مروة كريدية مندبي: أعلنت قرية دبي للمعرفة صباح الاثنين عن إطلاق مركزا للابحاث المؤسسية تابع للقرية ، جاء ذلك على لسان مديرها التنفيذي الدكتور أيوب كاظم المدير خلال فعاليات ملتقى قرية دبي للمعرفة الذي تنظمه القرية بشكل دوري ويهدف الى الى التواصل وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات ؛ ويشارك فيه نخبة من أبرز المديرين التنفيذيين ومديري أقسام التنمية البشرية في عدد من الشركات ، منهم سانجيف خوسلا الرئيس التنفيذي للإستراتيجية والتميز في quot;تيكوم للاستثماراتquot;، وقد أقيم الملتقى في قاعة جودلفين في أبراج الإمارات.

وقدم خوسلا حالة دراسية حول تيكوم للاستثمارات ركز من خلالها على الاستراتيجية المرنة لعمليات التنمية التي تضطلع بها الشركة في ضوء التطورات التي تشهدها دبي ودولة الإمارات . وقال ايوب كاظم ان مركز قرية دبي للمعرفة للأبحاث المؤسسية سيجري دراسات معيارية في مختلف القطاعات الاقتصادية في دولة الامارات العربية المتحدة لتقييم التصنيف العالمي للدولة من حيث الخدمات التي توفرها ومستوى الأداء الاقتصادي كما سيقوم المركز بتنفيذ العديد من مشاريع الأبحاث بالتعاون مع شركاء الأعمال في قرية دبي للمعرفة مضيفا انه :quot; لقد نجح ملتقى قرية دبي للمعرفة في التحول إلى منصة مثالية تسلط الضوء على أبرز قصص النجاح التي حققتها مجموعة من الشركات الرائدة في المنطقة ويأتي إطلاق مركز قرية دبي للمعرفة للأبحاث المؤسسية الذي سيركز على الأبحاث في مختلف القطاعات الاقتصادية ليؤكد أهمية هذا الملتقى والتزامنا الدائم بتهيئة بيئة عمل مناسبة لتعزيز عمليات الشركات في المنطقة .

من جهة اخرى فقد أشار حسن مكانسي رئيس قسم تطوير الشركاء في قرية دبي :quot; ان الملتقى يهدف الى تعزيز أفضل الممارسات في العديد من القطاعات المتنوعة ..معربا عن ثقته في أن اطلاق مركز قرية دبي للمعرفة للأبحاث المؤسسية سيتكامل بشكل كبير مع أهدافنا في الاستفادة من خبرات شركاء الأعمال لتطوير وإعداد وتحليل المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال أبحاث السوقquot;.

وقد تضمنت قائمة المتحدثين في الملتقى أيضا ديفيد راي العضو المنتدب لشركة جيبسون للاستشارات المتخصصة في الاستشارات الإستراتيجية للأعمال والتي توفر برامج تدريبية وحلول عالمية المستوى لأكثر من 65 شركة عالمية.

كما تحدث توني ريتشي الرئيس التنفيذي لشركة ريتكوم شركة الاستشارات الرائدة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها والمتخصصة في توفير استشارات تنمية العمليات وخدمات التدريب للشركات حول العالم.

تجدر الاشارة ان هذه المبادرة ستعمل على توفير مؤشرات اقتصادية وبيانات متخصصة حول أوضاع السوق لخدمة الشركات التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، علما ان أ قرية دبي المعرفة هي المنطقة الحرة الوحيدة في العالم المتخصصة بالتدريب المهني وتضم أكثر من 400 شركة ومؤسسة إقليمية وعالمية رائدة متخصصة بتنمية وإدارة الموارد البشرية

وكان مركز قرية دبي للمعرفة للأبحاث المؤسسية قد قام في الفترة التي سبقت إطلاقه بإعداد دراسة حول رضا الموظفين في دولة الإمارات بالتعاون مع مؤسسة quot;ذا كور جروبquot; إحدى أبرز الشركات الرائدة إقليمياً في مجال استشارات القيادة وتحفيز الموظفين وساعدت النتائج الرئيسية التي خلص إليها التقرير الإدارات العليا لقطاع الشركات في المنطقة على اتخاذ تدابير فعالة لمعالجة بعض التحديات التي أفرزها التوسع الاقتصادي السريع والذي انعكس بشكل كبير على القوى العاملة في المنطقة.

وتعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية التي تقع في مدينة دبي المنطقة الحرة الوحيدة في العالم المخصصة لخدمات لتعليم العالي. وتمثل المدينة قاعدة إقليمية لمؤسسات عالمية في التعليم العالي. وهي كذلك أول منطقة حرة تحتضن مؤسسات في مضمار التعليم العالي. وتمتد المدينة على مساحة 25 مليون قدم مربع وتضم حرما جامعيا ذا مناخ حيوي وملهم للطلاب والأساتذة. وتتمتع المؤسسات الشريكة بامتيازات خاصة كالملكية الأجنبية 100%، وإعفاء من الضرائب 100%، وعوائد أصول وأرباح 100%، وأخيرا إجراءات حصول على الفيزا دون أي جهد يذكر للطلاب والأساتذة على حد سواء.

وتستضيف مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة حالياً عشرين جامعة دولية للتعليم العالي وذلك من مناطق مختلفة من العالم تتضمن الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، والهند، وباكستان، وإيران، وروسيا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة. وتضم تلك الجامعات بدورها أكثر من 10000 طالب منتسب. وتتراوح فترات الدراسة في البرامج الأكاديمية للجامعات من سنة واحدة إلى أربع سنوات، وتشمل تخصصات عدة من ضمنها الهندسة، وعلوم الكومبيوتر، والخدمات المالية، والإعلام، والموضة والأزياء، والتقنية الحيوية، ودراسات البيئة، وإدارة الجودة، وإدارة الأعمال.