&
كييف:قتل 13 جنديا اوكرانيا واصيب 17 اخرون بجروح مساء الاثنين في حادث تصادم بين حافلة واليات عسكرية في شرق اوكرانيا بحسب حصيلة رسمية جديدة اعلنتها النيابة العامة الثلاثاء.
وكانت الحصيلة السابقة التي اعلنها الحرس الوطني الاوكراني تشير الى سقوط 12 قتيلا واصابة 18 بجروح في هذا الحادث الذي وقع مساء الاثنين في منطقة دونيتسك.
وجاء في بيان الحرس الوطني "في 5 كانون الثاني/يناير وخلال تناوب بين متطوعين وجنود من الحرس الوطني الاوكراني (...) تصادمت اليات عسكرية بحافلة".
ووقع الحادث قرب بلدة مينكيفكا على بعد 60 كلم شمال معقل المتمردين دونيتسك، كما اوضح فياتشيسلاف ابروسكين قائد الشرطة في الاراضي الخاضعة لسيطرة كييف في هذه المنطقة على فيسبوك.
وعزا ابروسكين الحادث الى "سوء الاحوال الجوية" وخصوصا "الجليد وسوء الرؤية".
واعلنت النيابة العامة في المقابل في بيان انها فتحت تحقيقا بتهمة "مخالفة قانون المرور" اثر هذه المأساة.
وتحارب اوكرانيا التي خسرت شبه جزيرة القرم في اذار/مارس بعدما ضمتها روسيا، تمردا انفصاليا مواليا لموسكو في شرق البلاد منذ حوالى تسعة اشهر في نزاع اوقع اكثر من 4700 قتيل.
وقد اعلنت هدنة جديدة في 9 كانون الاول/ديسمبر في منطقة النزاع. لكن اذا كانت اتاحت خفض عدد القتلى الى حد كبير فان وقف اطلاق النار يقوض معنويات وقدرة الجيش على التحرك وينتهي عناصره في غالب الاحيان الى تناول الكحول بحسب افادات.

&