الحسكة: قالت الدكتورة كوكب الصباح داية وزيرة الدولة لشؤون البيئة انه تم التنسيق مع الجانب التركي لمعالجة التلوث الحاصل في مياه نهر جقجق الذي ينبع من تركيا ويمر بمدينة القامشلي و يصب في نهر الخابور.

وأضافت الوزيرة داية خلال لقائها المعنيين بالواقع البيئي في محافظة الحسكة اليوم أن الجانب التركي سيضع محطة لمعالجة المياه وضخ كميات من المياه في النهر على فترات لتصبح مياهه صالحة لسقاية المزروعات إضافة إلى الحملة التي تقوم بها المحافظة لتشذيب وتنظيف مجاري الأنهار.

واستعرضت الدكتورة داية خلال الإجتماع ما أنجز خلال حملة النظافة التي شملت معظم مدن ومناطق المحافظة مشيرة إلى ترحيل أكثر من 170 ألف متر مربع من النفايات و الردميات منذ بدء حملة النظافة في جميع المحافظات.

ولفتت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الى أنه تم تشكيل لجان على المستوى المحلي لوضع دراسات للمناطق الأكثر احتياجاً لتشملها حملة النظافة ووضع برنامج شهري لإنهاء المناطق المستهدفة وإرسال تقرير يومي للوزارة موثق بالصور قبل وبعد للمناطق المستهدفة ثم إرسال لجنة تدقيق لما تم تنفيذه داعية إلى استمرارية العمل بنفس الوتيرة و تشجيع روح التطوع بين جميع الفئات المجتمعية.

بدوره أكد معذى نجيب سلوم محافظ الحسكة حاجة المحافظة لإقامة محطات معالجة صرف الصحي موضحاً أن العمل جار لتنفيذ محطة في القامشلي بكلفة مليار و200 مليون وأخرى في الشدادي بكلفة 240 مليون ليرة وثالثة في مدينة الحسكة.

وقال المحافظ انه تمت الموافقة على إنشاء مصائد للنفط بكلفة 150 مليون ليرة من أجل تنظيف التسربات النفطية في عين طابان وسد الشهيد باسل الأسد و الحد من التلوث النفطي منوها بالأعمال المنجزة ضمن نشاطات حملة النظافة وبرامج التوعية والثقافة البيئية.

واستعرضت المهندسة رئيفة أسبر مديرة البيئة الأعمال المنجزة في الحملة الوطنية للنهوض بمستوى النظافة و التي شملت تنظيف مجرى نهر الخابور و المناطق المحيطة به و دوار سوق الغنم القديم وعددا من شوارع و حدائق حي النشوة الغربية و العزيزية و خشمان إضافة لعدد من الأحياء في مدن الشدادي و المالكية.

واطلعت بعد ذلك الوزيرة داية ومحافظ الحسكة على سير الأعمال لإعادة تأهيل حديقة روضة الباسل التابعة للاتحاد النسائي وحملة تزيين و تجميل لمنصف ودوار مشيرفة و شارع المحافظة وحملة النظافة الجارية في سوق الغنم القديم بجانب دوار الطلائع الذي نقل إلى موقع آخر للاستفادة من موقعه في إقامة كراج جديد للبولمانات و بناء مجموعة من الهنكارات التابعة للمنطقة الصناعية بالحسكة.