قال خطباء سنة عراقيون إن المالكي يتبع نهج الأسد في عمليات قتل وتهجير المواطنين وطالبوا بوقف قصف الجيش للمدن وأكدوا أنه لن يردع هذه الممارسات غير انبثاق مقاومة وطنية تقف في وجهها.. فيما حذر معتمد السيستاني من خطر تزايد الأمية في البلاد التي قال إنها اصابت حوالى 6 ملايين منهم.


لندن: جدد الحراك الشعبي في المحافظات العراقية الشمالية والغربية السنية اليوم إقامة صلوات الجمعة الموحدة حيث تناول الخطباء الأحداث المتفجرة في محافظة الأنبار الغربية وعمليات قصف المدن ونزوح اهلها.

وفي مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) تطرق خطيب الجمعة إلى مذكرات الحاكم الأميركي السابق للعراق بول بريمر التي وصف فيها الحكام العراقيين الحاليين باللصوص والكذابين وان ولاءهم لانفسهم وأنهم فارغون فكريا وسياسيا وان أميركا نصبتهم على مصائر العراقيين لتنفيذ مشروعها في المنطقة. وأضاف الخطيب ان quot;هذه هي الوجوه التي تحكم العراق حاليا وهم انفسهم المرشحون إلى الانتخابات البرلمانية المقبلةquot; في 30 نيسان (أبريل) المقبل.

وخاطب المعتصمين قائلا quot;فلا تنتظروا منهم حقا وعدلا او حقوقا او إعمارا وستستمر المعتقلات والسجون ويزداد عدد المعتقلينquot;. وشدد بالقول ان اوضاع العراق هذه لن تتغير الا بانبثاق مقاومة وطنية مستقلة تكافح من اجل مطالب الشعب وحقوقهquot;. وأشار إلى أنّ الميليشيات المسلحة ترتكب عمليات القتل والاغتيال من دون ان تحرك الحكومة شيئا لمواجهتها أو إيقاف جرائمها.

وفي سامراء (170 كم شمال غرب بغداد) فقد دعا خطيب الجمعة الشيخ حسين غازي المعتصمين إلى الاصرار على مطالبهم والتكاتف والتوحد. وطالب الأمم المتحدة والعالم العربي ومنظمات المجتمع المدني بالخروج عن صمتهم إزاء استمرار مسلسل القتل والتفجيرات وسفك الدماء الذي يستهدف إثارة الفتنة والتفرقة بين صفوف الشعب العراقي.

ودعا المعتصمين إلى ترتيب أوضاعهم ومنهجهم بعد ان مرت سنة وشهران على حراكهم الشعبي. وناشد سكان محافظات الجنوب الشيعية إلى نصرة المعتصمين في المحافظات الغربية والشمالية السنية والتعاون quot;لمحاربة سراق المال العام واسترجاع حقوق الشعبquot; بحسب قوله.

وفي مدينة الموصل (375 كم شمال غرب بغداد) فقد أدان خطيب الجمعة الشيخ عز الدين داود استمرار قصف القوات الأمنية العراقية quot;ضد اهالي الفلوجة وقتل الشيوخ والنساء العزل والاطفال والشباب تحت ذريعة الارهابquot;.

وطالب الوقفين السني والشيعي بالتدخل الفوري quot;لإيقاف نزيف الدم الذي أصبح رخيصًا جدًا في مدننا هذا اليوم من أجل إرضاء أطراف وأجندات خارجية تعمل لصالح دول اقليمية ودوليةquot; بحسب قوله. وطالب النواب العراقيين بالعمل على quot;إنقاذ أهاليهم في مدنهم المنتفضة التي تئن لاسترجاع الحق وايقاف نزيف الدم والافراج عن الابرياء من رجال ونساء راحوا ضحية المخبر السري وكل من لا يريد الخير للعراق وأهلهquot;.

أما في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار (110 كم غرب بغداد) فقد اعتبر إمام جامع الصديق الشيخ أحمد عبد الله أن رئيس الوزراء نوري المالكي اتخذ quot;بشار الأسد قدوة في القتل والتخريبquot; واتهمه بأنه يستخدم الميليشيات quot;وأشباه الرجالquot; لقصف وقتل أهل الأنبار لافتا إلى أن الحكومة تبحث عن quot;نصر زائفquot; لتضمن سمعتها.

وقال عبد الله خلال خطبة صلاة الجمعة إن quot;المالكي أصبح مثله وقدوته في القتل والتخريب بشار الأسد بل اتخذ من الميليشيات جناحا له في قصف الفلوجة والرمادي وجند أشباه الرجال ليكونوا ذراعًا له في الأنبار لقتل من يعارض فكره الإجراميquot; كما نقلت عنه وكالة quot;المدى بريسquot; من المدينة.

وأضاف أن المالكي وحكومته يحاولان الخروج من الأزمة التي أوقعوا أنفسهم فيها وتقديم تنازلات كبيرة والعثور على نصر لضمان سمعتهم وعدم محاسبتهم على الجرائم التي ارتكبها الجيش في قصف وقتل مئات المدنيين من الأبرياء في الرمادي والفلوجة وحرق جثثهم دون محاسبة أو رادع من أحد.

وتشهد محافظة الأنبار منذ 28 كانون الاول (ديسمبر) الماضي عمليات عسكرية واسعة النطاق تستخدم فيها مختلف الاسلحة بما فيها الأسلحة الأميركية والروسية التي بدأ العراق استيرادها ضد التنظيمات المسلحة، وتوتراً شديداً على خلفية فض القوات الأمنية لاعتصام المدينة واعتقالها نائب المحافظة أحمد العلواني ومقتل شقيقه، فضلاً عن مقتل ابن شقيق رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس ونجل محمد الهايس زعيم تنظيم أبناء العراق.

معتمد السيستاني يحذر من خطورة تفشي الامية بين العراقيين

حذر معتمد للمرجع الشيعي الاعلى في العراق السيد علي السيستاني من خطر تزايد الامية في البلاد التي قال إنها اصابت حوالى 6 ملايين منهم. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في كربلاء (110 كم جنوب بغداد) ان الارقام الرسمية تؤكد وجود بين 5 و6 ملايين امي في العراق ممن لا يعرفون القراءة والحساب من بين عدد السكان البالغ 34 مليون نسمة. وأشار إلى أنّ هذا العدد يتزايد في العراق بينما هناك دول تجاوزت هذه الامية وبدأت بأنواع اخرى لمكافحتها مثل الامية الدينية والثقافية والصحية والدينية والمعلوماتية والحاسوبية. واوضح ان اتساع الفقر في البلاد يشجع على زيادة عدد الاميين لان العوائل الفقيرة ترغم ابناءها على ترك الدراسة للعمل من اجل إعالتها.

وحذر من الآثار السيئة لهذه الامية من خلال عدم قدرة البلاد على النهوض بالعملية التنموية ونقص الوعي الحضاري لدى هؤلاء الاميين كما ان تعليمهم سيوفر لهم فرص عمل وعدمه سيخلف عدم التآلف الاجتماعي واقامة العلاقات مع افراد المجتمع وعدم القدرة على ادارة شؤون الاسرة وسيعرض الامي إلى المرض والموت احيانا اكثر من المتعلمين.

وحول مشكلة الاعتداءات التي يتعرض لها الاطباء العراقيون أشار الكربلائي إلى أنّ التعامل الصحيح مع حالات فشل العمليات او موت المريض يجب ان يكون دينيا وقانونيا quot;اذ اننا نحتاج إلى ثقافة احترام القانون والحكم الشرعي quot;. وأضاف ان البعض ما زال يستغل عشيرته ذات النفوذ او شخصا مسؤولا للوصول إلى امور ليست صحيحة ولا مقبولة شرعا او قانونا وهذا يسيء للعشيرة وللعملية السياسية.

وأشار إلى أنّ بعض الاطباء بدأ يفكر بالخروج من البلد جراء هذه الممارسات في وقت تحتاج فيه البلاد إلى ارجاع أطبائها من الخارج.. واوضح ان هناك في بريطانيا حوالى 4 الاف طبيب وفي كندا 1800 طبيب هناك محاولات لاعادتهم فهم من الاطباء الاكفاء.