طهران: صرح المشرف على منظمة الطيران المدني الإيرانية محمد علي ايلخاني بان نتائج التحقيقات الأولية والاستماع الى مكالمات مقصورة القيادة في طائرة نقل الركاب الإيرانية quot;ايل-62quot; التي تعرضت الى حادث في مطار مشهد الدولي يوم الجمعة الماضي تشير الى أن الحادث وقع بسبب فقدان الطيار لقدرته على التركيز. وذكر أن فقدان تركيز الطيار جاء بسبب وجود المدير التنفيذي لشرکة الطيران quot;آرياquot; على متن الطائرة.

وأوضح ايلخانيquot; أن التحقيقات تشير أيضا الى أن السرعة العالية أثناء الهبوط ربما كانت السبب في وقوع الحادث. وقال إن السرعة العالية أدت بالطائرة الى اجتياز المدرج المخصص لهبوطها والبالغ طوله 1100 متر، وخروجها من المسار المحدد لها.

وذكر أن التعليمات الخاصة بعمل هذا النوع من الطائرات تؤكد على ضرورة أن تتراوح سرعة الطائرة أثناء الهبوط ما بين 145 و 165 ميلا في الساعة بينما کانت سرعة الطائرة أثناء هبوطها يوم الجمعة الماضي في مطار مشهد 197 ميلا في الساعة.

ومن جانب آخر قال مساعد رئيس قسم معايير الرحلات في منظمة الطيران المدني الإيرانية فرامرز صدري في مقابلة أجراها معه التلفزيون الإيراني، إن قائد الطائرة quot;ايل-62quot; يعتبر من أساتذة الطيران ولديه خبرة طيران تبلغ 14 ألف ساعة. ويذكر أن حادث طائرة quot;ايل-62quot; أسفر عن مصرع 30 شخصا وجرح نحو 20 آخرين.