إتهمت مدرسة إسلامية للبنين في بريطانيا بممارسة التمييز على أساس الجنس، بعد أن أعلنت عن شاغر لتدريس مادة العلوم، طالبة من النساء ألا يكلفن أنفسهن بالتقدم للوظيفة.


لندن: طلب إعلان مدرسة إسلامية في بريطانيا، تولت شركة كابتا للتشغيل نشره، معلم علوم quot;ذكرًاquot; يدرِّس الرياضيات، مقابل 150 جنيهًا استرلينيًا في اليوم. وقال ناشطون علمانيون إن الاعلان هو أحدث مثال على سلسلة مطالب بإدراج التقاليد والشعائر الدينية في نظام التعليم البريطاني، بعد أن مُنحت الطوائف الدينية في بريطانيا حق إدارة مدارسها الخاصة.
يثير المخاوف
تأتي الواقعة الجديدة في أعقاب موجة الاحتجاجات التي أطلقتها إدارة مدرسة quot;المدينةquot; وسط انكلترا، عندما فرضت على معلماتها ارتداء الحجاب حتى لو لم يكنّ مسلمات.
كما أُثيرت مخاوف من فرض النقاب الكامل على تلميذات مدارس اسلامية اخرى، وتعليم الأطفال الاناث والذكور في صفوف منفصلة.
وسُحب إعلان المدرسة الاسلامية بشأن الوظيفة الشاغرة للمعلمين فقط، مع استبعاد المعلمات بعد تحذير وجهته وزارة التربية إلى ادارة المدرسة للالتزام بقانون المساواة. وقالت الجمعية العلمانية الوطنية إن معلمة علوم تبحث عن وظيفة في وسط انكلترا نبهتها إلى الاعلان.
وجاء في شروط التقديم على الوظيفة الشاغرة معرفة المنهج الوطني والقدرة على تخطيط quot;دروس تجديدية وجذابةquot;.
للبنين!
ويكتفي الاعلان بالاشارة إلى المدرسة على أنها مدرسة اسلامية للبنين في مدينة لستر وسط انكلترا، من دون أن يذكر اسم المدرسة.
ورفضت شركة كابتا للتشغيل التي نشرت الاعلان الكشف عن اسم المدرسة بدعوى حماية خصوصيتها. وقالت الشركة إن اشتراط أن يكون المتقدمون من الذكور فقط لا يتعارض مع قانون المساواة الذي يجيز لأرباب العمل rdquo;في ظروف محدَّدةquot; ألا يعملوا بموجب الأحكام التي تحظر التمييز على اساس الجنس.
ولكن صحيفة ديلي تلغراف نقلت عن متحدثة باسم وزارة التربية قولها: quot;على المدارس أن تلتزم بقانون المساواة، وطلبنا من مجلس مدينة لستر اثارة ذلك مع ادارة المدرسة، وسُحب الاعلان الآنquot;.
موقفهن ضعيف
وقال ستيفنز ايفنز، مدير الحملات في الجمعية العلمانية الوطنية: quot;ان يكون الشخص ذكرًا فإن هذا ليس شرطًا مهنيًا حقيقيًا للعمل مدرِّس علوم في مدرسة حكومية وان أي محاولة لجعله شرطا محاولة لا مبرر لهاquot;.
وحذر ايفنز من أن تشجيع الحكومة للمدارس التي تديرها جماعات دينية quot;سيقترن بمطالب متزايدة بإدخال التقاليد والشعائر الدينية في نظامنا التعليميquot;. وأضاف: quot;ان الاستجابة للمطالب الدينية بالتمييز والفصل بين الجنسين ستضع المعلمات في موقف ضعيف ومن المستبعد أن يكون إعداد الأطفال في مثل هذه المدارس كافيا لمواجهة الحياة بوصفهم مواطنين متساوينquot;.
واشار ايفنز إلى أن بعض الطوائف الدينية ترى أن الهدف الأساسي للتربية في المدارس الحكومية يجب أن يكون غرس معتقدات الآباء الدينية في الأطفال.