إصدارات الصكوك العالمية تحقق أدنى مستوى لها في يوليو الماضي

قال بيت التمويل الكويتي quot;بيتكquot; اليوم أن قيمة إصدارات الصكوك في شهر ابريل الماضي بلغت 4.9 مليار دولار.


الكويت: قال بيت التمويل الكويتي quot;بيتكquot; اليوم ان قيمة اصدارات الصكوك في شهر ابريل الماضي بلغت 4.9 مليار دولار في السوق الأولية محققة ادنى مستوياتها منذ يوليو الماضي.

واضاف التقرير الشهري لشركة quot;بيتك للابحاثquot; التابعة لبيت التمويل الكويتي عن تطورات سوق الصكوك العالمية عن شهر إبريل الماضي ان الاصدارات السيادية هيمنت على اصدارات الصكويك لا سيما ان بنك المركزي الماليزي ساهم في اصدارات قيمتها 3 مليارات دولار امريكي من اجمالي الاصدارات العالمية في شهر ابريل.

وعزا التقرير هذا الانخفاض في اصدارات الصكوك الى الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة بسبب الاحداث السياسية التي ادت الى اربعة اصدارات لشركات حتى الان هذا العام موضحا ان اولى الصكوك التي طرحت للاكتتاب كانت من الاردن لشركة اسمنت الراجحي المسجلة في مركزي دبي المالي العالمي وتستثمر في صناعة الاسمنت العالمية.

واوضح ان اسمنت الراجحي طرحت الصكوك ابتداء كصفقة اجارة تستحق بعد سبع سنوات وتم الاكتتاب فيها من ابرز المصارف الاسلامية والتجارية بما فيها quot;كابيتال بنكquot; وquot;بنك القاهرة عمانquot; وquot;البنك العربي الاسلامي الدوليquot; وquot;بنك الاتحادquot; وquot;والبنك الاردني الكويتيquot; وquot;بنك الاردنquot; وquot;البنك العربي الاسلاميquot;.

وذكر التقرير ان شهر ابريل شهد اصدارات بنك البحرين المركزي لصكوك اجارة بقيمة 530.4 مليون دولار لمدة خمس سنوات تمثل ثاني اكبر اصدار من قبل البنك المركزي البحريني واكبر اصدار في مملكة البحرين منذ يونيو 2009.

وقال ان الاصدارات السيادية للصكوك في شهر ابريل مثلت ما قيمته 80.4 في المئة من مجمل الاصدارات تلتها الشركات بنسبة اصدارات بلغت 15.8 في المئة في حين بلغت اصدارات الكيانات ذات الصلة بالحكومة ما نستبه 3.8 في المئة.

اما بالنسبة لعملة تقويم الاصدارات فذكر التقرير ان الصكوك المقومة بعملة الرينغيت الماليزية تصدرت الاصدارات بنسبة تمثل 78.1 في المئة من حجم الاصدارت بينما بلغت الصكوك المصدرة بالدينار البحريني 12.1 في المئة وبالروبية الاندونيسية 7.4 في المئة وبالدينار الاردني 2.4 في المئة.

واضاف ان اكبر الاصدارات لشهر ابريل كان اصدارا عن طريق بنك بيجارا الماليزي بقيمة بلغت ملياري رينغيت من مجموع اصدارات بلغت 53 اصدارا مقارنة ب 44 في شهر مارس و40 اصدارا في شهر فبراير الماضيين.

واشار التقرير الى ان 29 من الاصدارات الـ53 كان من قطاع الشركات بقيمة بلغت قيمتها 722.8 مليون دينار امريكي و14 اصدارا سياديا بقيمة 3.93 مليار دولار الاميركي وكان الاصدار الوحيد للشركات من خارج ماليزيا في الاردن والخاص باصدار شركة اسمنت الراجحي.