إجتمع تحالف من أبرز المؤسسات العاملة في قطاع التلفزيون في الشرق الأوسط بدعوة من شركة روتانا، وذلك بهدف التصدي للـ"القرصنة" الألكترونية&&والبحث في سبل المحفاظة على نمو وازدهار سوق صناعة التلفزة في المنطقة.


&

بيروت: إجتمع تحالف من أبرز المؤسسات العاملة في قطاع التلفزيون في الشرق الأوسط من محطات تلفزيونية، وأصحاب المحتوى، والموزعين، ومالكي الأقمار الصناعية،&ومزودي خدمات الأقمار الصناعية والمعلنين في العاصمة المصرية، القاهرة، بدعوة من مجموعة& قنوات روتانا، وذلك بهدف البحث في سبل المحفاظة على نمو وازدهار سوق صناعة التلفزة في المنطقة،&لا سيما مع التهديد المستمر للـ"القرصنة" الألكترونية&وتأثيرها على نمو وتطور القطاع التلفزيوني وإضرارها بهذه الصناعة.

ويعد هذا التجمّع بدورته السابعة، مبادرةً طوعية في تعاون بين مؤسسات هي كل من مجموعة قنوات روتانا، مجموعة قنوات الـ"MBC"، مجموعة قنوات "ART" ، مجموعة قنوات "OSN"،&& و"Nile Sat"،"Arab Sat"،&"Nour Sat"،& "Gulf Sat"، "Eutelsat" ، بالإضافة إلى& "CNE " ، "JMC" ، "Spot2000" و " WWE"، بالمشاركة أيضاً مع& غرفة السينما ومدينة الإنتاج الإعلامي، كما شارك بالحضور للمرةِ الأولى في هذه الدورة كبرى شركات الإنتاج السينمائي والمنتجين في العالم العربي& لتبادل المعلومات وتوحيد الإستراتيجيات للتصدي في وجه قرصنة المحتوى التلفزيوني للأفلام في الشرق الأوسط.

هذا&وخرج أعضاء التحالف& باتفاقٍ على الإلتزام بقواعد السلوك الأتية:
-&تعمل محطات البث التلفزيوني والموزعين على تثبيت ملكية المحتوى و دفع المبلغ المستحق لصاحبه.
-& يتحقق المعلنين من أن اعلانتهم تظهرعلى محطات تحترم حقوق الملكية الفكرية.
-&يتم اعادة صياغة العقد المبرم بين مشغلي الأقمار الصناعية وعملائهم ليتضمن بنود واضحة تلزم العميل على احترام حقوق الملكية الفكرية وتوفير إثبات واضح و صريح على حق استخدام المحتوى في حال طلب منه ذلك.
-&يحمي الموزعون والاستديوهات حقوقهم الفكرية من خلال إظهارما يثبت الملكية حين يطلب أعضاء التحالف ذلك، كما يتعين عليهم إبلاغ المعنيين بحالات انتهاك الملكية ومتابعة الإجراء القانوني ضد القراصنة إينما أمكن.
-&وفقاً للقانون الساري، يمنع التعامل مع الشركات أو الأفراد التي يحددها التحالف كمرتكبي أعمال قرصنة متعمدة ومنتهكين لحقوق الملكية الفكرية.
-&عدم الاعتماد فقط على المحاكم المحلية لإتخاذ التدابيراللازمة في مواجهة القرصنة.
-&يتصرف المتحالفون بمسؤولية تجاه من يعملون معهم وكيفية أدائهم للعمل. كما يتابعون النماذج العالمية وسلوكيات المؤسسات الرائدة في سوق العمل بما فيها الاستوديهات، الموزعين الرئيسيين ومحطات البث الإذاعي كي تساعدهم على تحديد ومعرفة أعمال القرصنة وطرق تشغيلها، ويتفق الأعضاء على أن تكون جميع الإجراءات المتخذة بهذا الشأن مطابقة لأحكام القانون.

&