الرياض: تستضيف العاصمة السعودية الرياض في التاسع من الشهر المقبل ملتقى لسيدات الأعمال يقام تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان.

وينظم الملتقى الذي يقام تحت شعار (الاستثمار الصناعي مستقبل واعد) فرع السيدات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض وتستمر اعماله ثلاثة ايام بفندق الرياض انتركونتننتال.

ومن المتوقع أن يطرح خلال الملتقى خمس فرص استثمارية صناعية خليجية تم دراستها وتحليلها من كافة جوانبها المختلفة بالاضافة الى عدد من المحاضرات وورش العمل التي تتناول موضوعات اقتصادية واستثمارية متنوعة تهم سيدات الأعمال بمشاركة متخصصات ومهتمات بالشأن الاقتصادي.

ويتضمن الملتقى محاضرة رئيسية بعنوان (الاستثمار الصناعي النسائي بالخليج) ويتم تنظيمها بالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بقطر بجانب تنظيم ثلاث ورش عمل الأولى بعنوان (أساسيات الاستثمار في المجال الصناعي).

وتتناول هذه الورشة عددا من المحاور منها مفهوم الاستثمار وأساسياته بصفة عامة وخصائص الاستثمار الصناعي بصفة خاصة فضلا عن مؤشرات الحكم على جودة الفرص الاستثمارية الصناعية.

أما الورشة الثانية فهى بعنوان (رسم استراتيجية المنافسة للمشاريع) وتتناول المؤسسة وأهم أهدافها والأشكال المختلفة للمنافسة والميزات التنافسية التي يجب على المؤسسة اكتسابها ومفهوم التخطيط الاستراتيجي والاستراتيجيات المختلفة لزيادة درجة تنافسية المؤسسة أو المشروع واستراتيجية المنافسة بين نظم العمليات والانتاج من خلال حالات عملية وتطبيقية.

وتتناول الورشة الثالثة التي تحمل عنوان (التشابكات الصناعية) مفهوم التشابكات الصناعية وأهميتها لتحفيز الاستثمار الصناعي مع تقديم أمثلة على أشكالها المختلفة الى جانب تناول أهمية عقود المناولة في تحفيز التشابكات وتقديم تطبيقات عملية لها.