أظهرت بيانات رسمية اليوم أن الصادرات الإسبانية سجلت إرتفاعاً بنسبة 32% خلال يناير الماضي.


مدريد: أظهرت بيانات رسمية اليوم أن الصادرات الاسبانية سجلت إرتفاعاً بنسبة 32 بالمئة في شهر يناير الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في الوقت الذي شهدت الواردات ارتفاعا بنسبة 25.8 بالمئة.

وقالت وزارة التجارة والصناعة الاسبانية في بيان ان العجز التجاري ارتفع بنسبة 9.3 بالمئة على اساس سنوي في يناير الماضي مدفوعا بالعجز في مجال الطاقة الذي ارتفع محققا 53.7 بالمئة من العجز العام.

واضاف البيان ان العجز المتعلق بالسلع غير المرتبطة بالطاقة انخفض بمقدار 47 بالمئة في يناير الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه مشيرا الى ان حجم الصادرات بلغ نحو 16 مليار يورو فيما بلغ حجم الواردات نحو 30 مليار يورو في تلك الفترة.

واوضح ان صادرات جميع القطاعات شهدت ارتفاعا في يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لا سيما صادرات السلع الانتاجية التي شكلت 17.5 بالمئة من اجمالي الصادرات محققة نموا بنسبة 38 بالمئة فيما ارتفعت صادرات السيارات ومكوناتها التي حققت 16.5 بالمئة من مجموع الصادارت بنسبة 19 بالمئة على اساس سنوي.

وذكر البيان ان صادرات المواد الكيماوية التي مثلت 15 بالمئة من المجموع العام للصادرات خلال هذه الفترة نمت بنسبة 28.3 بالمئة في الوقت الذي نمت فيه صادرات المواد الغاذئية بنسبة 22.9 بالمئة على اساس سنوي.

ومن جهة اخرى اوضح البيان ان واردات الطاقة التي شكلت 23 بالمئة من المجموع العام للواردات خلال يناير الماضي سجلت نموا بمعدل 59.5 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية موضحا ان واردات البترول سجلت ارتفاعا سنويا بمعدل 63.8 بالمئة وارتفعت واردات الغاز بنسبة 43 بالمئة.

واشار الى ان واردات بقية المواد والسلع نمت بنسبة 18.2 بالمئة في يناير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

واضاف البيان ان واردات المنتجات الكيماوية التي بلغت 14 بالمئة من المجموع العام للواردات ارتفعت بنسبة 15 بالمئة في الوقت الذي ازدادت فيه واردات المواد الغذائية بنسبة 27.6 بالمئة على اساس سنوي.

وكشف البيان ان الصادرات الاسبانية الى الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر الوجهة الاساسية للصادرات شكل 68 بالمئة من المجموع الاجمالي للصادرات مرتفعا بنسبة 25.3 بالمئة في يناير الماضي على اساس سنوي مقارنة بعام 2009 فيما شهدت الوادرات من الاتحاد الاوروبي ارتفاعا بنسبة 15.4 في المئة على اساس سنوي مشكلة 50 بالمئة من المجموع العام للواردات في تلك الفترة.