أسدلت محكمة جنح الأزبكية الستار على الفصل الأول من الصراع القضائي في واقعة سبّ الشيخ عبدالله بدر الفنانة إلهام شاهين خلال إحدى حلقات برنامجه، بالحكم عليه بالسحن سنة مع الشغل، وتغريمه، لكنه أعلن نيته الطعن بالحكم.


أحمد عدلي من القاهرة: أسدلت محكمة جنح الزاوية الحمراء اليوم الستار عن الفصل الأول من الصراع القضائي بين الفنانة الهام شاهين والشيخ عبد الله بدر، الذي انتقدها، ووجّه إليها إساءة علنًا عبر برنامجه على قناة الحافظ، قائلاً لها quot;كم واحدًا اعتلاكي باسم الفنquot;، منتقدًا أعمالها الفنية ومشاهد التقبيل التي احتوتها أفلامها، وذلك في معرض رده على الانتقادات التي أدلت بها إلهام عن أداء التيار الإسلامي سياسيًا بعد فوز الأخوان بالحكم.

جاء الحكم بحبس عبدالله بدر سنة مع الشغل مع تغريمه 20 الف جنيه (نحو 3200 دولار) والإفراج عنه بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه (نحو 850 دولار)، وهي المرحلة الأولى من درجات التقاضي الثلاث، حيث ستكون أمام بدر فرصة لتخفيف الحكم أمام الاستئناف والنقض.

قانونيًا يعني الحكم أن بدر سيتم حبسه، ويقضي العقوبة داخل السجن، إذا ما اقرت محكمة الاستئناف حكم أول درجة، بينما لن يتم القبض عليه، باعتبار أن الواقعة جنحة، وليست جناية، وبالتالي يكون حبسه ليس واجبًا.

وقام أنصار الشيخ بدر صباحًا بمحاصرة مقر محكمة الجلاء، التي تنظر أمامها المحكمة، وقاموا بوضع مكبرات صوت لترديد الهتافات المؤيدية لبدر، ومن بينها quot;لا إله إلا الله.. عبد الله بدر حبيب اللهquot;،quot;يا عبدالله إحنا معاك ضد عصابة بتتحداكquot;، وquot;مرسي مرسيquot;، في إشارة إلى الرئيس المصري المنتمي إلى جماعة الأخوان المسلمين، وquot;يا إلهام يا إلهام انتِ عايشة في الأوهامquot;، رافعين لافتات مساندة لبدر، ومناهضة لإلهام شاهين، التي لم يحضر سوى محاميها الجلسة.

وقال بدر عقب الحكم لـquot;إيلافquot; أنه سيقوم بالطعن على الحكم فورًا، مشيرا إلى أن هناك دعاوى قضائية، سيطارد بها الهام شاهين عن أعمالها الهابطة، التي لا تعبّر عن الفن الحقيقي، الذي يكون هدفه الارتقاء بالمجتمع.

الجدير بالذكر أن الهام شاهين تلاحق عبدالله بدر بدعاوى قضائية عدة، بعضها أمام محاكم الجنح، والبعض الآخر أمام القضاء الإداري، من أجل إغلاق القنوات التي يظهر عبرها ويقوم بسب الفنانين.