قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجحت شركات السيارات العاملة في تشيكيا العام الماضي في إنتاج رقم قياسي من السيارات تجاوز المليون سيارة الأمر الذي يجعلها من أكثر الدول إنتاجا للسيارات مقارنة بعدد سكانها .


براغ : أكد مدير اتحاد صناعة السيارات التشيكي انتونين شيبيك أن شركة شكودا أو ما تعرف عالميا بسكودا التي تمتلكها شركة فولكسفاغن الألمانية قد أنتجت العام الماضي مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية ومعمل كولين الذي ينتح سيارات صغيرة من نوع سيترون وبيجو وتويوتا أكثر من مليون سيارة الأمر الذي يعتبر رقما قياسيا لم ينتح في تشيكيا مسبقا .

وأوضح أن المعطيات الرسمية حول إنتاج هذه الشركات الثلاث في تشيكيا تشير إلى أن الإنتاج بلغ في نهاية تشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي 984000 سيارة ولذلك فمن المؤكد بان الرقم قد تجاوز المليون لدى حساب أعداد السيارات التي أنتجت في الشهر الأخير من العام الماضي والتي لم تحصى بعد .

وحسب تقديرات الاتحاد فانه تم العام الماضي إنتاج 1046,0 مليون سيارة فيما كان الإنتاج في عام 2009 984000 ألف سيارة أما في عام 2008 فكان العدد 948,1 ألف سيارة .

وأشار شيبيك إلى أن شكودا ساهمت بالقسط الأعلى من إنتاج السيارات حيث أنتجت العدد الأكبر من السيارات في تاريخها وهو أكثر من 530000 ألف سيارة وذلك حتى نهاية نوفمبر الماضي كما ارتفع إنتاج شركة هيونداي إلى نحو 200000 ألف سيارة فيما تراجع إنتاج السيارات الصغيرة من معمل كولين بنسبة 10% خلال العام الماضي بسبب تراجع الطلب على السيارات الصغيرة مع انتهاء الدعم الحكومي لقطاع السيارات الذي تم في العديد من الدول الأوربية بالصلة مع الأزمة الاقتصادية العالمية .

ويؤكد شيبيك انه بعد الانتهاء من إحصاء العدد الدقيق للسيارات المنتجة فان تشيكيا ستحظى بالمرتبة الأولى بين دول العالم من حيث إنتاج السيارات مقسما على عدد السكان,وأضاف أن تشيكيا ستتنافس في هذا المجال فقط مع سلوفينيا .

وعلى الرغم من ارتفاع عدد السيارات المنتجة في تشيكيا العام الماضي إلا أن موقع تشيكيا في إنتاج السيارات على المستوى الأوربي قد تراجع بسبب إبعاد تركيا لها من الموقع الخامس أوروبيا الذي كانت تتواجد فيه لان تركيا كانت قد تجاوزت في إنتاجها للسيارات المليون سيارة نهاية تشرين الثاني نوفمبر الماضي
من جهته قال رئيس اتحاد صناعة السيارات التشيكي مارتين ياهن أن تشيكيا ليس لديها الكثير من المجال لزيادة إنتاجها كثيرا فوق المليون متوقعا أن يرتفع الإنتاج هذا العام بمقدار 10% .