فازتثلاث شركات عربية خليجية بجوائز قائمتين لأفضل شركات طيران في العالم للعام 2010، إحداهما هي laquo;جوائز شركات طيران العالمraquo; السنوية التي تنظمها المؤسسة السياحية البريطانية laquo;سكاي تراكسraquo;، والثانية فهي نتيجة استطلاع قراء مجلة laquo;كوندي ناست ترافيلraquo; الأميركية التي نشرتها على موقعها الالكتروني السبت.

لندن: صدرت قائمتان لأفضل شركات الطيران في العالم، إحداهما هي laquo;جوائز شركات طيران العالمraquo; السنوية التي تنظمها المؤسسة السياحية البريطانية laquo;سكاي تراكسraquo; ووزعت في حفل كبير بمدينة هامبورغ امسية

الجمعة. أما الثانية فهي نتيجة استطلاع قراء مجلة laquo;كوندي ناست ترافيلraquo; الأميركية التي نشرتها على موقعها الالكتروني السبت.

ويذكر أن جوائز laquo;سكاي تراكسraquo; هي الأهم على الإطلاق بالنسبة لشركات الطيران ويمكن اعتبارها laquo;جوائز الأوسكارraquo; في مجال الطيران المدني. ذلك أنها نتيجة استطلاع المسافرين على مختلف شركات العالم ويشارك في اختيارها الملايين من هؤلاء. فنتيجة العام الحالي، مثلا، جاءت نتيجة استطلاع آراء 17.9 مليون مسافر على مدى 10 أشهر من يوليو / تموز 2009 إلى أبريل / نيسان 2010.

الأفضل عالميا

ثمة أخبار سارة في قائمة الشركات قائمة العشر الأفضل في العالم تتمثل في ظهور ثلاث شركات عربية (جميعها خليجية) عليها وهي: القطرية في المركز الثالث، والاتحاد في السادس، والاماراتية في الثامن.

وتبعا للقائمة فإن خمساً من العشر الأفضل في العالم شركات آسيوية وثلاثا خليجية واثنتين من نيوزيلاندا وهي:

1 ايشيانا ايرلاينز (كوريا الجنوبية)
2- سنغافورة
3 - القطرية
4 - كاثي باسيفيك
5 - نيوزيلاند ايرويز
6 - طيران الاتحاد
7 - كانتاس ايرويز (نيوزيلاندا)
8 - طيران الامارات
9 - تاي ايرويز (تايلاند)
10 - ماليزيا ايرويز

أداء خليجي متميز

وقد أبلت الاشركات الخلجية بلاء حينا بشكل عام. فباحتلالها المرتبة الثالثة عالميا على رأس الشركات الإقليمية المنافسة، نالت laquo;القطريةraquo; تلقائيا laquo;الأفضل في الشرق الأوسطraquo; في جوائز الفئات. وهذا بالإضافة الى حصولها ايضا على جائزة laquo;أفضل ضيافة لرجال الأعمالraquo; (عالميا).

وحصلت laquo;الاتحادraquo; على جائزة laquo;أفضل درجة أولىraquo; (عالميا)، ونالت laquo;الاماراتيةraquo; جائزة laquo;أفضل وسائل ترفيهيةraquo; (عالميا). وعلى المستوى الإقليمي حصلت laquo;العربيةraquo; (الشارقة) على جائزة laquo;أفضل شركات الطيران الرخيصة في الشرق الأوسطraquo;. ومجددا نالت laquo;القطريةraquo; جائزة laquo;أفضل خدمات سفر في الشرق الأوسطraquo;.

جوائز إقليمية

جاء ترتيب الجرائز الإقليمية كما يلي:

- آسيا: ايشيانا ايرلاينز
- جنوب شرق آسيا: سنغافورة
- الشرق الأوسط: القطرية
- اميركا الشمالية: اير كندا
- اميركا الجنوبية: لان ايرلاينز
- الولايات المتحدة: فيرجين أميركا
- غرب أوربا: لوفتهانزا (نالت أيضا الأفضل في عموم أوروبا)
- شمال اوروبا: الفنلندية
- شرق أوروبا: هاليف المجرية
- حنوب اوروبا: التركية
- افريقيا: طيران جنوب افريقيا
- جنوب الهادي: نيوزيلاند ايرويز
- عبر المحيط الأطلسي: فيرجين اتلانتيك

جوائز laquo;كوندي ناستraquo;

هذه هي الجوائز التي يقدمها قراء المجلة السياحية الأميركية laquo;كوندي ناست ترافيلraquo;، وتأتي أيضا بأنباء سارة للعرب إذ احتل طيران الاتحاد المرتبة الثانية عالميا متبوعا في الثالثة بطيران الامارات. والعشر الأفضل في هذه الفئة كما يلي:

1 - سنغافورة ايرلاينز
2 - الاتحاد
3 - الامارات
4 - في استراليا
5 - فيرجين اتلانتيك
6 - كاثي باسيفيك
7 - كوريا ايرلاينز
8 - اير نيوزيلاند
9 - آنا (اليابان)
10 - جال (اليابان)

واختار قراء المجلة laquo;فيرجين أميريكاraquo; أفضل شركة طيران أميركية داخلية. ويذكر أن هذه حصلت ايضا على laquo;أفضل شركة أميركيةraquo; في جوائز laquo;سكاي تراكسraquo;.