بوبينيي: افاد تقرير اعده خبراء حول سقوط طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة طيران مصرية في شرم الشيخ عام 2004 الى نقص في تدريب الطيارين، مشيرا باصابع الاتهام الى quot;نواقصquot; في اداء الشركة.

وكان القاضي المكلف التحقيق في حادث تحطم الطائرة التابعة لشركة quot;فلاش ايرلاينزquot; تسلم التقرير مطلع الشهر الحالي، وكشفت صحيفة quot;لوباريزيانquot; الفرنسية الثلاثاء بعض ما ورد فيه.

الا ان التقرير لا يشير صراحة الى ان هذه النواقص هي التي تسببت بالحادث الذي وقع في الثالث من كانون الثاني/يناير 2004 وادى الى مقتل 148 شخصا بينهم 134 فرنسيا.

وبحسب مقتطفات من التقرير فان التدريب الذي اخضع له قائد الطائرة لم يكن منسجما مع المعايير المرعية الاجراء في هذا المجال والموضوعة منذ العام 2003 وان quot;خبرته السابقة وتدريبه القصير على الطيران لم يكونا ليتيحا له تسلم قيادة الطائرةquot;.وقام اربعة اشخاص باعداد التقرير بينهم مهندس طيران.

وجاء في التقرير ايضا ان التدريب الذي اخضع له مساعد القائد quot;كان بدائيا جدا وان تدريبه في مجال الطيران لم يكن كافيا على الاطلاق لتعويض قلة خبرتهquot;.

ويشير التقرير ايضا الى quot;النواقصquot; في شركة quot;فلاش ايرلاينزquot; التي لم تكن تؤمن quot;التدريب الخاص بتقنيات ادارة الموارد البشرية وهو الامر الوارد في القوانين المصريةquot;.

كما تطرق التقرير ايضا الى quot;التعبquot; الذي قد يكون اصاب القائد ومساعده خلال الاسبوعين اللذين سبقا سقوط الطائرة.

وكان اربعة خبراء انجزوا في كانون الثاني/يناير 2008 تقريرا اوليا اشار الى quot;خطأ بشري سببه نقص في كفاءةquot; القائد.

وعلق رئيس جمعية الدفاع عن عائلات الضحايا على التقرير بالقول quot;ليس هناك ما يثير الدهشة. في اي حال، هذا التقرير ليس سوى تقرير مرحلي ونحن في انتظار التقرير النهائي مطلع العام 2010quot;.