بايكونور: ينطلق اول رائد فضاء برازيلي ماركوس بونتيس الخميس على متن المركبة الروسية سويوز في رحلة الى الفضاء تستمر عشرة ايام برفقة اميركي وروسي. وستنطلق المركبة التي تقل ماركوس بونتيس والروسي بافيل فينوغرادوف والاميركي جيفري وليامز من منصة بايكونور في كازاخستان عند الساعة 02.30 بتوقيت غرينيتش.

وبعد يومين ستلتحم المركبة بالمحطة الفضائية الدولية، المجمع الفضائي الوحيد الذي بني بعد تحطم المحطة مير عام 2001.

وقال الناطق باسم وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) فياتشيسلاف دافيدنكو لوكالة فرانس برس quot;نحن سعداء للتمكن من المساهمة في مهمة اول رائد فضاء برازيلي الذي سيصبح بدون شك بطلا وطنيا في البرازيل. ماركوس بونتيس سيتيح لبلاده الانضمام الى نادي القوى الفضائيةquot;. واضاف quot;انه محترف، وقد انهى تدريبه بتقييم ممتازquot;.

وقد تدرب ماركوس بونتيس الضابط في سلاح الجو البرازيلي البالغ من العمر 43 عاما منذ تشرين الاول/اكتوبر في quot;مدينة النجومquot; قرب موسكو.

وسيعمل بافيل فينوغرادوف وجيفري وليامز اللذان يشكلان الفريق الدائم الثالث عشر للمحطة الفضائية الدولية حيث سيبقيان فيها ستة اشهر، على التحضير لرحلة مكوك اميركي سيقل الالماني توماس ريتر الذي سيكون اول اوروبي يمضي اقامة طويلة (ستة اشهر) على متن المحطة.

وسيعود ماركوس بونتيس الى الارض في 9 نيسان/ابريل خلال تبديل الفرق الموجودة في المحطة الفضائية الدولية مع عودة رائدي الفضاء من المهمة السابقة الاميركي وليام ماك ارثر والروسي فاليري توكاريف الموجودين على المحطة منذ تشرين الاول/اكتوبر 2005.