بدأت القوات العراقية، صباح الجمعة، هجومًا واسعًا على مدينة الفلوجة في محافظة الانبار الغربية، من ثلاثة محاور جنوبية وشمالية وشرقية، في محاولة لاستعادتها من سيطرة مسلحي داعش، وذلك إثر فشل خطة سلام في المدينة وقعت مؤخراً في عمان. فيما دعا ممثل المرجعية الشيعية العليا إلى اختيار وزراء مهنيين في الحكومة الجديدة وإلى وجود معارضة داخل البرلمان.

لندن: اكدت مصادر عراقية أن القوات الحكومية تقصف الفلوجة حاليًا بالمدفعية والراجمات وتشتبك مع مسلحي العشائر المناوئة للحكومة في مناطق عدة حول الفلوجة، تمهيدًا لاقتحامها واستعادة السيطرة عليها من مسلحي تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش". وتهاجم القوات الفلوجة مدعومة بالطيران من 3 محاور جنوبية من منطقة جامعة الفلوجة، وشمالية من منطقة السجر، وشرقية محاذية للطريق السريع في محاولة لاستعادتها من سيطرة مسلحي داعش، وذلك اثر فشل خطة سلام في المدينة وقعت مؤخرًا في عمان .
&
وتتناقض المعلومات حول سير المعارك في الفلوجة والمناطق المحيطة بها، وفيما تؤكد العشائر التفاف مسلحيها حول القوات العراقية ومهاجمتها من الخلف، فقد قالت القوات الحكومية إنها سيطرت على جسر استراتيجي يربط بين الفلوجة ومنطقة دوليبة، وقطعت طريق امدادات "داعش".
&
وتواصل القوات الامنية منذ فجر اليوم مدعومة بطيران الجيش حملة عسكرية واسعة النطاق على مدينة الفلوجة ضد المسلحين المتمركزين فيها. كما يقوم طيران الجيش والمدفعية والراجمات بقصف شديد ضد اماكن تواجد الجماعات المسلحة في المدينة. &
وذكرت مصادر امنية أن "تخوم الفلوجة تشهد معارك عنيفة خلال محاولة للجيش الحكومي اقتحامها، كما قُطعت شبكة الاتصالات في المدينة، فيما أعلنت بعض المساجد في المدينة النفير العام .
وقد اتهم خطيب جمعة الرمادي اليوم ممثلي أهل السنة في الحكومة ومجلس الانبار "بخيانة المحافظة وبيع ضمائرهم"، وفيما اكد أن محافظة الانبار تتعرض "لمجازر وحشية يرتكبها رئيس الحكومة نوري المالكي" فقد هدد "بهلاك الميليشيات والقتلة" في حال محاولتها دخول الفلوجة.
&
وتسببت المعارك والقصف الذي طاول المدينة بتضرر عشرات المنازل والمباني الحكومية،&ومن ضمنها مبنى تربية المدينة، فيما تشير تقارير إلى مقتل واصابة 79 شخصًا من القوات الحكومية والمسلحين لحد الان.
ويأتي هذا الهجوم إثر اعلان المجلس العسكري لعشائر محافظة الأنبارعن فشل التوصل لاتفاقٍ بين المجلس والحكومة بسبب خلاف على الفقرة الأولى، من الاتفاق الذي جرى طرحه في عمان مؤخرًا والمتضمنة سحب جميع قطعات الجيش من الأنبار بشكل نهائي قبل تنفيذ أي فقرات أخرى من الاتفاق، حيث رفض رئيس الوزراء نوري المالكي سحب الجيش من الانبار بشكل نهائي.&
&
السيستاني يدعو لوزراء مهنيين ومعارضة برلمانية
دعت المرجعية الشيعية العليا في العراق إلى وزراء مهنيين ومعارضة داخل البرلمان الجديد الذي سيتشكل بعد ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة.
وقال أحمد الصافي ممثل مرجعية السيد علي السيستاني، خلال خطبة الجمعة في كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم إن العراقيين ينتظرون نتائج الانتخابات العامة التي جرت في 30 من الشهر الماضي لتدشين مرحلة جديدة تبدأ بقيام مجلس النواب الجديد، باختيار الحكومة المقبلة، داعيًا الجانبين إلى الاستفادة من تجربة السنوات السابقة واخطائها.&
&
واشار إلى أنه بالنسبة للبرلمان الجديد فمطلوب منه السعي الحثيث لاصدار القوانين المهمة المعطلة التي تهم حياة المواطنين وتخدمهم. وشدد على ضرورة وجود معارضة داخل البرلمان تقوم على ملاحقة احتياجات الناس واصدار القوانين التي يحتاجونها، والقيام بدور رقابي على تنفيذ هذه القوانين . واكد ضرورة رفد اللجان التي ستنبثق عن البرلمان باستشاريين واختصاصيين لتقديم المشورة والنصح حول القوانين والتشريعات المعروضة على مجلس النواب.
اما بالنسبة للحكومة الجديدة، فقد اشار الصافي إلى ضرورة العمل بجدية لحل الازمات التي يعاني منها البلد في مجالات الامن والخدمات والبطالة واستغلال الثروات. واكد على ضرورة معالجة فشل المشاريع التي تقدم الخدمات للمواطنين والبدء بمرحلة تنفيذ صحيح لها.
&
وفي ما يخص الامن، فقد شدد معتمد المرجعية على ضرورة اعادة النظر بصناعة الامن في البلاد من خلال وجود رجل امن قوي يستطيع حماية الناس وتحقيق أمنهم إزاء عمليات الجماعات المسلحة ضدهم بالقتل والتهجير. ودعا إلى معالجة سريعة لمشكلة البطالة واستغلال امكانات الشباب من خلال خلق فرص عمل حقيقية لانقاذهم والمجتمع من آثارها السيئة.
وعن الوزراء الجدد في الحكومة المقبلة، فقد شدد الصافي على ضرورة أن يكون الوزير مهنيًا ملتفتًا لمصالح المواطنين وواعيًا للمهمة المكلف بها وقادرًا على ادائها بأفضل السبل. واكد على ضرورة حماية ثروات واموال العراق والاهتمام بالصناعة وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية القادرة على تنفيذ سياسات اقتصادية لامتصاص البطالة وتقديم الخدمات للمواطنين.
&
&&
&
&