لاحظ خبراء التسويق أن المساحات الاعلانية الصحفية، الإنترنتية والورقية في سويسرا، عاودت إنتعاشها بعد أن تراجعت، في عامي 2009 و2010.


برن: برغم الفرنك السويسري القوي يسير الاقتصاد السويسري الى الأمام. وبفضل التطوير المستمر للبنى الاقتصادية السويسرية تمكنت الصحف السويسرية من تحقيق أرباح جيدة عن طريق الاعلانات، في المقام الأول. وفي العام الماضي، لاحظ خبراء التسويق أن المساحات الاعلانية الصحفية، الانترنتية والورقية، عاودت انتعاشها بعد أن تراجعت، في عامي 2009 و2010، حوالي الخُمس أي 20 في المئة. وفي ما يتعلق بالاعلانات التجارية وتلك الخاصة باستقطاب الاستثمارات فانها قفزت، في العام الفائت، 6.6 و5.7 في المئة. أما تلك المتعلقة بالتوظيف، فانها بقيت كما كانت الحال عليه، في العام الماضي، حين نمت اعلانات التوظيف، للمرة الأولى بعد انقطاع دام شهور عدة، 8 في المئة.

على صعيد الصحف اليومية، الصادرة في جميع الكانتونات السويسرية، فإن حركة الاعلانات عليها زادت حوالي 4.5 في المئة، مقارنة بالعام الماضي، كي تصل مبيعاتها الى نحو بليون فرنك سويسري. أما الصحافة المتخصصة، فان مبيعاتها الاعلانية قفزت حوالي 9 في المئة مقارنة بالعام الماضي. دوماً مقارنة بالعام المنصرم، يرصد المحللون زيادة في حركة الاعلانات الصادرة يوم الأحد، حصراً، بنسبة 3 في المئة. أما الاعلانات المباعة عبر الصحف المالية والاقتصادية فانها انتعشت 2 في المئة تقريباً. عموماً، يمكننا القول ان مبيعات المساحات الاعلانية، على الصحف السويسرية كافة، قفزت حوالي 5 في المئة لما مجموعه 1.7 بليون فرنك سويسري.

في سياق متصل، يشير الخبير دانييل هوخشتراسر، من مركز الاحصائيات quot;ميديا فوكوسquot;، لصحيفة ايلاف الى أن العام الجاري سيكون واعد، على الصحف الورقية، التي يتابعها المسنون عادة، والالكترونية، المحبوبة جداً من الجيل الشبابي هنا، معاً. كما ينوه الخبير هوخشتراسر بأن الدعايات مصدرها، رئيسياً، الشركات المنتجة للمواد الغذائية والأطعمة التي أنفقت في عام 2010 نصف مليار فرنك سويسري لترويج سلعها محلياً، والشركات المنتجة للعربات، التي أنفقت في العام الماضي حوالي 480 مليون فرنك سويسري على الدعايات الورقية والانترنتية، والشركات المنتجة لكافة أدوات التجميل والعناية بالجسم التي أنفقت حوالي 400 مليون فرنك سويسري.

علاوة على ذلك، يتوقف الخبير للاشارة الى أن المحطات التلفزيونية السويسرية استفادت، بدورها، من عودة الثقة الى المحرك الاعلاني، الجبار في استقطاب الزبائن quot;في ثانية واحدةquot;. فحركة الدعايات، عبر هذه المحطات، ارتفعت 13 في المئة لما مجموعه أكثر من 1.5 بليون فرنك سويسري.