&في زاوية صغيرة من غرفته، يضع عبدالله عثمان، حاسبه الآلي وحوله عدة أقراص مدمجة، يجلس أمام شاشته في انتباه، ليدوّن الملاحظات، يأتيه اتصال من صديق ليطلب مقابلته، فيرد عبدالله : آسف ! عندي محاضرة.

الرياض: هذا هو واقع عبدالله، الذي تخرّج من نظم المعلومات ليكمل دراسة الماجستير عبر إحدى الجامعات الالكترونية، مشيرًا الى أن زملاء كثيرين قرروا استكمال دراستهم الجامعية من خلال التعليم عبر الإنترنت.

ويشهد التعليم الالكتروني إقبالًا متزايدًا من قبل الطلاب بالسعودية، لاسيما بين أوساط الموظفين الذين تمنعهم ظروف العمل من السفر أو ترك وظائفهم لأجل الدراسة، حيث تتيح الدراسة الجامعية عبر الانترنت ، التعليم &من أي مكان &ويوفر البريد الإلكتروني وموقع الجامعة على شبكة الإنترنت، المشقة والتكاليف على الطلاب للسفر إلى مقرها لأداء الاختبارات، والتي يؤديها الطالب في مراكز معتمدة بالمدينة التي يقيم فيها.

وتتيح خمس جامعات سعودية من أصل 25 جامعة حكومية، ميزة الدراسة عن بعد أو التعليم الالكتروني، وهي جامعات ، الملك عبد العزيز، &الملك فيصل، الأمام محمد بن سعود ، تبوك، الدمام، وجازان ، فيما يقدر عدد الملتحقين سنويًا بـ 25 ألف طالب وطالبة، وذلك بحسب تقديرات مكاتب القبول والتسجيل، وبمتوسط يتزايد في الجامعات الكبيرة ليصل إلى 7 طلاب، ويقل في الجامعات الصغيرة ليصل 4 طلاب، &فضلاً عن عدد الطلاب &الدراسيين بالجامعات العربية والأسيوية الأوربية التي تتيح الدراسة عن بعد ولديها فروع معتمدة بالسعودية.

البيئة الالكترونية

وأوضح &محمد الغروي خبير التعليم الإلكتروني، أن هذا النمط من الدراسة أصبح جاذبًا لفئات متعددة من السعوديين، من أبرزهم الإناث ، حيث وفرت بيئة التعلم الإلكتروني خصوصية نسائية فضلاً عن تذليلها للمعضلة الجغرافية، وهو ما كان عاملاً مشجعاً في التحاقهم بهذا النمط من التعليم.

&وأشار الغروي في حديثه لـ"ايلاف" إلى أن الدراسات أظهرت بأن ثلاثة أرباع الدارسين عبر الإنترنت، يعملون في وظائف تشغل بعض أو كل أوقاتهم، وأن&&أكثر من نصف هؤلاء الطلاب متزوجون، ويزيد عمر النسبة نفسها على 35 عامًا.

كما أبان الغروي، انه خلال عملية التعلم عبر الإنترنت تغيب عناصر المؤسسة التقليدية من مدرس وزملاء وقاعة درس، وهو ما يفرض على المتعلم استكمال هذه المفردات بنفسه، بمعنى أن يكتسب مهارات معينة تمكنه من متابعة الدراسة، حيث تحرص الجامعات على تزويد طلابها ببعض المهارات مثل القراءة السريعة والعمل الفعّال في مجموعات ومهارة تنظيم الوقت.

ولفت إلى أن ابرز ما يميز الدراسة هي زيادة مساحة استخدام الوسائط المتعددة، فالطالب يسمع ويرى و يتفاعل، بعكس قاعة الدرس التقليدية التي يكون السمع فيها العنصر الأغلب .

أول جامعة حكومية الكترونية

هذا الإقبال المتنامي على نظام التعليم الالكتروني، دفع وزارة التعليم العالي السعودية لإطلاق الجامعة السعودية الالكترونية في العام 2012 ، والتي تعتبر أول مؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي الكترونيًا، في كل من كليات العلوم الإدارية والمالية، والحوسبة والمعلوماتية، والعلوم الصحية، فيما تعادل شهاداتها الشهادات النظامية حيث تمنح شهادات البكالوريوس والدراسات العليا، في برامج وتخصصات معترف بها من وزارة الخدمة المدنية والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وستقدم الجامعة الجديدة، تعليماً يستند الى تقنيات التعليم المدمج، الذي يدمج بين التعليم بالحضور المباشر والحضور عن طريق التقنية، فيما ينتظر إيقاف الانتساب والتعليم عن بعد &في 25 جامعة محلية، نظراً لبدء الجامعة الإلكترونية قبولها للطلاب العام 2013، وذلك بحسب تصريحات إعلامية لوزير التعليم العالي السعودي خالد العنقري، والذي وجّه في خطاب رسمي للجامعات بإيقاف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم عن بعد،&ووضع تصور تنفيذي لآلية تحويل الطلاب إلى الجامعة السعودية الإلكترونية.


&