مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد حيث يقترب عدد سكانها من أربعة ملايين نسمة، وهي مركز محافظة quot; نينوىquot; إحدى أهم المدن التاريخية في العراق، إذ كانت عاصمة الإمبراطورية الآشورية التي يؤكد التاريخ أنه فيها تأسست أولى المكتبات العامة في الألف الثاني قبل الميلاد. عرفت مدينة الموصل بتنوع النسيج البشري من كافة الديانات والطوائف في تآلف وتسامح غريبين لا يعرف الجار هوية جاره أو طائفته، ولا يهمه أن يسأل عنها، وهذا سر وجود العرب والكرد والمسيحيين من كافة الطوائف والمذاهب والمدارس. وهذه أيضا من تنويعات اسمها الموصل، حيث يري البعض أنه من كونها ملتقى عدة طرق تربط الشرق بالغرب، وبالتالي تصل كل من يسكنها بروابط التآلف والتسامح والمحبة. ولم تظهر الموصل على خارطة الأحداث العراقية بهذا الشكل المخيف إلا في الشهور الماضية، من خلال العمليات الإجرامية التي تستهدف المواطنين المسيحيين تحديدا، وهي عمليات يبدو أنها من تنسيق القوى الظلامية التابعة لمجموعات إرهابيي القاعدة، والهدف منها ليس قتل المسيحيين كأفراد ولكن كطريق لتفتيت النسيج الاجتماعي العراقي، بعد أن فشلت هذه المجاميع في مخططها الفتنوي بين السنّة والشيعة، واندحرت مهزومة في محافظات عراقية عديدة كبغداد و الأنبار بفضل تكاتف مكونات الشعب العراقي من خلال ما عرف بمجالس الصحوة، التي دللت على أن هذه المخططات الإجرامية من الممكن أن تنجح لفترة إلا أن مصيرها الهزيمة والاندحار.
أي إسلام هذا؟
والمستهجن والمرفوض أن هذه الجماعات الإجرامية تقوم بهذه الجرائم باسم الإسلام، ففي إحدى بياناتها طالبت المواطنين العراقيين المسيحيين quot; إما باعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو الرحيل عن المدينة أو مواجهة القتل quot;. وبالفعل كانت نتيجة هذه التهديدات قتل عشرات من المواطنين المسيحيين في الأسابيع الأولى من شهر أكتوبر 2008، وحسب إحصائيات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، فإن عدد العائلات المسيحية التي غادرت مدينة الموصل بلغت حوالي ألف وخمسمائة عائلة، مجموع أفرادها يزيد عن ستة ألاف مواطن مسيحي. وهذا التهجير والقتل الطائفي ليس غريبا على هذه المجموعات الإرهابية، فقد سبق للمجرم المقبور الزرقاوي أن أصدر بيانات تحرض على قتل المسلمين الشيعة، وفي قطاع غزة استهدف قتلة باسم quot; جيش الهدىquot; كنائس ومدارس مسيحية، وقتلوا سكرتير المكتبة المعمدانية، وفي شهر فبراير الماضي قام نفس القتلة باسم الإسلام بالهجوم على مكتبة جمعية الشبان المسيحية وحرقوا عشرة ألاف كتاب من الكتب القيمة النادرة. وفي شهر مايو الماضي أيضا وضعوا قنبلة ناسفة في مدخل مدرسة راهبات الوردية المسيحية في منطقة تل الهوا مما أسفر عن أضرار مادية جسيمة.
إدانات إسلامية ومسيحية
إن هذه الأعمال تتنافى مع روح الإسلام مهما استعمل هؤلاء القتلة من مسوح ومسميات إسلامية، فأين هم من قول الله تعالى: (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميع)؟. وتتنافى مع روح المسيحية المتسامحة لدرجة قول المسيح: (من ضربك على خدك ألأيمن فأدر له خدك الأيسر)، لذلك توالت الإدانات الإسلامية والمسيحية لهذه الجرائم:
منظمة المؤتمر الإسلامي
أعربت منظمة المؤتمر الإسلامي على لسان الأمين العام أكمل الدين إحسان أوغلو استنكارها الشديد لاستهداف المسيحيين في مدينة الموصل الذي أدى إلى نزوح ألاف من المسيحيين عن ديارهم واصفا تلك الأعمال بأنها quot; جريمة غير مسبوقة في تاريخ العراقquot;.
جمعية علماء ومثقفي العراق
إذ نبهت في تصريح صادر عن أمانتها العامة إلى التعايش الديني السلمي المشترك في مدينة الموصل منذ قرون بعيدة، وإلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به الوجوه الاجتماعية و الدينية و الثقافية لإطفاء نار الفتنة التي يعمل على إشعالها أعداء العراق ووحدة شعبه. ومذكّرة أنّ المسلمين والمسيحيين وبقية المكونات عاشوا في سلام ووئام وتحابب وتعاون، ونتيجة لهذه الألفة والاحترام المتبادل بينهم لم تكن هناك إشكالية طيلة مئات السنين.
رئيس أساقفة مدينة كركوك
وأيضا المطران لويس ساكو رئيس أساقفة مدينة كركوك،أعلن أن ما يجري قي الموصل من ملاحقة للمواطنين المسيحيين وتهديدهم وتهجيرهم وقتلهم يدعو للأسف والقلق. وأنّ هذه الانتهاكات تمثل تهديدا للوحدة الوطنية، مؤكدا أن المسيحيين لا يبغون غير السلام والعيش الكريم والتعاون مع الجميع من أجل خير بلدهم ومواطنيهم وأنه لا يمكن الانصياع لقوى الشر والظلام.
هيئة علماء المسلمين
وكذلك هيئة علماء المسلمين التي تمثل أكبر مرجعية سنّية في العراق فقد أدانت محاولات التعرض للمواطنين العراقيين المسيحيين، مشيرة إلى البيانات التي وزعت بهذا الصدد وتحمل بصمات تنظيم القاعدة والمجموعات الإرهابية المرتبطة به، موضحة quot; أن مثل هذه الأفعال لا يقرها الإسلام ولا تعاليمه السمحة التي عاش في ظلها المسلمون وغيرهم من أبناء الديانات الأخرى على مدى تاريخ الإسلام في تسامح وأمن وسلام قلّ نظيره في التاريخ الإنساني quot;. وضمن هذا السياق تناقلت عدة مواقع الكترونية بيانا عن تنظيم أطلق على نفسه (جبهة الدفاع عن حقوق المسلمين)، أعلن فيه مسؤوليته عن استهداف وقتل المواطنين المسيحيين، ولا يخفى على أحد أن هذه التسميات المتعددة ذات المسوح الإسلامية هي من تكتيكات إرهابيي القاعدة، وهي نفس الأسماء ومشتقاتها التي يستعملونها في العديد من الأقطار العربية والإسلامية التي تتعرض لإرهابهم المتواصل.
ومن المعروف أن استهداف المواطنين المسيحيين في الموصل ليس وليد الهجمة الحالية فقد بدأ في عام 2005 بخطف أسقف الموصل السابق باسيل كاسموسي وأفرج عنه بعد عدة أيام. وفي حزيران من عام 2007 قتل الإرهابيون الكاهن الكاثوليكي رغيد عزيز كني وثلاثة من مساعديه بطريقة بشعة، إذ أنزلوهم من السيارة التي كانوا يستقلونها وأمطروهم بالرصاص حتى الموت. وفي نهاية فبراير من عام 2008 تم خطف كبير أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في الموصل المطران مار بولس فرح الذي عثرعليه مقتولا بعد أيام من عملية الخطف. هذا المسلسل المنتظم يدلل على وجود تنظيمات إرهابية تريد فعلا إخلاء العراق من مواطنيه المسيحيين تطبيقا لأفكارهم التكفيرية التي ترفض التعايش مع الآخر المختلف، وهي بذلك ترفض التعددية المتسامحة والحرية الفردية الدينية والإنسانية، مما يعني أنها خطر على العراقيين جميعا بما فيهم المسلمون أنفسهم الذين يرفضون تفكيرهم الإرهابي التكفيري المتخلف بدليل قتلهم المتواصل في الجزائر والمغرب والباكستان وأفغانستان للمسلمين أنفسهم، وهي بالتالي حرب ضد الحرية والإنسانية جمعاء.
وهذا يذكّر بالهجمة ضد يهود العراق،
في أربعينات وخمسينات القرن الماضي وإن اختلفت الأسباب والخلفيات إلا أن نتيجة تلك الهجمة الوحشية كانت إخلاء العراق من مكون بشري من مكوناته الأساسية، اضطروا للهجرة إلى دولة إسرائيل، وما زالوا حتى اليوم يحنون لمسقط رأسهم العراق ويحملون عنه أجمل الذكريات. لذلك فإن مسؤولية الحكومة العراقية ليست فقط في حماية مواطنيها المسيحيين، ولكن في كشف وفضح التنظيمات الإرهابية التي تقف خلف هذه الجرائم، خاصة أن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية، أعلن يوم السادس عشر من أكتوبر 2008 أنه تمّ اعتقال أربع أشخاص من الإرهابيين وصفهم بأنهم (العقول المدبرة) لاستهداف وقتل المسيحيين العراقيين في الموصل. فلماذا رغم مرور كل هذه ألأيام لم يتم الكشف عن هذه العقول المدبرة وهويتهم ومن يقف خلفهم، كي يوضع حد للاتهامات المتبادلة بين أطراف في الائتلاف الحكومي حول القائمين بهذه الجرائم. إنها معركة من أجل الحرية والإنسانية التي ينشدها العراقيون في هذه الظروف الصعبة من كافة النواحي.
[email protected]