يستعد المتحف البريطاني لأول مرة& لإقامة أمسية ثقافية بعنوان "ليلة في المتحف البريطاني" برعاية شركة "بتروليوم" البريطانية العالمية، يحييها الموسيقار وعازف العود العراقي أحمد مختار.


إيلاف: يستعد المتحف البريطاني لأول مرة لإقامة أمسية ثقافية بعنوان "ليلة في المتحف البريطاني" برعاية شركة "بتروليوم" البريطانية العالمية يحييها الموسيقار وعازف العود العراقي أحمد مختار على القاعة الاشورية الكبيرة في المتحف البريطاني بلندن، والتي تضم أهم آثار العراق، وذلك مساء العاشر من شهر كانون الأول&\ ديسمبر الجاري.

وسيقدم "مختار"&مع ثلاثي موسيقي يرافقه، بعضا من مؤلفاته التي صدرت مؤخرا في اسطوانته الجديدة (أصابع بابلية). علماً أنه&سيسبق الأمسية كلمات من أهم علماء الآثار المتخصصين في حضارات العراق كما سيحضرها أهم الشخصيات البريطانية من لوردات وفنانين ومثقفين وعلماء آثار.

هذا وقال "مختار"&لـ"إيلاف" إن هذه الأمسية تأتي في وقتٍ مهم يحتاجه العراق ليتذكر العالم أن هذا البلد العريق قدّم أهم الفنون والمخترعات منذ فجر الحضارات وما آلة العود التي يمتد تاريخها الى أكثر من 5200 سنة إلا خير الأدلة، كما اختير عازفها وأستاذها لما قدمه&من خدمات&للموسيقى العراقية وجوهرها الروحي، ولم يوظفها لخدمة الحروب والدكتاتورية والإرهاب تحت حجج واهية.

يُذكر أن اسطوانة (أصابع بابلية) حصلت على جائزتين من راديو "كلاسيك أف أم" و راديو "بي بي سي" لموسيقى الشعوب وأصبحت واحدة من أهم عشرة أسطوانات في بريطانيا للموسيقى غير الغربية لعام 2015، وسيلي هذا الأمسية عروض أخرى لـ"مختار" مع فرقته المرافقة خلال عام 2016 في متاحف داخل وخارج بريطانية، فهو حاصل على جائزة الحمراء للفنون برعية الملكة البريطانية، وجائزة حقوق الانسان من الجمعية الطبية للمتضررين من الحروب والإرهاب، وأصدر 5 أسطوانات من مؤلفاته ومؤسس ومشرف مدرسة تقاسيم للعود والموسيقى في لندن، وأستاذ في كلية الدراسات والبحوث الشرقية في قسم الموسيقى.
&