أدرجت "اللاينس" العالمية للأعمال دبي بين أسرع 20 مدينة عالمية نموًا في قطاع التقنية، لأنها كانت سبّاقة إقليميا وعالميًا في تبني إستراتيجية الحكومة الالكترونية، لترتقي بها لاحقًا إلى المدينة الذكية.


كشف تقرير شبكة "اللاينس" العالمية للأعمال الاثنين أن دبي تحتل مكانة متقدمة ضمن قائمة أسرع20مدينة عالمية نموًا في التقنية.وقد شملت القائمةسان فرانسيسكو وهيوستن تكساس في الولايات المتحدة الأميركية، وسنغافورة وهلسنكي وأوسلو وأمستردام وزيورخ وطوكيو وبنغالور الهندية وملبورن بأستراليا وسيؤول وهونغ كونغ وتالين بأستونيا ولندن وبرلين ودبلن بإيرلندا وموسكو ومومباي وكوبنهاغن. وبلغ متوسط نمو قطاع تقنية المعلومات في هذه المدن 17في المئة على أساس سنوي.
&
نمو وتوسعات &
&
رصد تقرير شبكة "اللاينس" العالمية للأعمال،الصادر تزامنًا مع فاعليات أسبوع جيتكس للتقنية 2015 في دبي، سرعة نمو قطاع التقنية بناءً على تحليل معدلات نمو الشركات المختصّة في قطاع تقنية المعلومات، والتي تتخذ من مراكز "اللاينس" العالمية مقرًا لها، في 650 مركز أعمال تابعة للشبكة ضمن40دولة حول العالم.
&
وشمل التحليل توسعات شركات التقنية العاملة في المراكز، إضافة إلى عدد الشركات الجديدة المسجلة في كل مركز.
&
وتشمل تقنية المعلومات مختلف فئات القطاع، بدءًا بالأجهزة الذكية والتطبيقات، مرورًا بالبرمجيات والأنظمة المتقدمة وصولًا إلى الحلول التقنية المخصصة لمجمل القطاعات، وفي مقدمها الخدمات الحكومية والقطاع المصرفي والاتصالات وقطاعات التجزئة والضيافة والسياحة والطيران.
&
فرص واعدة
&
علق شريف كامل، الرئيس الإقليمي لشبكة اللاينس العالمية لمراكز الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على نتائج التقرير، فقال: "تأتي تقنية المعلومات ضمن أبرز القطاعات الاقتصادية التي تشهد نموًا متسارعًا ومستجدات متلاحقة على الصعيد العالمي".
&
أضاف: "على الرغم من التنافس المحموم الذي يشهده القطاع لطرح أحدث الابتكارات التقنية من قبل الشركات العملاقة ذات التاريخ العريق، تزخر تقنية المعلومات بالفرص الواعدة أمام الشركات الناشئة، وهو ما شهده العالم خلال السنوات القليلة الماضية، خصوصًا مع تطور الهواتف الذكية وتطبيقاتها، بالتزامن مع ازدهار وسائل التواصل الاجتماعي".
&
ولفت كامل إلى أن شركات تقنية المعلومات تشكل 28في المئة من إجمالي الشركات العاملة في مختلف مراكز الأعمال في إمارة دبي، وتصل النسبة إلى31 في المئة في مراكز اللاينس العالمية في واحة دبي للسليكون وقرية الأعمال.
&
المدينة الذكية
&
أكد كامل أن دبي تبرز ضمن أهم أسواق التقنية العالمية وبين الأسواق الأسرع نموًا للقطاع حيث تشهد الإمارة جهودًا حثيثة منذ سنوات لتطوير البنية التحتية في قطاع المعلوماتية والاتصالات، وكانت سبّاقة على الصعيد الاقليمي والعالمي في تبني استراتيجية الحكومة الالكترونية، لترتقي بها لاحقًا إلى منظومة أكثر شمولية وتطورًا تحت عنوان المدينة الذكية.
&
ولفت كامل إلى أن دبي لطالما تصدرت سباق التطور الرقمي على المستوى الحكومي، بفضل رؤيتها المستقبلية وسياساتها التنافسية التي ترصد المستقبل وتستبق الأحدث بسياسات حكومية استباقية، تمهد الطريق نحو آفاق أوسع من النمو والارتقاء بالخدمات الحكومية، سواء أكانت للمجتمع أم لعالم المال والأعمال.
&
تطوير القتصاد الرقمي
&
وأوضح كامل أن قانون دبي للبيانات المفتوحة الذي صدر أخيرًا، قبيل إعلان نتائج الدراسة، يفتح آفاقًا أوسع لتطوير الاقتصاد الرقمي في الإمارة، بالتزامن مع رسم خريطة طريق لأفضل الممارسات في مشاركة البيانات الحيوية،"إذ يضع القانون قواعد وآليات واضحة لإلزام كل الدوائر في دبي بفتح بياناتها ومشاركتها مع الدوائر الأخرى بشكل متكامل بهدف توحيد بيانات دبي وتقديم خدمات موحدة ومتكاملة للجمهور ورسم صورة واضحة وكاملة لمتخذي القرار في كل الدوائر عن جميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والتخطيطية في الإمارة".
&
وأشار كامل إلى أن القانون يضع آليات واضحة وجهة محددة ومختصة بالإمارة للإشراف على تصنيف البيانات في دبي، ووضع معايير لقواعد المعلومات فيها ومتابعة نشرها وتبادلها بين الجهات، والعمل على تطوير منصة موحدة لبيانات الإمارة تكون مفتوحة جزئيًا للجمهور، ومفتوحة بشكل كامل أمام كل الدوائر والمؤسسات العاملة في الإمارة، بهدف خلق بيئة تشريعية متكاملة لتطوير المدينة الأذكى عالميًا.