دمشق: قال وزير الاقتصاد والتجارة السوري محمد نضال الشعار أن الضرر على الاقتصاد السوري كبير وسلبي مضيفا ان قرار منع الاستيراد ألغي بعد ثبوت عدم جدواه.

وأوضح الشعار في حديث تلفزيوني أن الضرر يشمل المستوى العام للأسعار والبنية التحتية والمصانع والحالة النفسية لدى التاجر والصناعي والمواطن.

وأعرب عن أمله في أن quot;تمر هذه الأزمة وتعود سوريا كما كانت قوية وبلدا للأمن والأمان فهذه الأزمة جعلت البلاد تخسر كثيرا وهذا الثمن نراه كل يوم في حياتنا العادية ولذلك نتمنى أن نعيد حساباتنا مرة أخرى كي نخرج من الأزمة أقوى من قبل ونحولها الى طاقة ايجابيةquot;.

وقال أن quot;ما يهمنا حاليا هو أن تكون السلة الغذائية والحاجات الأساسية للمواطن السوري محفوظة بأسعار معقولة لأننا نسعى لأن يكون أمنه الغذائي متوفرا في كل الأوقات ولكن للأسف هناك بعض الخروقات والعثرات في بعض المواد كالمازوت والغاز والبنزينquot;.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار في السوق جزء منه مبرر بسبب ارتفاع الأسعار العالمية كالذي حدث قبل عدة اشهر quot;حيث كان هناك ارتفاع في أسعار السكر والارز والجزء الآخر غير مبررquot;.

وأوضح الشعار أن اغلب المواد الاستهلاكية مازالت أسعارها مستقرة بينما هناك ارتفاع في أسعار البضائع المستوردة من تركيا نتيجة الغاء اتفاقية التجارة الحرة ورفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة.

وأضاف quot;اننا اتخذنا قرارا بمنع الاستيراد وكان ذلك أحد البدائل وثبت عدم جدواه وتراجعنا عنه وعندما يكون هناك حكمة وادارة اقتصادية صحيحة فلا داعي للخوف نهائيا لأن أهم شيء هو الانتاجquot;.