تصوّر أنك ربما تستخدم ذراعيك، وأصابعك العشرة، وحتى وجهك، للاستفادة من الهواتف الذكية مستقبلا، هذا ما تتعهد به شركة غوغل التي تريد أن يكون المستقبل واقعا افتراضيا من حولنا.


لا أحد بالتحديد يعرف كيف سيكون شكل التكنولوجيا خلال الفترة القادمة خاصة في ما يتعلق بالهواتف الذكية، لكن لدى المسؤولين في غوغل تصور عن تلك الفترة، وستحيط التكنولوجيا بالعالم من كل جانب، والشاشات ستكون في كل مكان.

ويعتمد موظفو غوغل نظرية أن أجهزة الكمبيوتر يجب أن تعمل كما يريد الإنسان وليس العكس، فهو من صنعها وعليها أن تخدمه كما يشاء.
ماتياس دوارت، مدير وحدة تجربة المستخدمين لنظام أندرويد في غوغل، يؤكد أن المستقبل سيكون واقعا افتراضيا من حولنا، وقال في مقابلة مع quot;سي أن أنquot; الشاشات لن تكون فقط بين أيدينا، أي عبر الهواتف الذكية، بل ستحيط بنا في كل مكانquot;.
وحتى تلك العناصر التي تظهر على الشاشات توقع دوارت أن تشهد نقلة نوعية، قائلا :quot;كل ما يظهر على الشاشة يجب أن يعمل كأنه حقيقي، وعلينا لمسه والاستمتاع به كما نريد وليس فقط مشاهدته.quot;
ويراهن دوارت على أن طريقة استخدام الاجهزة الذكية ستتغير أيضا، فحاليا يستخدم حاملو الهواتف الذكية إصبعين على شاشاتهم لكن في المستقبل سيتغير الوضع وستكون الشاشات وليس ذلك فحسب بل ستستخدم تعابير الوجوه، والذراعين، وجميع الأصابع.
غوغل التي تقدم نظام quot;أندرويدquot; مجانا، تعهدت العمل أكثر على تحقيق المزيد من الدعم لهذا النظام، وتطويره بشكل مستمر وقال دوارت:quot; لن نتوقف عن خلق تجارب أندرويد فريدة لمستخدميها وللمجتمعات التي يعيشون فيها، فنحن لا نستهدف سوقا محددة بعينها، بالنسبة لنا هذا النوع من التجارب هدية نقدمها للعالم وهي مسؤولية كبيرة نلقيها على ظهورنا أرغب في الوصول إلى نقطة يتواصل فيها الجميع بحرية من دون أي شكل من أشكال الرقابة.quot;
وتسعى غوغل لتزويد الأسواق بتكنولوجيا فريدة من نوعها بشكل مستمر وآخر إنجازاتها بهذا المجال استعداد الشركة لطرح نسخ نهائية من نظاراتها الذكية quot;غوغل غلاسquot; مع نهاية العام الحالي بسعر يقل عن 1500 دولار، وهذه النظارة ستدعم الربط بهواتف آيفون وأندرويد عبر تقنية بلوتوث، وهي قادرة على التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو وتصفح الإنترنت والملاحة عبر خرائط غوغل، وذلك من خلال شبكات الاتصال اللاسكلي (واي فاي) التي تدعمها. كما تدعم النظارة الاتصال عبر شبكات اتصالات الجيلين الثالث والرابع.
ويستطيع المستخدم تهيئة النظارة للاستجابة للأوامر الصوتية عبر أمر quot;أوكيه غلاسquot;، أو النظر بشكل أفقي ثم الضغط على زر صغير موجود في النظارة.
كما كشفت غوغل عن جهاز quot;كرومبوك بيكسلquot; وهو كمبيوتر دفتري متطور وهيكله مصنوع من الألمنيوم، وشاشته فائقة الوضوح وتعمل باللمس.
ووفقا للبيان الصحافي للشركة فإن شاشة الكمبيوتر ذات القياس 13 بوصة هي الأعلى دقة في العالم وتبلغ 1700times;2560 بيكسل بمعدل 239 بيكسل في البوصة الواحدة، وهي حسب هذه الأرقام أعلى من دقة جميع الكمبيوترات الدفترية المتوفرة في العالم، بما فيها تلك التي تعتمد على تقنية quot;ريتناquot; من شركة أبل.