضفة العربية وقطاع غزة من عمليات القتل المبرمج وحملات الاعتقال الواسعة. وعبر عن استهجانه quot;الصمت الدولي والعربي المطبق إزاء ما يجري من قتل وحصار وتجويع لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;.

ولفت إلى أن quot;35 في المئة من أعمال ومشاريع القطاع الخاص في غزة، توقفت عن العمل، في حين فقد 75 ألف مواطن فرصة عمل جديدة، وأن العلاقات التجارية مع الدول انهارت، وأن القطاع الصناعي الذي يساهم في 17% من الدخل المحلي تم تدميره بفعل الحصار، كما توقف 3500 مصنع ومنشأة صناعية عن العمل، وأن 50 ألف عامل تم تسريحهم من العمل. من الواضح أن إسرائيل تستهدف الفلسطينيين في كل الوطن الفلسطيني، وتسعى باتجاه تعميق حالة الانقسام، فالحل كما يراه محللون للمشكلة الاقتصادية في قطاع غزة يكمن بالحل السياسي أساسًا والذي يجب أن يبدأ بالحوار الوطني الشامل لإنهاء حالة الانقسام السياسي والجغرافي وإعادة اللحمة للنظام السياسي الفلسطيني على أساس وثيقة الوفاق الوطني.