أعلنت مجموعة quot;بي بي في آquot; الإسبانية اليوم عن إتفاق لشراء 25% من مصرف quot;غرانتي بنكاسيquot; التركي بـ5.8 مليار دولار.

مدريد: أعلنت ثاني المجموعة المصرفية الاسبانية quot;بي بي في آquot; الثلاثاء توقيع اتفاق على شراء 24,89% من مصرف غرانتي بنكاسي التركي بـ5,8 مليارات دولار (4,2 مليارات يورو)، مشيرة الى انها ستعمد من اجل ذلك الى رفع رأس المال الى 5,6 مليارات يورو.

وكانت المجموعة الاسبانية اكدت في الفترة الاخيرة انها تجري مناقشات مع مساهمي المصرف التركي لشراء حصة فيه، كما ذكرت معلومات صحافية.

وستشتري المجموعة الاسبانية 6,3% من الرأسمال من المساهم دوغوس هولدينغ ب 2,6 مليار دولار، و18,6% من المساهم الآخر، مجموعة جنرال الكتريك الاميركية بـ3,78 مليار دولالار، كما اوضحت في بيان تسلمته مصلحة البورصة الاسبانية سي.ان.ام.في.

وبنتيجة الصفقة، ستمتلك المجموعة الاسبانية 24,89% من غرانتي بنكاسي ثاني مجموعة تركية خاصة على صعيد حجم الاسهم، ودوغوس 24,89%، والمساهمون الاخرون 50,22%. اما جنرال اليكتريك التي تمتلك في الوقت الراهن 20,85% من المجموعة التركية، فستتدنى حصتها الى 2,25%.

ولتمويل هذه الصفقة، اعلنت المجموعة الاسبانية في بيان منفصل عن زيادة رأس المال بحيث يبلغ حده الاقصى 5,6 مليارات يورو.

وينص الاتفاق المعقود على quot;ادارة مشتركة لمجموعة غرانتي بنكاسي من قبل المساهمين بي بي في آ ودوغوسquot;. وسيتوافر للشريكين في مرحلة اولى العدد نفسه من حقوق التصويت وسيتمثلان بطريقة متساوية في مختلف هيئات المصرف التركي.

واذا ما قرر بي بي في آ في مرحلة ثانية شراء مزيد من الاسهم في غرانتي بنكاسي، فيمكنه ان يحصل على مزيد من الحقوق في تعيين اعضاء مجلس الادارة.
ولا تزال الصفقة رهنا بموافقة السلطات المالية التركية والاسبانية والاوروبية.

ولغرانتي بنكاسي الذي يعمل فيه عشرون الف شخص فروع في تركيا ورومانيا. وحتى 29 تشرين الاول/اكتوبر، بلغ رأسماله 19 مليار يورو.