دعت دول وسط افريقيا الى اتخاذ موقف موحد بالنسبة للتغيرات المناخية في مجلس وزراء الغابات والبيئة والتخطيط.

كينشاسا: قررت الدول العشر في المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا تبني quot;موقفا موحداquot; في قمة التغير المناخي المقررة في كانون الاول/ديسمبر في كوبنهاغن، وذلك اثر الدورة ال14 لمنظمتهم التي عقدت السبت في كينشاسا.

وجاء في البيان الختامي للدورة الذي تلاه وزير التعاون الكونغولي ريمون تشيباندا quot;بالنسبة للتغيرات المناخية، اشاد المؤتمر باتخاذ موقف موحد لدول وسط افريقيا في مجلس وزراء الغابات والبيئة والتخطيطquot;.

واضاف ان دول وسط افريقيا quot;قررت تكليف الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا نقل هذا الموقف الى الاتحاد الافريقي لادراجه في الموقف المشترك للقارةquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية.

واوضح ان quot;المؤتمر شجع رؤساء الدول والحكومات لانتهاز فرصة انعقاد مؤتمر كوبنهاغن للدفاع عن هذا الموقف المشتركquot;.

وحث رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة منذ العام 2007، عند افتتاح الدورة نظرائه الى الذهاب quot;موحدينquot; والتحدث بquot;صوت واحدquot; خلال قمة كوبنهاغن.

وتضم المجموعة التي انشئت عام 1983 كلا من انغولا وبوروندي والكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى والغابون وغينيا الاستوائية والكونغو-برازافيل وجمهورية الكونغو الديموقراطية وساو تومي وبرنسيب بالاضافة الى التشاد.

وانسحبت رواندا من المجموعة في حزيران/يونيو 2007.