شهد الشهر الماضي تناميا ملحوظا في مبيعات السيارات في سلوفاكيا بلغ نحو الخمسين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لكن مبيعات الأشهر العشرة الأولى ككل سجلت تراجعاً.


براغ:إرتفع عدد السيارات الخاصة التي بيعت في سلوفاكيا خلال شهر تشرين الأول أكتوبر الماضي إلى 6121 سيارة الأمر الذي اعتبر العدد الأكبر الذي بيع خلال الأشهر المنصرمة من هذا العام.

وعلى الرغم من هذه الزيادة فقد أعلن اتحاد صناعة السيارات السلوفاكي بأن عدد السيارات المباعة خلال العشرة اشهر الأولى من هذا العام انخفض إلى 49858 ألف سيارة الأمر الذي يمثل تراجعا بمقدار الربع مقارنة بنفس الفترة من العام.

وارجع الاتحاد سبب هذا التراجع إلى انتهاء العمل بالقانون الخاص بدعم قطاع السيارات الذي جرى العمل به في سلوفاكيا والعديد من الدول الأخرى من خلال تقديم مساعدات مالية لمن يبيع سيارته القديمة ويشتري سيارة حديثة.

وأشار الاتحاد إلى أن سيارات شكودا أو ما تعرف عالميا بسكودا التي تنتج بشكل رئيسي في تشيكيا لكنها ممتلكة من قبل شركة فولكسفاغن الألمانية حافظت على المرتبة الأولى بين السيارات التي يقتنيها السلوفاك حيث بلغت نسبتها بين السيارات المباعة 19,2% في حين حلت رينو بالمرتبة الثانية حيث شكلت من ضمن المبيعات ما نسبته 7,15% ثم سيارات فولكسفاغن بنسبة 7,1%.

وبالتوازي مع الانخفاض الذي سجل في عدد السيارات الخاصة المباعة فقد تراجع أيضا عدد السيارات التي بيعت من نوع سيارات النقل الخاصة الصغيرة إلى 55579 ألف سيارة الأمر الذي مثل تراجعا بنحو 30%.

وعلى خلاف ذلك فقد بيع عدد اكبر من سيارات الشحن الجديدة التي يبلغ وزنها بين 3,5 ــ 12 طن بلغ 360 سيارة الأمر الذي يزيد عن الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بمقدار 11,1% أما السيارة التي بيع العدد الأكبر منها من هذا النوع من السيارات فهي سيارات quot; ايفيكو quot; حيث بلغت نسبة المبيعات منها 56,1% من بين السيارات المباعة.

وقد ارتفع عدد سيارات الشحن الجديدة من التي يزيد وزنها عن 12 طنا إلى 1398 سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار الثلاثة أخماس وكان أكثر أنواع السيارات مبيعا من هذا النوع هو فولفو في حين بيع في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام 352 باصا الأمر الذي يقل عن العام الماضي بمقدار الثلث تقريبا.