نيروبي: تعد الأمطار الموسمية إحدى العوامل العديدة التي فاقمت الأزمة الناتجة عن الهروب المفاجئ لعشرات الآلاف من المدنيين من منطقة أبيي السودانية المتنازع عليها، وفقاً لعمال الإغاثة، الذين حذروا أيضاً من الآثار المترتبة على هذه الأزمة على المديين القصير والطويل.

الامطار تسط طرق المساعدات نحو تجمعات اللاجئين في السودان

وأخبر أمور الماغرو، المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن quot;معظم الطرق في جنوب السودان غير صالحة للاستخدام خلال موسم الأمطار مما يجعل نقل الغذاء أمراً صعباًquot;.

وتعد هذه ثاني هجرة على نطاق واسع من أبيي في غضون عدة أشهر. ففي مارس، فر نحو 25,000 شخص من المدينة وسط الاشتباكات.

وفي وقت سابق من هذا العام، قام برنامج الأغذية العالمي بالتخزين المسبق لنحو 27,000 طن متري من المواد الغذائية في جنوب السودان استعداداً لموسم الأمطار، وذلك كجزء من خططه لإطعام ما يصل الى 1.5 مليون شخص في 2011.

وقال الماغرو أنه quot;في ظل ما يحدث الآن في أبيي، سيتعين علينا التفكير في نقل حوالي 2,000 طن متري من المواد الغذائية من مركزنا اللوجستي في مدينة الأبيض [شمال السودان] إلى قاعدة تشغيلية نؤسسها في ونروك في ولاية واراب [جنوب السودان]quot;.

وقال رافايل غورغو، رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود: quot;رأينا الآلاف من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، يحملون حقائبهم على رؤوسهم أو يجلسون على الحصير على جانب الطريق، منهكين بعد ساعات من المشي. وقد نزح سكان كل من أبيي وأقوك [التي تبعد 40 كيلومتراً إلى الجنوب] إلى مختلف المناطق: قرب تورالي قرب مايين أبون وعلى طريق أقوكquot;.

وأضاف قائلاً: quot;هناك علامات خطيرة للجفاف بين العديد من الأطفال النازحين. نشعر بالقلق الشديد إزاء الظروف القاسية التي يتعرض لها النازحون على الطرق. ويمكن لظروفهم الصحية أن تتدهور بسرعة إذا لم يتم توفير المساعدات بشكل عاجلquot;.

وقد لاحظت المنظمة الدولية للهجرة، التي كانت من بين العديد من الوكالات المستجيبة لهذه الأزمة، أن quot;تتبع وتقييم السكان النازحين كان صعباً لأن الكثير من الأشخاص ما زالوا في حالة تنقل أو يختبئون في الأدغال. وقد جعلت الأمطار الغزيرة والمتواصلة بعض الطرق غير صالحة للاستخدام، مما أعاق الوصول إلى المناطق التي قد يكون النازحون داخلياً يتخذونها كمأوىquot;.

في 21 مايو، سيطرت قوات حكومة الخرطوم على بلدة أبيي، بعد اشتباكات مع جنود من الجنوب الذي سيصبح مستقلاً في وقت قريب.

ومن المفترض أن تكون أبيي، التي تقع على جانبي الحدود، تحت شكل من أشكال الإدارة المشتركة حتى إجراء استفتاء يحدد وضعها الدائم. وقد أدى التأخير في إجراء هذا التصويت التاريخي إلى زيادة التوتر في المنطقة.

ويعتبر أندروز آتا اسامواه، كبير الباحثين في البرنامج الإفريقي لمنع النزاعات في معهد الدراسات الأمنية أن الأولوية السياسية الآن quot;هي أن يصر المجتمع الدولي على انسحاب الشمال من أبيي، وإعادة مجلس أبيي الإداري إلى عمله. فهذا سيمهد الطريق لعودة آلاف النازحين واستئناف الحياة الطبيعيةquot;.

مخاوف بشأن الاستقرار الغذائي

وأفاد الماغرو أن quot;الاستقرار الغذائي الطويل الأجل يعتبر مصدر قلق كبير. فهذا هو الموسم الزراعي وإذا لم يتمكن الناس من الزراعة [بسبب النزوح] فإنهم سيواجهون نقصاً على المدى الطويل، وسوف يحتاجون إلى المساعدة لفترة أطول بكثير من هذا الموسم الأعجف، عندما ينفد الغذاء المخزن من موسم الحصاد السابقquot;.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أرسل إمدادات غذائية إلى حوالي 60,000 شخص في أبيي. وقال الماغرو أن 800 طن متري من هذه المواد الغذائية تكفي لإطعام 50,000 شخص لمدة شهر قد تعرضت للنهب من مستودع المنظمة في مدينة أبيي.

كما تم استهداف المرافق التي تديرها وكالات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات غير الحكومية في تلك البلدة. وأفاد فريق الأمم المتحدة القُطري في السودان أن quot;المواد المنهوبة تشمل الإمدادات الطبية والمعدات الجراحية والمواد غير الغذائية والمياه ومعدات النظافة الصحية. وقد تم إرسال هذه الإمدادات إلى أبيي في الأسابيع الأخيرة لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان البلدة وسكان الريف في القرى المحيطة بهاquot;.

وأضاف البيان أن النازحين بحاجة إلى مساعدة عاجلة. quot;ففي تورالي، التي تبعد 130 كيلومتراً عن أبيي، يعيش 15,000 نازح في العراء. كما ذهب 4,000 شخص آخرين إلى قرية مايين أبون القريبة حفاظاً على سلامتهم. ويُعتقد أن عدداً غير معروف من الأشخاص قد فروا إلى الأدغال بين أقوك وتوراليquot;.

وفي حين أن الاستجابة لحالات الطوارئ في قطاعات مثل المأوى والغذاء والصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي في تسارع مستمر، أضاف البيان أن quot;هناك مخاوف من نقص الوقود ومن أن تصبح مهابط الطائرات القريبة غير صالحة للاستعمال بسبب الأمطار الغزيرةquot;.

ووفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، quot;تعرض اثنان من ثلاث طرق رئيسية للإمداد [بالوقود] تمر من الشمال إلى الجنوب للانسداد منذ بداية مايوquot;.

وأضاف بيان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن quot;إحدى الأولويات الرئيسية للشركاء هي تحديد أماكن الأشخاص الذين فروا، حتى يتمكنوا من تقديم المساعدة لهم. وحتى 26 مايو، يُقدر الشركاء في المجال الإنساني أن أكثر من 30,000 شخص قد انتقلوا إلى الجنوب. ومازالت التقارير ترد عن وصول وافدين جددquot;.

وأشار البيان أيضاً إلى أنه في حين لم ترد تقارير عن تفشي الأمراض المعدية حتى 26 مايو، إلا أن quot;هناك مخاوف من أن يؤدي الطقس الرطب إلى زيادة انتشار أمراض مثل التهابات الجهاز التنفسي والأمراض المنقولة بواسطة المياهquot;.