عرضت أمس الحلقة الأولى من برنامج quot;آراب أيدولquot; في موسمه الثاني، الذي انطلق في مرحلة البحث عن مواهب جديدة في عدد من الدول العربية.


الرياض: ابتدى مشوار الموسم الثاني من quot;آراب أيدولquot; على شاشة mbc في رحلة بحث عن خليفة لكارمن سليمان الفائزة بلقب الموسم الأول في العالم الماضي، رحلة بالتأكيد ستكون مليئة بالمشاعر المتناقضة للمشتركين والمعدين ولجنة التحكيم والمشاهدين على حد سواء.

تألفت لجنة التحكيم هذا الموسم من الفنان اللبناني راغب علامة ومواطنته نانسي عجرم، والفنانة الإماراتية أحلام، والملحن والموزع الموسيقي المصري حسن الشافعي، أما تقديم البرنامج فتكفل به المغني المصري ونجم فرقة واما سابقا أحمد فهمي، والمذيعة اللبنانية وملكة جمال لبنان سابقًا أنابيلا هلال.

تجارب الأداء هذا العام ستكون في تسع مدن عربية هي العاصمة اللبنانية بيروت، والأردنية عمان، والعاصمة التونسية، إضافة إلى إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدينة الدار البيضاء في المغرب، وأربيل في العراق، وثلاث مدن مصرية هي القاهرة والإسكندرية والأقصر، في ما يبدو أنها محاولة لاستهداف السوق المصرية على ما دأبت عليه محطات عربية مختلفة ومتعددة الاختصاصات أخيرًا بعد تغيير النظام المصري.

رحلة البحث عن آراب أيدول 2013 انطلقت من مدينة الإسكندرية المصرية، حيث تجمع آلاف المشتركين في مكتبتها الشهيرة لتقديم تجربة الأداء، وكان على كل مشترك أن يحصل على أصوات ثلاثة من أعضاء لجنة التحكيم الأربعة، أي أن حصوله على صوتين مقابل رفض العضوين المتبقيين يعني عدم انتقاله إلى المرحلة المقبلة في العاصمة اللبنانية بيروت.

أول المشتركين كان المصري أحمد جمال (24 عامًا) الذي نجح في رسم ابتسامة على وجه نانسي وإشادة خاصة من أحلام، بل إن الأخيرة وقفت وصفقت له مع نهاية تجربته، البداية القوية هذه رفعت سقف توقعات لجنة التحكيم، لكنها بدأت بالانخفاض مباشرة مع المشتركة الثانية هاجر حمدي التي وإن نجحت في العبور إلى المرحلة التالية بعد أن منحتها أحلام صوتًا متأخرًا إلا أنها لم تقنع كثيرًا، قبل أن تتوالى تجارب أداء فاشلة للعشرات.

بعد سلسلة من التجارب غير المقنعة، عاد مشتركون ليحجزوا بطاقة عبورهم إلى الدور التالي، رضوى السيد تغلبت على توترها وخوفها الذي دفع يديها لأن ترجفا طوال فترة وقوفها أمام لجنة التحكيم لتكسب أصواتهم، وكذلك نجح كل من كريم مصطفى وغادة عصام وآنجي فاروق وصابرين نجيلي التي كانت أبرز مواهب الإسكندرية مع أغنية أم كلثوم quot;اسأل روحكquot;.

أما مصطفى عصام الذي قدم تجربة لافتة يملك مساحة جيدة بصوته وغنى بلهجة لبنانية متقنة على الرغم من أنه من أب وأم مصريين، ارتأى أعضاء اللجنة أن لا يمنحوه أصواتهم مفضّلين إسداء نصيحة له بالتدرب أكثر وأكثر.

الناجحون في الإسكندرية لم يقتصروا على أبناء المدينة الساحلية، فمحمود رفعت قدم من القاهرة ليخطف إحدى البطاقات، وكذلك فعل قادمون من دول عربية أخرى منهم العراقي سيف عامر، والسوري مجدي شريف، وجميع القادمين من بلدان أخرى حصلوا على إشادة من راغب علامة الذي رأى في تحمل مشقة السفر دليلاً على التضحية والجدية.

بيروت كانت المحطة الثانية في رحلة البحث عن آراب أيدول 2013، وكما في مصر كانت البداية موفقة مع زياد خوري (24 عامًا)، قبل أن يثير صوت علاء أبو حسن الجبلي جدلاً وخلافا بين أعضاء لجنة التحكيم، فعلامة وعجرم منحاه صوتيهما مباشرة أما أحلام فرفضته وكذلك فعل الشافعي، وبعد أخذ ورد عادت أحلام لتمنحه بطاقة العبور إلى المرحلة المقبلة.

خالد قدور (28 عامًا) كان من المشاركين اللافتين، قدم أداءً طيبًا مع موال quot;جاروا الحبايبquot;، كشف نقاش جانبي خاضه لاعب المصارعة مع لجنة التحكيم عن نفس شفافة، سرعان ما انهمرت دموعه بعد أن تحدث عن مصاعبه الحياتية، وعلى الرغم من رفض الشافعي له، قبله الأعضاء المتبقون ليضمن مكانًا له في المنافسة.

بيروت أيضًا، كانت مكانًا لاكتشاف مواهب خليجية متعددة، كأبناء الكويت إياد محمد وجمال الدريعي ومشاري الأسود، والبحرينية المقيمة في الكويت حنان رضا.

الموهبتان الأبرز في بيروت كانتا سوريتين، فرح يوسف (23 عامًا) أبدعت في quot;افرح يا قلبيquot;، فيما أبهر القادم من حلب عبد الكريم حمدان (25 عاما) لجنة التحكيم بقدوده الحلبية.