دبي - إيلاف: أعلن بنك quot;الإمارات دبي الوطنيquot; اليوم عن إطلاق quot;صندوق الإمارات للصكوك العالميةquot;، الذي ستديره quot;الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصولquot;، المزود الرائد لمجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات الاستثمارية، وذراع إدارة الأصول التابعة لمجموعة quot;الإمارات دبي الوطنيquot;، أكبر مجموعة مصرفية في منطقة الشرق الأوسط من حيث الأصول.

ويعدّ quot;صندوق الإمارات العالمي للصكوكquot; صندوقاً استثمارياً ذا سقف مفتوح ومتوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويهدف الصندوق، المحتسب بالدولار الأميركي، الذي يتخذ من جيرسي في جزر القنال في المملكة المتحدة مقراً له، إلى تحقيق مستويات عالية من الدخل وتنمية رأس المال على مدى دورة سوقية كاملة، من خلال الاستثمار في محفظة من الصكوك التي تصدرها شركات محلية وعالمية. ويستهدف الصندوق المستثمرين الباحثين عن مزيد من الأرباح على الساحة الاستثمارية العالمية.

ويتيح الصندوق الجديد للمستثمرين فرصة تحقيق أرباح مجزية من حيث معدلات المخاطرة إلى العائد، لاسيما في ظل إصدار العديد من الصكوك ذات الأسس المتينة، التي تبشّر بمستوى عال من الربحية، مع ازدياد قوة النشاط الائتماني في السوق، وذلك في أعقاب فترة اتسمت بضعف حركة الإقراض، وقلة السيولة، وزيادة ضغوط البيع من قبل المستثمرين العالميين.

وسيحقق الصندوق الجديد إيراداته من دخل الصكوك الأساسية، وعائدات استحقاقها، فضلاً عن الحصص غير المستثمرة من أرباح مبيعات الأوراق المالية، وسيبدأ توزيع هذا الدخل على أساس نصف سنوي اعتباراً من منتصف عام 2010.

وفي معرض تعليقه على إطلاق الصندوق الجديد، قال ديون فيرنوي، رئيس quot;الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصولquot; quot;تشير أبحاثنا إلى أن ارتباط سوق الصكوك بأسواق الأسهم والعقارات على الصعيد العالمي لا يزال ضعيفاً وسلبياً في بعض الأحيان، لذا يمثل الصندوق الجديد أداة فعالة للتنويع بيد المستثمرين المنكشفين على هذه الأسواق. ولطالما انطوت أسواق الدخل الثابت على مخاطر أقل، مقارنةً بأسواق الأسهم والعقاراتquot;.

وستتم إدارة الصندوق من قبل quot;الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصولquot; (الإمارات لخدمات الاستثمار سابقاً)، وهي شركة مرخصة للعمل وفق قوانين quot;سلطة دبي للخدمات الماليةquot;، تهدف إلى تلبية الطلب الحالي على المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتمتاز بمستوى عائداتها العالي قياساً بمتطلباتها الاستثمارية القليلة نسبياً. وقد فازت الشركة أخيراً بجائزة quot;أفضل مبادرة جديدة في سوق الصكوكquot; خلال قمة لندن للصكوك.