قدر وزير الزراعة السعودي عدد أشجار النخيل المنتجة في المملكة بأكثر من 23 مليون نخلة تشكل 19% من الإنتاج الزراعي في السعودية.


الرياض: قدّر وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم عدد أشجار النخيل المنتجة في المملكة عام 2010م بأكثر من 23 مليون نخلة فيما بلغت الكمية المنتجة من التمور في نفس العام ما مقداره حوالي مليون طن من التمور قيمتها نحو 8 مليار ريال تمثل نحو 19% من الناتج المحلي الزراعي.

وبين خلال افتتاحه بمقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الأول لتنمية النخيل والتمور في الوطن العربي، بحضور رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، ونائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم أن المساحة المزروعة بالنخيل في المملكة العربية السعودية بلغت عام 2010م نحو 155 ألف هكتار تمثل نحو 19% من إجمالي المساحة المحصولية، ونحو 69% من إجمالي مساحة المحاصيل الدائمة.

وأوضح الوزير بأن إنتاج النخيل والتمور بالوطن العربي يواجه مشكلة الآفات الزراعية التي تشكل هاجساً مزعجا للمزارعين وتسبب خسائر اقتصادية عالية لهم، مشيراُ إلى أن آفة سوسة النخيل الحمراء تعد من اخطر الآفات الحشرية التي تصيب أشجار النخيل.

ونوه بالجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لمكافحت هذه الحشرة، حيث سخرت كافة الإمكانيات البشرية والفنية المتاحة للتصدي لها والحد من دائرة الإصابة بها.جانبه أشار رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل إلى أن قطاع النخيل والتمور سيكون أحد التوجهات في الخطط الوطنية التي تتبناها المدينة والقطاعات الحكومية الأخرى مثل وزراعة الزراعة، نظراً لأنه يعد من أهم القطاعات الزراعية التي تتطلب الرعاية والاهتمام من القطاع الحكومي والقطاع البحثي، مشيراً إلى أن المدينة قدمت دعماً لهذا القطاع بأكثر من 100 مليون ريال خلال العقد الأخير.