أكد وزير الاقتصاد الألماني إمكانية مساهمة الولايات الألمانية في مساعدة أوبل الألمانية لصناعة السيارات. مشدداً على رفض حكومته تقديم مساعدات من ميزانية الدولة لأوبل.

برلين: أكد وزير الاقتصاد الألماني راينر برودرليه إمكانية مساهمة الولايات الألمانية في مساعدة شركة أوبل الألمانية لصناعة السيارات.

وقال الوزير في حديث لصحيفة quot;بيلد آم زونتاجquot; الصادرة اليوم الأحد quot;في حال توافر موارد مالية، فيمكن لرؤساء حكومات الولايات، التي يوجد فيها مصانع لشركة أوبل، مساعدة الشركة من ميزانيات الولاياتquot;.

وشدد الوزير على رفض الحكومة الألمانية تقديم مساعدات من ميزانية الدولة لشركة أوبل، وأوضح الوزير أن أوبل مملوكة لمجموعة جنرال موتورز الأميركية، التي تتحمل مسؤولية إعادة هيكلة الشركة وإخراجها من عثرتها.

وأشار الوزير إلى إدراك إدارة جنرال موتورز لحقيقة ضرورة توفير الأموال المطلوبة لإصلاح أوبل من مخصصات المجموعة الأميركية.

من ناحية أخرى، قررت جنرال موتورز نقل المقر الرئيس لفرعها الأوروبي أوبل من زيوريخ إلى مدينة روزلسهايم الألمانية، التي فيها أحد أكبر مصانع شركة أوبل في أوروبا.

وبرّر متحدث باسم جنرال موتورز quot;جي إمquot; هذه الخطوة في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أمس السبت في مدينة روزلسهايم وسط ألمانيا اليوم بالقول quot;نريد تعزيز ماركة أوبل وموقع روزلسهايمquot;. وأضاف المتحدث أن أوبل تعتزم التركيز على ماركتها أوبل، التي يعتبر مصنعها في روزلسهايم هو موقعها الرئيس في ألمانيا، وكذلك الاهتمام بماركتها شيفروليه، وذلك بعدما باعت جي ام شركتها ساب.

ويرى مراقبون أن نقل جنرال موتورز مقرها الرئيس إلى المدينة الألمانية جاء كرد فعل للشركة على الانتقادات الشديدة التي وجهت إليها، بسبب إلغاء صفقة بيع أوبل، رغم وقوف الحكومة الألمانية بكل ما أوتيت من قوة وراء إتمام الصفقة.

وكانت جي إم، التي بدأت تتعافى نسبياً من أزمتها المالية، قد قررت بشكل مفاجئ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي الاحتفاظ بشركة أوبل، وعدم بيعها لاتحاد شركات بقيادة شركة ماجنا الكندية النمساوية للوازم السيارات.

وتعتزم الشركة الأميركية العملاقة إصلاح أوبل بالاعتماد على نفسها. ويعمل في مصنع أوبل في مدينة روزلسهايم جنوب غرب فرانكفورت نحو 15 ألف و 600 عامل، ويعتبر هذا المصنع بمثابة القلب بالنسبة إلى أوبل، حيث يصنع ماركة أوبل الجديدة أنسيجنيا من الفئة المتوسطة. كما تستضيف المدينة نفسها مركز أوبل الدولي للتطوير.

وإضافة إلى مصنع الشركة في روزلسهايم، فهناك مصنع في مدينة بوخوم، وآخر في مدينة كايزرسلاوترن، وثالث في مدينة أيزنباخ.