صوَّت عددٌ كبيرٌ من الفنانين المصريين على مدار اليومين الماضيين في الإنتخابات الرِّئاسيَّة في اللجان الإنتخابيَّة، فيما رفضت أغلبيتهم الإعلان عن مرشحهم الرِّئاسي.


القاهرة: على مدار يومين الانتخابات الرئاسية، صوت العديد من الفنانين المصريين في اول انتخابات رئاسيةتشهدها مصر بعد الثورة، حيث ادلوا باصواتهم في المقار المدون بها اسمائهم، فيما وقف عدد كبير منهم في صفوف طويلة قبل التصويت بسبب حالة الزحام التي شهدتها مراكز الاقتراع.

عمرو دياب زمحمد منير وحكيم: لا نريد التأثير على قرارات جمهورنا
أدلى الفنان عمرو دياب بصوته قبل ان يتم اغلاق مراكز الاقتراع بساعات قليلة وكتب على صفحته باللغة الانكليزية انه سيذهب للإدلاء بصوته، فيما لم يعلن عن مرشحه للانتخابات الرئاسية مؤكدًا انه قرر في اول يوم من ايام الاقتراع ولم يعلنه حتى لا يؤثر على قرار جمهوره.

موقف دياب هو نفسه موقف الفنان محمد منير الذي ادلى بصوته في نفس التوقيت تقريبًا بمقر لجنته الانتخابية في وسط القاهرة وتحديدًا في منطقة غاردن سيتي حيث رفض الاعلان عن اسمه مرشحه الرئاسي حتى لا يؤثر في جمهوره نافيًا ما تردد عن دعمه للمرشح حمدين صباحي، نفس الموقف اتخذه ايضا الفنان الشعبي حكيم والذي ادلي بصوته بلجنته الانتخابية بمنطقة الشيخ زايد.

عادل إمام ويسرا ينتخبون تماشيًا مع أفكارهم
كما ادلي الفنان عادل إمام بصوته في مدرسة الاورمان في الدقي في اليوم الثاني من عملية الاقتراع، حيث لم يعلن عن اسم مرشحه في الانتخابات، وهو نفس موقف الفنانة يسرا التي ادلت بصوتها في منطقة سكنها بالزمالك حيث اكتفت بالاعلان عن اختيارها مرشح يتماشي برنامجه مع افكارها.

حنان الترك تروج لأبو الفتوح
ووقفت الفنانة هاله فاخر لنحو ساعة في طابور لجنتها بمدرسة الجيزة الثانوية بنات حيث ادلت بصوتها، وكذلك الفنانة سوسن بدر التي وقفت في طابور طويل قبل ان تتمكن من الادلاء بصوتها في الانتخابات، فيما قامت الفنانة حنان ترك بالترويج لمرشحها الرئاسي الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح خلال التصويت حيث سجلت فيديو بث عبر الموقع الرسمي لحملته تدعو فيه الي انتخابه وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لعملية الصمت الانتخابي التي انطلقت قبل فتح صناديق الاقتراع بيومين.

نبيلة عبيد: رأي الشعب يجب أن يحترم
واختارت الفنانة نبيلة عبيد التزام الصمت تجاه اسم مرشحها الرئاسي حيث ادلت بصوتها في اليوم الثاني وقالت لـquot;إيلافquot; انه ستؤيد اي رئيس يأتي وليس بالضرورة من منحته صوتها مشيرة الى ان ارادة الشعب الذي ذهب للصناديق ليعبر عن رايه لابد ان يحترمها الجميع.

وأدلت الاعلامية مني الشاذلي بصوتها في لجنة مدرسة ابو بكر الصديق بالدقي، بينما صوتت الفنانة بسمة في لجنتها الانتخابية بمنطقة الشيخ زايد، وأدلت ليلي علوي بصوتها في مقر لجنتها الانتخابية بمنطقة مصر الجديدة.

حسين فهمي يصوِّت لعمرو موسى
وشارك الفنان حسين فهمي في الانتخابات حيث ادلى بصوته في لجنته الانتخابية باحدى مدارس الهرم معلنًا دعمه للمرشح الرئاسي عمرو موسى، فيما ادلت زوجته الفنانة لقاء سويدان بصوتها في لجنة انتخابية اخرى، بينما لم يظهر الفنان احمد حلمي وزوجته مني زكي في لجانهم الانتخابية التي ادلوا فيها باصواتهم في الانتخابات البرلمانية الماضية على مدار يومي الانتخاب.

وأدلي الفنان عزت العلايلي بصوته في الانتخابات داخل احد اللجان بمنطقة الدقي وهي نفس اللجنة التي شاركت فيها الفنانة اثار الحكيم بالادلاء بصوتها، كما تصادف تواجد الفنان محمد هنيدي في اللجنة ذاتها.

نجلاء فتحيتصوت لحمدين صباحي وشعبولا لعمرو موسى
وأدلت الفنانة نجلاء فتحي بصوتها في لجنتها الانتخابية بمصر الجديدة، وكذلك زوجها الاعلامي حمدي قنديل حيث اعلنا دعمهما للمرشح الرئاسي حمدين صباحي، فيما ذهبت الفنانة دلال عبد العزيز وابنتها الممثلة الشابة ايمي للادلاء بصوتهم في لجنتهم الانتخابية بالدقي.

بينما جدد الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم دعمه للمرشح عمرو موسي وادلي بصوته في لجنته الانتخابية بمنطقة الهرم داعمًا الامين العام السابق للجامعة العربية.

تامر حسني: أرفض الإفصاح عن إسم مرشحي ومتفائل بمستقبل بلدي
على الرغم من مرور الفنان تامر حسني بإصابة إلا أنه حرص على الإدلاء بصوته في أول إنتخابات رئاسية حقيقية، حيثرفض الإعلان عن إسم مرشحه الذيوضع علامة quot;صحquot; أمام إسمه وقال لن أشارك في التأثير على رأى أحد من جمهوريومعنى هذا أيضًا أني لاأقوم بالإفتاء لمنع الفنانين من إعلان أسماء مرشحيهم، مشيرًا إلى أن العملية الإنتخابية تسير بشكل مشرف.

وقال: quot;ذهبت أمس الى المدرسة التي توجد بها لجنتي الإنتخابية وإخترت مرشحًا مدنيًاأشعر أنه الأقوى بين كل المرشحين، وطوال الفترة الماضية كنت أدرس برامج كل المرشحين وأتابع مقابلاتهم الإعلامية على الفضائيات حتى أدقق الإختيار، لإنني كنت أشعر طوال الوقت أننا نمر بأهم تجربة في حياتنا، ولهذا كنت أحاول حث كل من حولي على عدم ترك هذه الفرصة وكنت أطالبهم بالنزول لأن مصير هذا البلد ومستقبله يتحدد بأيديناquot;.

وأضاف:quot;لا داعى للسلبية من جديد وفي الحقيقة لاأنكر أنني كنت أشعر بسعادة كبيرة وانا في طريقي لأصوت لآنها المرة الأولى التي أشعر فيها أن هناك تغيير فعلي وهذا جعلني أشعر بتفاؤل شديد لأن الفترة التي سبقت 25 يناير لن تعود من جديد، ولهذا أدعو كل الشباب أن يجتهدوا في أعمالهم بشكل أكبر لأننا مطالبون أكثر من الرئيس القادم بالعمل لنرفع إسم مصر عاليًا في المكانة التي تستحقها لان مصر كبيرة جدًا وهذا ما لمسته من خلال سفري وجولاتي في العالم سواء كان في بلادنا العربية أو جولتي الأخيرة في أميركاquot;.

محمد العدل: حمدين صباحي واحد مننا والزيت والسكر لن يحرمه من الرئاسة
قال المنتج محمد العدل: quot;منحت صوتي للمرشح الثوري حمدين صباحي لانه الأفضل والأقرب إلى المصريين، فهو الوحيد الذي يحمل شعارًا مطابقًا لمنهجه فهو بالفعل quot;واحد مننا quot;ولهذا بالفعل منحته صوتي وأتمنى له الفوز، والحمد لله أنا فخور بالحالة الإنتخابية التي نعيشها حاليًا لأن الشعب المصري الثائر لن يعود إلى الخلف ولن يبيع صوته بالفلوس أو السكر والزيت، هذا العهد إنتهى تمامًا ولن سمح له بأن يعود من جديد، ومع هذا هناك تجاوزات ملحوظة جدًا ولكن مازالت محدودة ولن تؤثر في إرادة المصريينquot;.

وأضاف أن: quot;الثورة التي قمنا بها حققت الهدف وولهذا سوف نحافظ على شجاعتنا وثورتنا ولن نسمح لآحد أن يعيدنا لأيام الظلامquot;، وعن ماتردد عن إرسالة رسائل عبر الإيميل يقوم فيها بتشويه صورةالمرشح الإسلامى أبو الفتوح، قال: quot;هذا لم يحدث تمامًا ولم واتبع هذا الإسلوب ولكن ما أريد تأكيده أن صباحي هو ممثل جيد جدًا لميدان التحريرquot;.

خالد يوسف: حمدين هو الأنسب وأراهن على وصوله
قال المخرج خالد يوسف: quot;حرصت على الإدلاء بصوتي منذ الساعات الأولى لفتح اللجان الإنتخابية خصوصًا أنني كنت مرافقًا للمرشح حمد ين صباحي منذ اليوم الأول لترشيحه لآنىي مؤمن جدًا بأفكارة وأعرفه عن قرب، لآنه صديق لي ويؤمن بالفكر الناصري، وفى الحقيقة لا يمكن أن أنكر مشاهدتي للكثير من التجاوزات من قبل حملات مرشحين أخرين سواء من الإسلامين الذين لهم إسلوبًا معروفًا في الانتخابات بالتحديد، ومن باقي المرشحين من الفلول، وغيرهم... لهذا كان من الصعب أن أختارغير المرشح الثوري من الميدان، وهذا ما يحققه حمدين صباحي إلى جانب أن برنامجه هوالأفضل على الإطلاق والحمد لله اتابع بنفسي المؤشرات والنسب التصويتية وأراهن انه متفوق جدًا في الكثير من الدوائر وترتيبه يؤكد أنه سيكون شريكًا أساسيًا في الإعادة وبالتالي هو الأقرب للرئاسةquot;.

أبو الليف: المشهد مشرف وأطالب الرئيس برغيف العيش والعدالة
المطرب نادرأبو الليف الذي أعلن من قبل ترشيح نفس لمنصب رئيس الجمهورية ثم تراجع واعلن أنها كذبة أول إبريل، قال أنه قام بالأمس بالإدلاء بصوته في لجنتة الإنتخابية، وقال: quot;الحمد لله المشهد كان مشرفًا للغاية، ووجدت إصرارًا من الشعب أن يختار الرئيس الذي يحكمه حتى لا نكرر ما تعرضنا له من ظلم وفساد وضياع وعشوائيةquot;.

وأضاف: quot;هناك تجاوزات بالفعل تحدث ولكن هذا كان متوقعًا ومع هذا أشعر بفخر لآنها أول إنتخابات تحدث في تاريخ مصر وهذا فخر للعالم العربي كلهquot;.

وعن المرشح الذى إختاره قال: إخترت رئيسًا مدنيًا وبعيدًا تمامًا عن التيارت التي لها مصالح، لأن ما يهمني هو إصلاح حال بلدي، كنت أبحث عن رئيس ينقذ الشباب ويقضي على البطالة والعشوائيات، ويوفر لقمة العيش إلى جانب الحرية والديموقراطية والعدالةquot;.

رانيا محمود ياسين: اليوم هم أسعد أيام حياتي وصوتي لحمدين صباحي
قالت الفنانة رانيا محمود ياسين: quot;أعتبر أن تجربة إختيار رئيس مصر أجمل تجربة مررت بها في حياتي، أشعر بفخر أنني مصرية، وأشعر بقيمة ثورة 25 يناير التي راح فيها شهداء، وأقول أن هذا اليوم بمثابة رد إعتبار للشهداء وتأكيدًا أن حياتهم لم تروح هباءً،الحمد لله الشعب المصري أثبت أنه شعب متحضر يستحق الديمقراطية على الرغم من أن البعض إستكثرها عليه واتهمه انه غير مؤهلاً لهاquot;.

وأضافت:quot;الطوابير التي تزاحمت اليوم ليختار الناس فيها بمختلف طوائفهم وشرائحهم ودياناتهم الرئيس الذي سيحكمنا جميعًا هي قمة التحضر والتغيير الذي كنا نحلم به بعض النظر عن النتيجة وعن الاسم الذي سيفوز،لأن المكسب هو لكل المصريين، فالرئيس منتخب بإرادة شعبية من دون تزوير ولا قهر، لقد تخلصنا من مرحلة صعبة وتزوير وانانية النظام السابق، والتحضر الذي أبرزه المصريين للعالم كله خير دليل أن الشعب المصري من أرقى وأعظم الشعوب، أما أدليت بصوتى بجو مليء بالأمان والهدوء ولم تحدث ايًا من الأمور التي حاولوا الترويج لها لمنع أصواتنا من الخروجquot;.

أما عن المرشح الذي إختارته قالت: quot;حمدين صباحي لآني من بين من يحرصون على هذه الثورة وصباحي رمزًا لها وله فكر وبرنامج مشرفينquot;.

الفخراني وزوجته منحا صوتهما لشفيق ورفضا الإسلاميين
أكدت الكاتبة لميس جابر زوجة الفنان يحيى الفخراني منحهماصوتهما للمرشح أحمد شفيق، وأضافت الفنان يحيى الفخراني حرص على الإدلاء بصوته في اليوم الأول لفتح باب التصويت وذهب بمفرده، وفى الحقيقة رفضت النزول معه لآني فضلت أن أقوم بالتصويت في ثاني يوم أملاً في الهروب من الزحام والطوابير الطويلة ولكن للأسف لم يحدث ما توقعته من زحامولم ينزل المصريين بالكثافة التي توقعتهاquot;.

وأضافت:quot;من الملاحظات التي وجدتها أن الهواء نفسه أصبح مليئًا بالإخوان المسلمين والإسلاميينعمومًا، لهذا كنت أتمنى أن يتحرك المصرين بشكل أكبر لنختار رئيسًا يغير حياتنا للأفضل وليس للأسوأ كما نخشى جميعًاquot;.

وقالت: quot;لاحظت وجود إهتمام بالغ من الكثير من السيدات بالإنتخابات الرئاسية وهذا مؤشر جيد ويدل على الرغبة الفعلية في التغيير الجذري،وبصراحة منذ اللحظة الأولى رفضت إختيار مرشحًا إسلاميًا لأن برامجهم وأفكارهم لا تنذر بتغيير إيجابي ونهضة حقيقيةquot;.

أحمد السبكي: لن أمنح صوتي للإسلاميين حتى أخر يوم في حياتي
قال المنتج أحمد السبكي: quot;نزلت وأدليت بصوتي ولكن للأسف شعرت بغضب عندما شاهدت التجاوزات التي يقوم بها أنصار محمد مرسي من الحرية العدالة، وهذا أصابني بالضيق الشديد وجعلني أكره هذا التيار وهذا الإسلوب الذي يرجعنا إلى الخلف ويؤثر على المرحلة الهامة التي نعيشها، ومنحت صوتي لمرشح مدني ولن أمنح صوتي للإسلامين وحتى أن كان أخر يوم في حياتي.