في حوار مع quot;إيلافquot; تحدثت الإعلامية جيهان منصور عن أزمتها مع الدكتور عصام العريان القائم بأعمال حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الأخوان المسلمين، مؤكدة أنها ستقدِّم بلاغًا ضده أمام النائب العام.


القاهرة: quot;لا أريد سؤالك كم تتقاضين مقابل إطلاق هذه الأقاويلquot; عبارة قالها الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة في ختام مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان منصور تعبيرًا عن رفضه للإنتقادات التي توجه للحزب.

في حوارها مع quot;إيلافquot; كشفت جيهان منصور أن العريان سأل الموجودين في الكونترول بالفعل عن أجرها، وأخبرهم بأنه سيحصل على كشف برواتب العاملين في قناة دريم.إلى نص الحوار.

ما هو الإجراء الذي ستقومين به ضد الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة؟
ساتقدم ببلاغ أمام النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، يوم الاربعاء، بعد انتهاء برامجي وسأكون أمام مكتبه عندالثانية عشر ظهرًا، وسأتهمه بسبي وقذفي على الهواء.

هل سيكون البلاغ منك أم بمشاركة قناة دريم؟
قناة دريم متعاطفة معي للغاية وأصدرت بيانًا أكدت فيه مساندتها لي، لكن البلاغ سيكونباسمي لأنني لاأريد إقحام القناة في الأمر لاسيما وأن الإهانة كانت شخصية لي على الهواء.

من الممكن أن يقول العريانأنه لم يقصد الإساءة لك وأنه كان يقصد الأجر الذي تحصلين عليه من القناة شهريًا؟
تركت له الفرصة لتوضيح وجهة نظره على مدار يومين، لكنه لم يخرج ويتحدث أو يعتذر لي، إضافة إلى أن ليس من حقه أن يسألني عن الأجر الذي أحصل عليه، خصوصًا أن قناة دريم قناة خاصة وليس من قنوات الدولة، ولكن لا توجد أي خلافات بيننا بدليل أنه كان ضيفي في البرنامج أكثر من مرة سواء في الاستوديو أو المداخلات الهاتفية.

تواصل: ما لا يعرفه الجمهور أنه سأل زملائي في الكنترول عن أجري الشهري، وأخبرهم أنه سيحصل على بيان برواتب جميع العاملين في القناة، وهي واقعة عليها شهود من فريق عمل البرنامج، بأي سلطة حكومية يتحدث الدكتور العريان؟ وهل أصبحت القنوات الخاصة التي ساندتهم عندما كانوا جماعة محظورة وفي السجون هي القنوات العميلة التي تتلقي تمويلاً من الخارج؟ وحتى الآن لا أستطيع أن افهم سر عدائه خصوصًا أن مداخلته كانت للرد على الإنتقاد والتعبير عن وجهه نظره.

هل تعتقدين أن ما حدث هو نتيجة انفعال غير مقصود؟
لا اعتقد ذلك، فما حدث هو نتيجة عقيدة امتلاكهم البلد بعد وصولهم إلى الحكم وتطبيق مبدأ الجماعة في السمع والطاعة، ولا اعتقد أن لديهم رغبة أو قدرة على التحاور مع الآخرين ولو عن طريق وسيط، فما حدث معي أكبر دليل على ذلك، فأنا لم أكن اتحدث برأيي ولكن اردت أن انقل وجهة النظر المعارضة لكي يرد عليها، لكن التعامل كان بطريقة أننا نملك الأغلبية ومعنا السلطة، والآن من يتظاهرون في التحرير باتوا بلطجية ومن حاملي للمولوتوف،ونسي أن التظاهرات المستمرة هي التي أوصلتهم إلى الحكم.

دائمًا ما تحمل آرائك السياسية انتقادًا للأخوان، فكيف تفصلين بين الرأي الشخصي والظهور على الهواء؟
اعتبر نفسي كأي مواطن مصري لديه توجه سياسي معين لكن ذلك لا يخرج على الهواء مطلقًا، ففي البرنامج أحرص دائمًا عند مناقشة أي موضوع على تواجد طرف أخواني أو سلفي وآخر من التيار الليبرالي، لعرض وجهتَي النظر ولا أعرف إذا كانوا يعاقبوني على مواقفي الشخصية.

لكن ثمة إعلاميين يفضلون عدم الكشف عن آرائهم السياسية؟
اختلف معك في ذلك لأن الوقت الحالي ليس وقت تخبئة الآراء السياسية، ولابد أن يكون لدينا الشجاعة للتعبير عن آرائنا بحرية.

ربما يغيب الطرف الثاني وتحديدًا من جماعة الأخوان المسلمين إذ تقدمت ببلاغ ضد الدكتور العريان؟
البلاغ سيكون ضد الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة وليس باسم جماعة الأخوان المسلمين، وإذ كان هو يطالبنا كإعلاميين بأن نكون أكثر توازنًا، فأنا أعيب عليه كرئيس للحزب الحاكم أن يصدر منه هذا التصرف، فعليه أن يضبط حديثه ولا يلقي الإتهامات جزافًا على الآخرين، وفي جال أخطات بحقه فيجب عليه أن يحاسبني أيضًا.

كيف تنظرين لمنافسة برنامج quot;صباحك يا مصرquot; وسط البرامج الحوارية الصباحية الأخرى؟
مكانة البرنامج يحدِّدها الجمهور وبعد مرور أكثر من عام أعتقد انه أصبح له جمهوره الذي يحرص على متابعته.

ما الذي يميز البرنامج عن باقي البرامج التي تعرض على المحطات الأخرى ؟
النشرة الإخبارية التي تستمر على مدار الساعة الأولى من البرنامج والتي نستعرض فيها ما ورد في الصحافة المصرية والعربية والعالمية وكذلك المداخلات الهاتفية وقراءة الأخبار.

كنت في طريقك للإنتقال إلى قناة MBC مصرية إلى أين وصلت المفاوضات؟
انتهى الأمر ولازالت مستمرة مع قناة دريم، والعلاقة بيني وبين القائمين على القناة أكثر من جيدة، واحترمهم بشدة، وتعاقدي معهم يتبقى فيه عامين آخرين.