محمد حميدة من القاهرة: أثارت توصية وزراء الصحة العرب بتأجيل العمرة والحج هذا العام لكبار لسن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال فقط ، للحيلولة دون إصابتهم بمرض أنفلونزا المكسيك او ايه اش1ان1 ، ردود فعل متباينة بين علماء الدين.

وفي الوقت الذي أيد فيهالإمام الأكبر د‮. ‬محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر قرار اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بمنع كبار السن فوق ‮٥٦ ‬عاماً‮ ‬والأطفال اقل من ‮٢١ ‬عاماً‮ ‬والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل من أداء العمرة والحج هذا العام‮ ، مشيرا الى إن الشرع‮ ‬يفرض على المسلم وجوب الالتزام بالإرشادات الصحية التي تحددها الجهات المعنية وعدم مخالفتها فإذا قالت الجهات المعنية أن أداء المناسك‮ ‬يشكل خطرا على هذه الفئات،‮ ‬يتعين الالتزام برأيها أخذا بقاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المنافع‮.‬ وقال المفتي علي جمعة ان quot;من يخالف هذه التعليمات إثما quot;.

من جهة اخرى انتقد علماء الدين قصر التوصية على هذه الفئات وقالوا في تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot; انه كان من باب أولى ان يتم تأجيل الحج على كل الناس دون استثناء احد لان العدوى لا تفرق بين كبير او صغير او غني اوفقير او بين شخص دون الأخر مريضا كان او سليماquot;.

وقال الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الاسلامية لـquot;إيلافquot; ان تأجيل الحج يجوز لان الإسلام احرص على صحة الناس وقال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم quot;اذا سمعتم بالطاعون في ارض لا تدخلوها ،واذا كان بأرض انتم فيها فلا تخرجوا منها quot;. لكن الشيئ غير المفهوم ان يستثنى كبار السن والمرضى بإمراض مزمنة والأطفال وكأن عدوى مرض أنفلونزا المكسيك لا تصيب الا هؤلاء دون الآخرين .

وتساءل الدكتور عبد المعطى بيومي قائلا :quot;هل هناك في الطب ما يجعل وزراء الصحة يقولون ان العدوى لا تنتشر بين الأصحاء ؟!!quot; فقد كان من المنطقي ان يتم تأجيل الحج هذا العام على كل الناس وقصره على أهل السعودية .وتابع الدكتور عبد المعطى قائلا :quot;ان الحج ليس مطلوبا هذا العام من كل الناس لان شروط الحج لا تتحقق هذا العام.. ان شرط وجوب الحج هو امن الطريق ، ولا يتوفر لأنه سيؤدى الى وجود وانتشار المرض quot;. quot;لذلك الشرط غير متحقق لكافة المسلمين quot; . وبسؤاله إذا وافت المنية شخص منع من الحج بسبب هذه الإجراءات او التعليمات او الشرط، قال انه quot; تكتب له quot;حجهquot; وتسقط عنه الفريضة quot;.

ومن جانبها اتفقت الدكتورة سعاد صالح عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا بالأزهر مع تأجيل أو إلغاء الحج، لفقدان شروط الاستطاعة، قائلة ان الله سبحانه وتعالى قال في القران الكريم quot;ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاquot;. وانتقدت الدكتورة سعاد عدم اهتمام المسؤولين بالصحة واتخاذ قرار بالتأجيل او الإلغاء هذا العام معللة ذلك بتدخل quot;بيزنسquot; الحج فى هذه القضية،quot; كان يجب ان نتخذ القرار مثل تركيا وتونس لكن البيزنس هو السببquot; . وأشارت الدكتورة سعاد ان قرار وزراء الصحة العرب بمنع فئات معينة دون الاخرى يتعارض مع مشيئة الله مشيرة الى إن الإسلام كان رحيما بالناس إلى أبعد حد، وأمر بعدم إلقاء النفس في التهلكة.