واشنطن: جدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد تأكيد قلق الولايات المتحدة بشان استخدام غاز الكلور ضد المدنيين في سوريا، محذرا نظام الرئيس السوري بشار الاسد من انه سيحاسب على ذلك.

واشار كيري الى تقرير لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية توصل "بدرجة عالية من الثقة" الى ان الكلور استخدم بشكل منهجي ومتكرر كسلاح في شمال سوريا. وجاءت تصريحاته، في حين اعلنت دمشق انها سلمت كامل اسلحتها الكيميائية، وتعاونت بشكل تام مع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، والتزمت معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية.

وقال كيري ان تقرير المنظمة استند الى تقارير شهود عيان انه تم استخدام مروحيات في هجمات بغاز الكلور، "ما يشير بقوة الى ضلوع (النظام) السوري"، لان مقاتلي المعارضة لا يملكون مروحيات. كما اورد التقرير ان مزيدا من الهجمات وقعت في آب/اغسطس، وافاد شهود عيان انها تشبه تلك التي تأكد استخدام الكلور فيها، بحسب كيري.

واضاف الوزير الاميركي "ان هذه النتائج اضافة الى المخاوف العميقة بشان دقة واكتمال اعلان سوريا (عن مخزوناتها) لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية، تثير مخاوف مقلقة بشكل خاص من استمرار النظام في هجماته الكيميائية على الشعب السوري".

وصرح بان "الولايات المتحدة قلقة بشكل كبير حيال نتائج هذا التقرير التي تشير الى انتهاك اتفاق الاسلحة الكيميائية.. وعلى نظام الاسد ان يعلم بان المجتمع الدولي سيحاسبه على مثل هذا الاستخدام".