صنعاء: أقرّ اليمن اليوم الاربعاء تشكيل لجنة عليا لتقديم الرعاية اللازمة لأطفال الشوراع بعد أن وصل عددهم الى نحو مليون طفل بحسب الإحصائيات الرسمية. وذكرت وكالة الانباء اليمنية الرسمية أنه تم تعيين نائب رئيس الوزراء رشاد العليمي رئيسا للجنة، وفي عضويتها عدد من الوزراء وممثلين عن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وستعنى اللجنة ببحث الإطار المؤسّساتيّ الذي يكفل تقديم الرعاية اللازمة لأطفال الشوارع وحمايتهم من المخاطر التي يتعرّضون لها، بحيث يتم الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.

وتهدف توجهات خطة عمل المجلس الأعلى للأمومة والطفولة فى اليمن للعام 2010 المقبل إلى تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة الرامية إلى تطوير قدرات المجلس مؤسساتيا وبشريا، ومتابعة وتقييم الإسراتيجيات الخاصة بالطفولة وعلى وجه خاص استراتيجية الطفولة والشباب وإستراتيجية الطفولة المبكرة.

ووافق اليمن على اتفاقية حقوق الأطفال في 14 أغسطس/آب من العام 1991، ويقدّر أن حوالي 3 ملايين من الأطفال اليمنيين يعيشون في حالة فقر شديد و 5000 طفل منهم متسوّلون، و700.000 من الأطفال يعملون في مجالات مختلفة والأغلبية منهم يعينون أسرهم على المعيشة.