هل عادت برامج اكتشاف المواهب إلى الواجهة مجددًا من أجل العائد المادي الذي تحقِّقه للمحطَّات، أم من أجل اكتشاف المواهب بشكل حقيقي؟ أم لإلهاء الشباب عن السياسة؟ سؤال تباينت ردود الفعل حوله ورصدتها quot;إيلافquot; في التقرير التالي.


القاهرة: إستفتت quot;إيلافquot; قرّاءها حول سبب عودة برامج اكتشاف المواهب إلى الواجهة مجددًا، حيث رأت نسبة 47.67% أنّ الهدف هو إلهاء الشباب عن السياسة، ونسبة 22.52% بسبب إحتدام المنافسة بين المحطات، فيما وجدت نسبة 22.26% أن الجمهور مكتئب وبحاجة لما يرفه عنه، بينما رأت نسبة 7.55% أنّ السوق الموسيقية بحاجة لأن تنتعش بوجوه جديدة.

إلى ذلك، بدأت القنوات المصرية في التنافس على النسخ العالمية من برامج اكتشاف المواهب، في ظاهرة تعتبر جديدة عليها،حيث تذيع قناة quot;الحياةquot; برنامج quot;صوت الحياةquot; الذي يشارك في عضوية لجنة تحكيمه كل من سميرة سعيد وحلمي بكر وهاني شاكر، بينما تحضر قناة mbc لإطلاق نسخة مصرية من برنامج quot;أراب أيدولquot;، وكذلك تفعل قناة cbc لإطلاق نسخة جديدة من برنامج quot;أكس فاكترquot;.

حلمي بكر
وفي السياق، شدد الموسيقار حلمي بكر على أهمية برامج اكتشاف المواهب في خلق مواهب جديدة على الساحة الفنية في ظل تخلي شركات الإنتاج الموسيقي عن دورها في البحث عن وجوه جديدة والاكتفاء بما هو موجود، مشيرًا إلى أن بعض هذه البرامج يكون هدفها مادياً فقط.

ولم ينكر بكر أن بعض هذه البرامج هدفها العائد فحسب، وهو ما يظهر من خلال تعامل أعضاء لجنة التحكيم، إضافة إلى عدم رعاية المواهب بعد انتهاء فترة البرنامج، الأمر الذي جعل كثيرين منهم يضل طريقه، مؤكدًا أن برنامج quot;صوت الحياةquot; الذي يشارك فيه لن يقع في هذا الفخ.

وجدي الحكيم
من جهته، قال الإعلامي وجدي الحكيم إن برامج اكتشاف المواهب عمرها الزمني قصير، وتقدم مواهب ليست مكتملة لكون الهدف النهائي منها هو تحقيق عائد مادي للمنتج وتحقيق شهرة وتعويض غياب لبعض الفنانين، مشيرًا إلى أن كافة الخريجين من برامج المواهب يكون عمرهم الزمني على الساحة قصيرًا، مستشهدًا بنجوم برنامج quot;ستار أكاديميquot; الذين يختفون من الساحة بعد وقت قصير على الرغم من الهالة الاعلامية التي تحيط بهم وقت التصويت.

وأضاف الحكيم أن التعامل المادي بات يحكم مختلف التعاملات في ما يتعلق بالغناء والمواهب الجديدة، مؤكدًا على أهمية أن يبحث الشباب عن طرق أخرى لاكتشاف مواهبهم.

هاني مهنا
ويتوافق مع جزء من رأيه الموسيقار هاني مهنا الذي يرى أن ظهور المطربين في برامج اكتشاف المواهب يمنحهم فرصة لتعويض غيابهم والمزيد من الشهرة، لافتًا إلى أنه يحقق لهم عائدًا ماديًا أيضًا وهو نفس ما يتكرر مع المنتج الذي تدر عليه هذه البرامج أموالاً كثيرة من الإعلانات والرسائل النصية القصيرة.

وأكد مهنا أن بعض الفنانين نجحوا في التعامل بحذر مع هذه البرامج من خلال مشاركتهم كضيوف شرف فيها، والبعض الآخر نجح في تقديمه نفسه بها كعضو لجنة تحكيم، بينما فشل البعض الآخر في ذلك مشددًا على أن بعض البرامج انتقصت من مكانة أعضائهم وخصمتهم من رصيدهم الفني.

محمد فودة
وقال الإعلامي محمد فوده المستشار الإعلامي لمجموعة قنوات cbc إن التنوع والاختلاف في المحتوى الإعلامي أمر مطلوب بالنسبة للمحطات الفضائية، الأمر الذي يجعلها جميعها تفكر في تقديم هذه النوعية من البرامج، مرجعًا اختفاءها طوال الفترة الماضية إلى الانشغال بالأوضاع السياسية، نافيًا أن تكون عودتها مرتبطة بالرغبة في إشغال الشباب عن السياسة.

وأضاف فوده أن برامج اكتشاف المواهب نجحت في جذب المشاهدين منذ سنوات طويلة وتحقق نجاحات كبيرة وتساهم في خلق مواهب جديدة وتمنحهم فرصة التواجد على الساحة الفنية، لافتًا إلى أن هذه البرامج مفيدة للغاية ولها أهداف متعددة ولا يكون همها هو الربح فقط كما يعتقد البعض.

ولم ينكر فوده أن هذه البرامج تحقق عائدًا ماديًا لكنه ليس الاقوى مقارنة ببرامج أخرى، مشيرًا إلى أن هناك تحضيرات متعددة تصاحب التحضير لمثل هذه البرامج تستغرق وقتًا طويلاً، إضافة إلى البحث عن الاختلاف بشكل دائم حتى يتميز البرنامج بلون وشكل مختلف ويكون له جمهوره ومتابعوه.