أعلن المركزي السويسري الحفاظ على سياسته النقدية التوسعية مع بقاء معدلات الفائدة في نطاق ربع في المئة.


جنيف: أعلن البنك المركزي السويسري اليوم الخميس الحفاظ على سياسته النقدية التوسعية مع بقاء معدلات الفائدة في نطاق ربع في المئة، مضيفًا أن تلك النسبة تقع في الجزء الأسفل من نطاق حده الأقصى 0.75 %.

وأكد البنك في مبررات هذا القرار استمرار الانتعاش الاقتصادي العالمي حتى مع تقليل التوقعات من شأن هذا الانتعاش إلى حد ما في الأسابيع القليلة الماضية، مشددًا على استفادة الوضع الاقتصادي من الطلب العالمي القوي، رغم تعرض صناعة التصدير لضغوط متزايدة، وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في قيمة الفرنك السويسري مقابل العملات الرئيسة الأخرىquot;.

وتوقع وصول النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي السويسري إلى نحو 2 % مع نهاية هذا العام، رغم التحذيرات من تأثير ارتفاع سعر صرف الفرنك السويسري على الصادرات خلال هذا العام.

في الوقت عينه، حذر البنك من quot;مخاطر هبوط معدلات النمو خاصة بسبب مشاكل الديون في محيط منطقة اليورو، إضافة إلى ان ارتفاع نسب العجز من الدول المعنية في مختلف أنحاء العالم يتطلب اتخاذ تدابير ضبط أوضاعها المالية العامة، على الرغم من هشاشة الاقتصاد.

وحذر البنك ايضًا من تأثير زيادة أسعار السلع الأساسية على النمو الاقتصادي العالمي، ما يشكل مخاطر ارتفاع التضخم. واكد مدير البنك المركزي فيليب هيلدبراند في مؤتمر صحافي وجود مخاطر رئيسة تهدد الاقتصاد السويسري، منها آثار ارتفاع سعر صرف الفرنك السويسري القوي على الصادرات والصناعة وخطر انهاك القطاع العقاري.

ورجّح أن تتواصل توقعات التضخم حتى بداية عام 2012، التي ستكون اعلى من المتوقع في الربع الاول من هذا العام، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار الواردات الى حد ما مقارنة باسعار الربع الاول.

وتوقع هيلدبراند وصول معدلات التضخم في المتوسط الى 0.9 % لهذا العام، وسترتفع الى 1 % للعام المقبل، بل تصل الى 1.7 % عام 2013. واشار الى ان عام 2012 المقبل سيشهد نموًا اقتصاديًا دوليًا أبطأ قليلاً مع ارتفاع التضخم بنسب تتجاوز الحد الأعلى من 2 %.