قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أرست شركة تابعة لـ quot;سبكيمquot; عقود التصاميم والإنشاء لمصنع ينتج مادتي خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة على جي إس للهندسة والإنشاءات الكورية.


الدمام: أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات quot;سبكيمquot; اليوم الأربعاء أن الشركة العالمية للبوليمرات، إحدى الشركات التابعة لها، قد أرست عقود التصاميم الهندسية والتوريد والإنشاء (عقد تسليم مفتاح) لإنشاء مصنع ينتج مادتي خلات فينيل الإثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة، بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنوياً في مجمعها في مدينة الجبيل الصناعية على شركة جي إس للهندسة والإنشاءات الكورية.

وصرح المهندس أحمد العبد العزيز العوهلي رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للبوليمرات أن ترسية عقد التصاميم وتوريد المعدات والإنشاءات خطوة مهمة في برنامج سبكيم التوسعي ونموها المدروس، مؤكداً على أن قدرات وكفاءة إدارة الشركة مكنتها من الحصول على أفضل عرض فني ومالي لتنفيذ المشروع.

واعتبر أن مثل هذا المنتج سوف يفتح مجالات عديدة للإستثمار في الصناعات التحويلية في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروع خلال الربع الثاني من عام 2013. وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية المقدرة حوالي 3 مليارات ريال، وسيوفر 200 فرصة وظيفية مباشرة.

وقد قامت وزارة البترول والثروة المعدنية بتخصيص اللقيم الرئيس للمشروع (غاز الإيثان)، حيث سيتم تكسيره ومعالجته إلى إثيلين من قبل إحدى شركات سابك، كما سيتم توفير خلات الفينيل الأحادي اللازمة كلقيم ثان من الشركة العالمية لخلات الفينيل التابعة لسبكيم.

وقد تأسست الشركة العالمية للبوليمرات عام 2009، حيث تمتلك سبكيم فيها 75%، بينما تمتلك هانوا للكيماويات الكورية 25%، ويعتبر هذا المصنع الأول من نوعه في المنطقة لإنتاج مادة خلات فينيل الإثيلين.

وتعتبر منتجات المشروع من البوليمرات المهمة في العديد من الصناعات التحويلية والنهائية المتقدمة. وسبق أن أعلنت سبكيم عن توقيع اتفاقية ترخيص التقنية لهذا المصنع مع شركة إكسون موبيل الأميركية. وستقوم كل من شركة سبكيم وشركة هانوا بتسويق منتجات المشروع عالمياً.