لندن: أفادت محطة سكاي نيوز الإخبارية البريطانية الاثنين أن المدير العام لمجموعة بريتش بتروليوم توني هيوارد سيعيّن في مجلس إدارة فرع الشركة في روسيا.

وقال المحرر الاقتصادي في المحطة مارك كلاينمان في مدونته إن هيوارد سيعين في هذا المنصب غير التنفيذي لدى استقالته، متوقعاً أن تتم الاستقالة في تشرين الأول/أكتوبر. وأكد كلاينمان أن هيوارد، الذي تعرض لانتقادات حادة في الولايات المتحدة بسبب طريقة إدارته لكارثة التسرب النفطي من بئر تستغلها المجموعة في خليج المكسيك، سينتقل إلى شركة quot;تي ان كي - بي بيquot; في روسيا.

وأضاف أن هيوارد سيبقى في مجلس إدارة بريتش بتروليوم لبضعة أسابيع أخرى بعد الاستقالة، وفق الاتفاق الذي أبرمه بعد ظهر الاثنين مع إدارة المجموعة. وأشار كلاينمان إلى أن روبرت دودلي، وهو أميركي من منطقة خليج المكسيك، ويشرف حالياً على العمليات في القارة الأميركية وآسيا، سيحل محل هيوارد. ويشاطره الرأي صحافيون اقتصاديون آخرون.

وكان دودلي تولى إدارة quot;تي ان اكي - بي بيquot; من 2003 إلى 2008، قبل أن يغادر روسيا سراً، وعلى عجل، ويواصل إدارة الشركة من الخارج لخمسة أشهر.

ويقول صحافي سكاي نيوز إن هيوارد نجح خلال توليه إدارة بريتش بتروليوم ولثلاث سنوات في إعادة بناء الهيكل الإداري لفرع الشركة في روسيا، وتقوية علاقاتها مع موسكو. ومن شأن ذلك أن يهدىء من غضب روسيا بشأن تعيين دودلي مديراً عاماً لبي بي. وينتج الفرع الروسي ربع إنتاج بي بي.

وينتظر أن يتم تاكيد هذه المعلومات صباح الثلاثاء، مع نشر النتائج الفصلية للمجموعة التي منيت بخسارة قياسية بسبب الكلفة الهائلة لمكافحة التسرب، ودفع تعويضات عن البقعة النفطية. ورفضت بي بي التعليق على هذه المعلومات الصحافية.