على مدى الأعوام الماضية عكف فريق خربشات غوغل "دودلز" على إلقاء الضوء على أحداث هامة في تاريخ البشرية من تواريخ ميلاد شخصيات محورية أو فنية إلى أحداث مفصلية حددت مسار الحاضر الذي نعيشه حاليا.


من صور ثابتة إلى أخرى متحركة وحتى ألعاب، تنوعت ابتكارات غوغل على صفحتها الرئيسية في محاولة لإضفاء الحياة والمعلومات على صفحتها الرئيسية وبجانب زر البحث الشهير، ويبقى دائما فريق من الجنود المجهولين العاملين وراء كل ابتكار نتعرف هنا الى أبرزهم.

ولعه بالرسوم الكرتونية منذ الطفولة
يرأس رايان غيرمك فريق خربشات غوغل من مقر الشركة في كاليفورنيا المكون من 10 فنانين إلى جانب 4 مهندسين ومنتجين اثنين، ومعهم 100 موظف من أنحاء العالم شتى.

ولد غيرمك في الهند، حيث ظهرت منذ طفولته ميوله الفنية وحبه للرسومات الكوميدية، ما دفعه إلى دراستها لاحقا في نيويورك قبل أن يعود إلى الهند لدراسة الرسم في أوائل العقد الماضي. هناك أنشأ موقعه الإلكتروني الأول ليحمل عليه صوره التي التقطها مع عائلته.

وأوضح أنه كان يعيش في شقة صغيرة في نيويورك حيث تحول جهاز الكومبيوتر إلى مساحة شاسعة ليستكشف ويبتكر ويتعرف على العالم من خلال الشاشة الصغيرة، إذ لم تتسع شقته للوحاته ورسوماته فكانت التكنولوجيا ملاذه. ويضيف موضحا "هذا كان قبل مواقع فليكر وفيسبوك وغيرها".

بعد تخرجه انتقل إلى كاليفورنيا حيث عمل مع غوغل تحت إشراف أول مخربش لغوغل دنيس هوانغ في العام 2006. انطلق قسم خربشات غوغل لأول مرة في العام 1998 ، ولم يتشكل الفريق بصورة رسمية إلا في العام 2009.

ينتج الفريق حاليا نحو 400 خربشة سنويا، منها نحو 100 متحركة و12 تفاعلية. يخطط الفريق للرسومات 18 شهرا مسبقا مع مراعاة أن تبقى أحرف غوغل ظاهرة للعيان.