&
&
&رفض البابا فرنسيس أن يكون الشرق الأوسط بدون مسيحيين، كما وجه نداء ملحًا الى وحدة الكنائس الكاثوليكية والارثوذوكسية المنقسمة منذ ألف عام.

أسطنبول: &دافع البابا فرنسيس والبطريرك المسكوني الارثوذكسي برثلماوس بحزم، الاحد، عن المسيحيين المهددين بهجمات "الجهاديين" في العراق وسوريا، مؤكدين انهما لن يقبلا مطلقًا بـ"شرق اوسط بدون المسيحيين".
وقال الحبر الاعظم وبطريرك القسطنطينية المسكوني في بيان مشترك في اليوم الثالث والاخير للزيارة البابوية الى تركيا، "لا يمكننا القبول بشرق اوسط بدون المسيحيين الذين يمارسون عقيدتهم فيه منذ الفي سنة".
&
وقد تسبب الهجوم الذي شنّه تنظيم "داعش" في العراق وسوريا الى تشريد مئات آلاف اللاجئين، بينهم عشرات الاف المسيحيين ضحايا اعمال العنف.
واضافا: "كثيرون من اشقائنا وشقيقاتنا تعرضوا للاضطهاد وارغموا بسبب العنف على مغادرة منازلهم. ويبدو حقًا أن قيمة الحياة البشرية ضائعة وأن الكائن البشري لم تعد له اهمية ويمكن التضحية به لمصالح اخرى"، معربين عن اسفهما امام "لامبالاة كثيرين".
&
وشددا على "ان الوضع المريع للمسيحيين وكل اولئك الذين يعانون في الشرق الاوسط يتطلب ليس فقط الصلاة باستمرار، بل وايضًا ردًا مناسبًا من جانب المجتمع الدولي".
ودعا البابا فرنسيس والبطريرك برثلماوس على غرار ما فعل الحبر الاعظم لجمعة امام الرئيس التركي الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان، الى "حوار بناء مع الاسلام يرتكز&على الاحترام المتبادل والصداقة".
&
دعوة إلى وحدة المسيحيين
ووجه البابا فرنسيس نداء ملحًا الى وحدة الكنائس الكاثوليكية والارثوذوكسية المنقسمة منذ الف عام، مشدداً على ان ضحايا الحروب والشبان يطالبون بالحاح بهذه الخطوة التاريخية.
وقال الحبر الاعظم في رسالة تليت امام بطريرك القسطنطينية المسكوني برتلماوس الاول، إن "الامر الوحيد الذي ترغب فيه الكنيسة الكاثوليكية واسعى اليه بصفتي اسقف روما، +الكنيسة التي ترأس في المحبة+ هو الاتحاد مع الكنائس الارثوذوكسية".
&
وقد القى البابا هذه الكلمة بعدما شارك في قداس مع برتلماوس الاول الذي يقيم معه علاقات صداقة راسخة.
واضاف البابا أن "الكنيسة الكاثوليكية لا تنوي فرض أي مطلب، باستثناء قانون الايمان المشترك" و"نحن مستعدون للبحث معًا ... في الاجراءات التي تضمن الوحدة الضرورية للكنيسة في الظروف الحالية".
&
واوضح البابا "ترتفع في العالم اليوم اصوات لا نستطيع ألا نستمع اليها، وتطالب كنائسنا بأن تجسد حتى النهاية معاني أن نكون تلامذة الرب يسوع المسيح".

اعتداء نيجيريا "خطيئة بالغة الخطورة"
كما دان البابا فرنسيس الاعتداء الدامي الذي استهدف مسجد كانو في شمال نيجيريا، والمنسوب الى جماعة بوكو حرام الاسلامية المسلحة، معتبراً اياه "خطيئة بالغة الخطورة".
وقد قتل 120 شخصًا على الاقل، واصيب 270 آخرون الجمعة في اعتداء انتحاري استهدف هذا المسجد خلال صلاة الجمعة.
&