دعا رئيس مجلس الوزراء اليمني اليوم إلى الإستثمار في قطاعات النفط والغاز والمعادن على أراضيه.

صنعاء: دعا رئيس مجلس الوزراء اليمني علي محمد مجور الاثنين الى الاستثمار في قطاعات النفط والغاز والمعادن في بلاده، وذلك في افتتاح مؤتمر النفط والغاز والمعادن في صنعاء.

وذكرت وكالة الانباء اليمنية ان المؤتمر يعرض على مدى يومين 32 فرصة للاستثمار في قطاعات النفطية والغاز والمعادن في اليمن هي quot;21 فرصة جاهزة للاستثمار منها عشر في مجال النفط والغاز تشمل عشرة قطاعات نفطية مفتوحة، ستة قطاعات برية واربعة قطاعات بحرية و11 فرصة في مجال استغلال المعادن والصخور الصناعية والانشائيةquot;.
ويشارك في المؤتمر 75 شركة عالمية وعربية واكثر من 500 شخصية عربية ودولية ومحلية في مجال البترول والطاقة.

ودعا مجور quot;جميع الشركات البترولية الاقليمية والعالمية والمستثمرين للاستثمار في الموارد النفطية والغازية والمعدنية الواسعة الكامنة في ارض اليمن الطيبة والتسلح بالثقة للدخول في غمار الاستثمار المربحquot;.
وأكد ان بلاده انجزت قوانين استثمارية quot;ونماذج ممتازة لاتفاقيات نفطية تملك من المقومات والمحفزات والتسهيلات المشجعة ما يكفي لحفز المستثمرين إلى الاسراع في بناء شراكات استثمارية بكل اطمئنان وثقة بالربحية المضمونةquot;.

واليمن الذي لا ينتمي الى منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والذي يعد من افقر دول العالم، ينتج اقل من 300 الف برميل من النفط الخام في اليوم.

ويتراجع انتاج اليمن النفطي بصورة مستمرة على مر السنين، وتعتبر الحكومة ان الاحتياطات النفطية المستغلة ستستنفد من الان وحتى 2020.

وكان اليمن بدأ في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 تصدير الغاز الطبيعي المسال من معمل بلحاف بالاشتراك مع شركة توتال الفرنسية، وهو منشأة ستسمح بانتاج 6,7 مليون طن من الغاز المسال سنويا، على ان يصدر هذا الغاز الى كوريا الجنوبية واوروبا واميركا الشمالية.