بحث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع الأمير متعب، النجل الأكبر للعاهل السعودي، ملفين اقليميين كبيرين، وهما العراقي والسوري.


باريس:&استقبل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء النجل الاكبر للعاهل السعودي الملك عبدالله، الامير متعب، وبحث معه الازمة في العراق وسوريا.
&
واثر اللقاء، صرح الامير متعب وهو وزير الحرس الوطني، للصحافيين ان "وجهات النظر بين فرنسا والسعودية متطابقة الى حد بعيد" للعمل من اجل "الاستقرار والامن في المنطقة".
&
واضاف "انه هدف تتشاطره فرنسا معنا"، من دون ان يشير صراحة الى العراق وسوريا.
&
من جهتها، اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الاجتماع ناقش "ملفين اقليميين كبيرين".
&
وفي اليوم التاسع من هجوم مقاتلي +الدولة الاسلامية في العراق والشام+ في العراق، توافق هولاند والامير متعب على "الضرورة والحاجة الى وحدة وطنية تشمل كل المجموعات العراقية"، بحسب ما قالت اوساط الرئيس الفرنسي.
&
واضاف المصدر نفسه ان الجانبين توافقا ايضا على "اهمية العمل على هذه الحاجة الى الوحدة الوطنية".
&
واكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في جدة الاربعاء ان بغداد طلبت من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين الذي يشنون منذ اسبوع هجوما تمكنوا خلاله من السيطرة على مناطق واسعة من شمال البلاد.
&
وفيما حذر وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل من حرب اهلية في العراق لا يمكن التكهن بانعكاساتها على المنطقة، اكدت طهران انها ستبذل كل ما في وسعها لحماية العتبات المقدسة لدى الشيعة في هذا البلد المجاور والحليف.
&
والملفان العراقي والسوري سيكونان صباح الخميس على طاولة مجلس دفاعي مصغر برئاسة هولاند.
&
وعلى الصعيد الثنائي، ناقش هولاند مع الامير متعب العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والسعودية حيث للشركات الفرنسية الكبرى مصالح متزايدة، بحسب الرئاسة.
&
وتطرق الرجلان ايضا الى الحرس الوطني السعودي الذي تزوده فرنسا تجهيزات بموجب عقد قيمته مليار ونصف مليار يورو.